كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

يتطور نمو الجنين بشكل واضح في الثلث الثاني من الحمل، فقد تستطيع المرأة الحامل اكتشاف جنس الجنين والشعور بحركته، ولكن قد تتساءل كثير من النساء متى يبدأ تكون العظام عند الجنين ؟ وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

Advertisement

مما تتكون عظام الجنين؟

العظام هي التي يتكون منها الهيكل العظمي لطفلك وهي أعضاء تنمو وتتغير مثل بقية أعضاء الجسم، يتكون السمحاق من السطح الخارجي للعظم، وهو غشاء رقيق كثيف مصنوع من الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي العظام، والطبقة التالية للسمحاق هي طبقة العظم المكتنز، هذا الجزء الناعم والصلب من العظم هو الجزء الذي تراه عندما تنظر إلى الهيكل العظمي، تحت العظم المكتنز توجد طبقات من العظم الإسفنجي، ويتكون الجزء الأخير من نخاع العظم، وهو هلام سميك ينتج خلايا الدم، مع نمو طفلك بداخل الرحم، تبدأ العظام باستبدال الغضروف في عملية تسمى التعظم.

اقرئي أيضًا: كيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس؟

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين ؟

يبدأ الأطفال في تطوير 300 عظمة خلال الثلث الثاني من الحمل، ومع نمو طفلك في الرحم، تتحول عظامه من الغضروف إلى العظم، ثم تندمج معًا لتشكل هيكلًا عظميًا يشبه الكبار، تكون هيكل عظمي قوي في هذه المرحلة سيساعد في الحفاظ على صحة طفلك وتعزيز صحة العظام الجيدة لديه مدى الحياة.

بداية تكون العظام عند الجنين

بين الأسبوع 13 والأسبوع 16 من الحمل، تبدأ الأضلاع الصغيرة في الظهور على صدره ويبدأ هيكله العظمي في التكون، وقبل هذا التطور، كانت عظام طفلك تتكون من الغضروف والنسيج الضام حتى يتحول إلى عظام، تصبح العظام مرئية على الموجات فوق الصوتية التي تسمح للأطباء تحديد ما إذا كان هناك أي تشوهات في الهيكل العظمي، وتبدأ العظام بعد ذلك في التصلب، خاصًة في الرأس والعظام الطويلة، لا يزال جلد طفلك رقيقًا وشفافًا، لكنه سيبدأ في التكاثف قريبًا.

Advertisement

متى يبدأ تكون العظام في الجمجمة عند الجنين؟

تبدأ عظام الجمجمة في النمو في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وتبقى جمجمة طفلك الذي لم يولد بعد ناعمة ومرنة أثناء وجوده بداخل الرحم، وتتكون جمجمته من خمسة عظام مرنة تتداخل مع بعضها البعض من أجل تسهيل النزول في الحوض أثناء الولادة، ويقع اثنان من اليافوخ أو المساحات المفتوحة على جمجمة الطفل، وتسمح هذه البقع الطرية لعظام جمجمة الطفل بالتحرك معًا أثناء عملية الولادة، وبعد الولادة، قد يظهر رأس المولود بشكل غير متوازن أو بشكل غريب عند المرور عبر قناة الولادة، ولكن هذه الحالة مؤقتة، فعندما يكبر طفلك عادًة ما بين 6 و18 شهرًا، تنمو عظام جمجمته معًا لتغطية البقع الناعمة تمامًا.

اقرئي أيضًا: تعرفي على مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة.

العادات التي تساعد في تقوية عظام الجنين

بعد أن عرفنا متى يبدأ تكون العظام عند الجنين سنعرف العادات التي تساعد في تقوية عظامه، فاتباع عادات صحية أثناء الحمل يساعد الجنين على النمو بشكل صحيح، والحصول على عظام قوية وصحية طوال حياته، وقد تشمل هذه العادات:

الحصول على المزيد من الكالسيوم والبروتين

يلعب كل من الكالسيوم والبروتين دورًا مهمًا في نمو النظام الهيكلي الصحي لدى طفلك، وقد يؤدي نقص البروتين أو الكالسيوم، إلى ضعف نمو العظام.

Advertisement

التعرض لضوء الشمس

يوفر ضوء الشمس فيتامين د للجسم، والذي يتحكم في كيفية استخدام الجسم للكالسيوم، فبدون ضوء الشمس، لن يتمكن الجسم من بناء عظام صحية وقوية.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يبدأ تكون العظام عند الجنين ؟ وعرفنا أهم العادات التي تساعد في تقوية عظام الجنين أثناء الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب حول النظام الغذائي الصحي الذي يساعد الجنين على النمو والتطور بصحة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.hellomotherhood.com/article/218698-baby-bone-development/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/fetal-development/art-20046151 https://www.hellomotherhood.com/the-number-of-bones-in-a-childs-body-5736839.html https://kidshealth.org/en/kids/bones.html https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21904825 https://medlineplus.gov/ency/article/002398.htm