كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ الطفل بالمشي

متى يبدأ الطفل بالمشي


يمر طفلك بالعديد من مراحل التطور والنمو من بعد ولادته، وتعتبر جميع مراحل نموهم مصدر سعادة للأم، ومن أبرز وأهم مراحل نمو الطفل هي الوقوف على قدميه والمشي والبدء في خطواته الأولى، لذلك سنتعرف في هذا المقال على متى يبدأ الطفل بالمشي وكيف يمكن مساعدته.

Advertisement

متى يبدأ الطفل بالمشي ؟

يبدأ معظم الأطفال في المشي بين الشهر 10 إلى 12 من العمر، وقد يمشي بعض الأطفال حتى قبل ذلك في حوالي الشهر التاسع من أعمارهم، وقد يستغرق البعض الآخر ما يصل إلى سنة ونصف، وقد يعتمد بدء الطفل بأخذ أولى خطواته أو المشي على عوامل مثل عوامل وراثية وقوته الجسدية وكذلك إرادته.

تعلم المشي يحدث على مراحل مع نمو عضلات الأطفال، وتتضمن المراحل التي تؤدي إلى المشي عادةً ما يلي:

  • تعلم الجلوس بشكل مستقل عند عمر 6 أشهر.
  • الزحف عند عمر 6 إلى 9 أشهر.
  • التمسك بأي شيء للوقوف عند عمر 9 أشهر.
  • التمسك بالأثاث لاتخاذ خطوات قليلة عند عمر 9 إلى 12 شهرًا.
  • المشي بشكل مستقل (خطوة أو خطوتين قبل السقوط عند عمر 11 و 13 شهرًا أو ربما لاحقًا).

اقرأي أيضاً: متى يبدأ الطفل في الجلوس.

علامات تدل على أن الطفل سيبدأ في المشي

بعد أن تعرفنا على متى يبدأ الطفل بالمشي سنتعرف على ما هي العلامات التي تدل على أنه سيتخذ أولى خطواته.

Advertisement

تخطي الحواجز

إن المشي على قدمين أمر صعب للأطفال حيث أن عضلاتهم غير مجهزة أو ليست قوية لذلك، ومع ذلك إذا لاحظت أن طفلك يحاول بشكل مستمر التغلب على العقبات من خلال تجاوزها، فهو يقترب خطوة واحدة من المشي، وهذا لأنه يبدأ أن يستفيد من عضلات الساق ويقويها في هذه العملية.

اتخاذ موقف

في بعض الأحيان قد يحاول الطفل رفع نفسه عن الأرض، فهذا يعني أنه يستعد لبدأ خطواته، وسوف يستخدم الأطفال الذراع للتمسك بالمنصات المرفوعة لرفع أنفسهم، ويمكن أن تكون المنصات المرفوعة أي شيء من الأثاث حتى ساق الأبوين، ومع ذلك سيظلون غير قادرين على الوقوف بشكل مستقل.

مساعدتهم في المشي

بمجرد أن يصبحوا واثقين من قدرتهم على الوقوف بدون مساعدة سيحاولون المشي على الفور، وهذا هو الوقت الذي يجب على الأبوين مساعدتهم مثل الأمساك بأيديهم ومساعدتهم على المشي، حتى يتمكنوا من موازنة أنفسهم أثناء المشي.

كيف تساعد طفلك على المشي؟

بعد ان تعرفنا على متى يبدأ الطفل في المشي وما هي العلامات التي تدل على أنه سيبدأ في المشي، سنتعرف على كيف يمكن للأبوين مساعدتهم، فإذا كان طفلك يأخذ وقتًا أطول في المشي أو حتى إذا كان في وقته المناسب، يمكنك مساعدته في بناء قوة عضلاته لمساعدته على المشي، إليكِ بعض الطرق حول كيفية تشجيع طفلك على المشي:

Advertisement

تمارين لمساعدة الطفل على المشي

  • الجلوس على كرسي: استخدام كرسييناسب طول الطفل حتى يكون قادر على ملامسة الأرض بقدمه، ثم يمكنك وضع بعض الألعاب المفضلة له بالقرب منه واطلب منه الانحناء والتقاطها وهو جالس على الكرسي، ويمكنك محاولة تحريك الألعاب لزيادة المسافة والوصول، فهذا التمرين يمكن أن يقوي عضلات الكتفين والساقين والظهر، كما يساعده على تعلم كيفية وضع قدميه أسفل الجسم مباشرة.
  • الاستناد: يمكنك مساعدته على الوقوف مع الاستناد على الأريكة، فساعد يديه بالاستناد ذهابًا وإيابًا على الأريكة من خلال يد على الأريكة واليد الأخرى التي تمسك بيدك، وفي النهاية، قد يدع يدك ويمشي فقط بدعم الأريكة، يمكنك أيضًا الاحتفاظ بلعبة مفضلة أو وجباته الخفيفة المفضلة كحافز على الطرف البعيد من الكنبة.

اقرأي أيضاً: مراحل النمو عند الطفل الرضيع.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على متى يبدأ الطفل بالمشي وكيف يمكننا مساعدته، في حالة تأخر الطفل أو عدم استطاعته على الوقوف أو المشي، يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع