كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ نبض الجنين في أي أسبوع

متى يبدأ نبض الجنين في أي أسبوع


تتشوق جميع الأمهات لسماع نبض أطفالهن، علماً بأن الجنين قلبه ينبض منذ بداية الحمل، لكن في أي أسبوع قد يصبح مسموعاً، فـ متى يبدأ نبض الجنين ؟ في أي أسبوع ؟ ولمعرفة الإجابة تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

متى يبدأ نبض الجنين في أي أسبوع ؟

يبدأ قلب طفلكِ في الخفقان بعد 22 يومًا تقريبًا من الحمل، ولكن أقرب وقت يمكنكِ اكتشافه على الشاشة هو بعد 6 أسابيع من الحمل، ويختلف ذلك بين الأمهات، طفلك صغير جدًا لدرجة أنه قد يكون من الصعب تحديد هويته خلال الموجات فوق الصوتية الأولى، لكن نبض القلب سيبدو وكأنه وميض سريع جدًا.

نبض الجنين الطبيعي

ربما يكون هذا ما يشغل بالكِ من أول مرة تسمعي فيها دقات قلب طفلك، ما تسمعيه قد يفاجئكِ حقًا، معظم الأمهات غير مستعدات لسماع دقات قلب الطفل أثناء الحمل، يجب العلم أن معدل ضربات القلب يتم وصفه كالـ عدو، في حين أن معدل ضربات القلب أثناء الحمل أسرع من معدل ضربات قلب الشخص البالغ، فإن الحقيقة هي أن معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي يتغير خلال مراحل الحمل.

اقرئي أيضاً: ما أسباب ضعف نبض الجنين في الشهر الثالث؟

كيف يتغير معدل ضربات قلب الطفل؟

عند خمسة أسابيع من الحمل، يبدأ قلب طفلكِ في النبض، عند هذه النقطة، يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي هو نفس معدل ضربات قلب الأم: 80- 85 نبضة في الدقيقة، من هذه النقطة، سيزيد من معدل ضرباتها بنحو ثلاث نبضات في الدقيقة في اليوم الواحد خلال الشهر الأول، هذا دقيق لدرجة أن طبيبك يمكنه بالفعل تحديد معدل ضربات القلب عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية، إذا لاحظ طبيبك أن نبض قلب طفلكِ متوقف لمدة أسبوع أو أكثر، فقد يشير ذلك إلى احتمال حدوث الإجهاض.

اقرئي أيضاً: ما أسباب توقف قلب الجنين؟

Advertisement

بداية الأسبوع التاسع من الحمل

يبلغ معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي 175 نبضة في الدقيقة، عند هذه النقطة، يبدأ في التباطؤ السريع في منتصف الحمل إلى حوالي 120- 180 نبضة في الدقيقة، هناك أيضًا تباطؤ في معدل ضربات القلب في الأسابيع العشرة الأخيرة من الحمل، على الرغم من أن معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي لا يزال حوالي ضعف معدل ضربات قلب الشخص الطبيعي.

مراقبة معدل ضربات قلب الطفل في المنزل

تشعر بعض الأمهات بتحسن عندما يمكنهن مراقبة نبضات قلب الطفل من المنزل، لا يُنصح باستخدام الدوبلر في المنزل لمعظم الأمهات، المخاوف متعددة الجوانب وتشمل الاستخدام المفرط لجهاز الاستماع الدوبلري أو عدم فهم الفحص بشكل دقيق، سواء إيجابياً أم سلبياً، في النهاية عزيزتي الأم أنتِ لستِ متخصصة في ذلك!

قد يقوم طبيبك بمراقبة قلب الجنين أثناء الحمل المتأخر والمخاض، متوسط ​​معدل ضربات قلب الجنين يتراوح بين 110 – 160 نبضة في الدقيقة، هناك تراوح في النبضات بمقدار 5-25 في الدقيقة، قد يتغير معدل ضربات قلب الجنين عندما يستجيب طفلك للظروف في الرحم، قد يعني معدل ضربات قلب الجنين غير الطبيعي أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين أو مشاكل أخرى.

 لماذا قد تحتاجين لمراقبة قلب الجنين؟

تُعد مراقبة معدل ضربات قلب الجنين مفيدة بشكل خاص إذا كان لديكِ حمل عالي الخطورة، يعتبر الحمل عالي الخطورة إذا كنتِ مصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو إذا كان طفلكِ لا ينمو كما ينبغي.

يفيد مراقبة معدل ضربات قلب الجنين للتحقق من مدى تأثير أدوية المخاض قبل الأوان على طفلكِ، يتم استخدام هذه الأدوية للمساعدة في منع المخاض من البدء مبكرًا، ويمكن استخدام مراقبة معدل ضربات قلب الجنين في اختبارات أخرى.

Advertisement

الأشياء التي قد تؤثر على معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض:

  • تقلصات الرحم.
  • أدوية الألم أو التخدير المعطاة لكِ أثناء المخاض.
  • الاختبارات التي تتم أثناء المخاض.
  • الدفع خلال المرحلة الثانية من المخاض.

اقرئي أيضاً: كم عدد نبضات قلب الجنين الذكر؟

وفي النهاية بعد أن أجبنا على سؤالك متى يبدأ نبض الجنين في أي أسبوع ؟ ننصحكِ بأهمية الفحص المنتظم عند الطبيب، ولا تقلقي ما دمتِ تشعرين أن كل شئ يسير على ما يرام.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع