كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ الطفل بالزحف

متى يبدأ الطفل بالزحف

الزحف هو الطريقة الأولى لطفلك للتجول بكفاءة بمفرده، وفي الزحف التقليدي، سيبدأ بتعلم التوازن على يديه وركبتيه، ثم سيكتشف كيفية التحرك للأمام والخلف من خلال دفع ركبتيه، وفي الوقت نفسه، سيقوي العضلات التي ستمكنه قريبًا من المشي، وربما تتساءلين متى يبدأ الطفل بالزحف ؟ لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال.

Advertisement

كيف يتعلم الأطفال الزحف؟

من المرجح أن يبدأ طفلك في الزحف بعد فترة وجيزة من قدرته على الجلوس بشكل جيد دون دعم، وبعد هذه النقطة، يمكنه رفع رأسه للنظر حوله، وتكون عضلات ذراعيه وساقيه وظهره قوية بما يكفي لمنعه من السقوط على الأرض، عندما يقف على يديه وركبتيه.

الوقت اللازم للتعلم

على مدار شهرين، سيتعلم طفلك تدريجياً الانتقال بثقة من وضعية الجلوس إلى وضعه على أربع، وسيدرك قريبًا أنه يستطيع الصعود ذهابًا وإيابًا عندما تكون أطرافه مستقيمة وجذعه موازٍ للأرض، في وقت ما حوالي 9 أو 10 أشهر، وسيكتشف أن دفع ركبتيه يمنحه فقط دفعة يحتاجها للتحرك، مع اكتسابه الكفاءة، سيتعلم الانتقال من وضع الزحف إلى وضع الجلوس.

وسيتقن أيضًا التقنية المتقدمة، التي يسميها طبيب الأطفال، ويليام سيرز الزحف المتقاطع، وهو تحريك ذراع واحدة وساق متقابلة معًا عندما يتحرك إلى الأمام، بدلاً من استخدام ذراع وساق من نفس الجانب، وبعد ذلك، الممارسة تجعل الأمور أفضل.

اقرئي أيضًا: تنمية مهارات الطفل من 7 لـ9 أشهر.

متى يبدأ الطفل بالزحف ؟

يبدأ الأطفال عادةً في الزحف بين 6 و 10 أشهر، على الرغم من أن البعض قد يتخطون مرحلة الزحف تمامًا ويذهبون مباشرة إلى السحب، والمشي، ساعدي طفلك على الاستعداد لأول ظهوره الزاحف، من خلال منحه الكثير من وقت البطن تحت الإشراف.

ويسمح له وقت البطن برفع رأسه للنظر حوله، مما يساعد على بناء قوة في الرقبة والكتفين والذراعين والجذع، وعندما يركل قدميه وهو على بطنه، فهو يقوي الوركين والساقين، وبعض الأطفال لا يحبون أن يكونوا على بطنهم، لذا اجعليها مثيرة للاهتمام، ضعي لعبة مفضلة خارج قبضته أو استلقي أمامه لجذب انتباهه.

Advertisement

متى يبدأ الطفل بالزحف ؟ محاولة رفع نفسه

ستعرفين أن طفلك الصغير جاهز تقريبًا للزحف، عندما يبدأ في تمارين الضغط الصغيرة، أو رفع أو دعم نفسه على ذراعيه، من ذلك، سوف يتعلم رفع نفسه على كل من الذراعين والركبتين، ثم سيبدأ في التأرجح للأمام والخلف، في النهاية سوف يدرك أنه إذا دفع ركبتيه، يمكنه التحرك بمفرده!

اقرئي أيضًا: متى يبدأ طفلك المشي وما أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟

طرق لمساعد طفلك على الزحف

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على تعلم الزحف، مثل:

اقضِ وقتًا معًا

وقت البطن، هو عندما تضعي طفلك على بطنه، كجزء من روتين اللعب اليومي، يساعد ذلك في تقوية عضلات رأسه ورقبته وظهره وساقيه وإعداده للزحف عندما يكبر، وجربي وقت البطن في أماكن مختلفة، مثل في الداخل على حصيرة، أو في الهواء الطلق على بطانية، وتحدثي وغني أثناء القيام بذلك، راقبي طفلك دائمًا أثناء وقت البطن.

شجعيه على الوصول

ضعي شيئًا أو لعبة مفضلة (أو حتى أنت!) بعيدًا عن متناول طفلك، للوصول إليه والتحرك، قومي بإزالة أي عوائق (مثل الأثاث) بعيدًا، حتى يتمكن طفلك من الزحف دون التعرض لخطر الإصابة.

Advertisement

تجنبي مشايات الأطفال

مشايات الأطفال لا تساعد طفلك على الزحف أو الحركة، ويمكن أن تؤخر الزحف فعليًا، كما أنها تؤدي إلى آلاف الإصابات كل عام في أستراليا.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على متى يبدأ الطفل بالزحف ؟ لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع