كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ الطفل بالجلوس

متى يبدأ الطفل بالجلوس


كل طفل يختلف في النمو عن الطفل الأخر، بالتالي لا يمكن توقع بالتحديد متي سوف يصبح الطفل جاهزاً للجلوس، ولكن إذا كنتِ تتساءلين متى يبدأ الطفل بالجلوس ؟ فسوف تتعرفين على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

متى يبدأ الطفل بالجلوس ؟

حوالي 50 بالمائة من الأطفال يمكنهم الجلوس عند الوصول إلى الشهر السادس، ولكن ربما يكون جلوسهم مذبذب في ذلك العمر، ولكن بحلول الشهر الثامن، يصبحوا قادرين على الجلوس بشكل مريح وثابت بمفردهم، ويمكنكِ تشجيع طفلك على الجلوس عن طريق التركيز على المهارات الحركية.

يحتاج طفلك إلى فرصة للتعلم، لذا تأكدي من منحه الكثير من الوقت على الأرض، إذا كنتِ معتادة على وضع طفلك في الأرجوحة لمدة طويلة أو في السرير ولا تتركي له حرية الحركة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لتعلم الجلوس، والحبو للوقوف والمشي، إذا لم يجلس الطفل بمفرده في خلال الشهر التاسع، فقد يقترح طبيب الأطفال تقديم المساعدة من قبل أخصائي علاج طبيعي.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تغذية الطفل في الشهر الخامس.

مراحل جلوس الطفل

 

بعد أن أجبنا على سؤال متى يبدأ الطفل بالجلوس ؟ فسوف تتعرفي الآن على مراحل جلوس الطفل:

مرحلة ما قبل الجلوس

من المهم معرفة ما الذي يساعد طفلك على تعلم الجلوس بمفرده؟ قد يبدأ طفلك في الجلوس في عمر لا يتجاوز 4 أشهر أو حتى 9 أشهر، لا تحاولي التسرع وإرغامه على الجلوس إذا لاحظتِ تأخره في الجلوس، وفقًا لأطباء الأطفال، يجب عليك التأكد من أن طفلك لديه بعض المهارات الحركية، مثل أن يكون قادر على رفع رقبته والحصول على بعض التوازن.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما لا تعرفيه عن الطفل في الشهر التاني. 

الاستعداد للجلوس

منذ الولادة، يقضي الطفل معظم الوقت في اللعب على بطنه مما يساعد على تقوية عضلات بطنه وظهره، وبشكل عام، تقوى عضلات الأطفال من الرأس إلى أخمص القدمين، لذلك بعد اكتساب عضلات رقبته القوة، وظهره العلوي وأسفل الظهر، ستعرفي أن هذه العضلات تساعده على الجلوس بطريقة صحيحة متزناً، ولمساعدة الطفل على اكتساب هذه المهارات الحركية، على سبيل المثال، قومي بتحريك الطفل من ظهره إلى بطنه ومن سريره إلى الأرض، حتى تقوى عظامه ويصبح قادراً على الحركة.

اقرئي أيضاً: ما لا تعرفيه عن الطفل في الشهر العاشر.

بناء توازن الطفل

بعد أن أجبنا على سؤال متى يبدأ الطفل بالجلوس ؟ فسوف تتعرفي الآن كيف يبني الطفل توازنه؟ يحتاج الأطفال إلى تعلم التوازن قبل أن يتمكنوا من الجلوس بمفردهم، على الرغم من وجود عضلات قوية قد تساعدهم على الجلوس، لكن هذا ليس كل ما يحتاجونه.

يحتاج الأطفال في مثل هذا السن إلى تعلم التوازن العصبي، لذلك قبل أن يتمكن طفلك من الجلوس، سيحتاج إلى بعض القدرات التي تمكنه من الجلوس بطريقة صحيحة، ولمساعدته على تحقيق ذلك، يمكنك وضعه في زوايا الكراسي أو الأرائك حتى يتمكن من البدء في الشعور بما يشبه الجلوس، ويمكنك وضعه على الأرض لمدة من الوقت وتركه ليكتشف ويتعلم مع محاوطته بأشياء تساعده على الجلوس مثل الوسائد أو الألعاب.

اقرئي أيضاً: متي يستطيع الطفل المشي؟

Advertisement

مرحلة الجلوس

بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس بمفرده، ستحتاجي إلى إجراء بعض التعديلات على غرفته، فبحلول 6 أشهر، أصبحت ذراعيه قوية للغاية وسيلتقط كل شئ، تحققي من محيط السرير وأي شئ قد يسبب له الأذى وضعيه بعيداً عن متناوله، وعلى سبيل المثال، ستحتاجي إلى إزالة الهواتف المحمولة حتى لا ينشغل الطفل بها، قومي أيضاً بخفض مرتبة السرير حتى لا يتمكن من الخروج من السرير دون أن تشعري.

اقرئي ايضاً: متي يتعرف الطفل على أمه؟

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال متى يبدأ الطفل بالجلوس ؟ والمراحل التي يمر بها أثناء ذلك، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/baby/development/physical/stages-of-sitting/? https://www.verywellfamily.com/when-can-baby-sit-up-in-a-high-chair-284349 https://www.thebump.com/a/baby-milestones