كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول

متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول

بمجرد تأخر الدورة الشهرية للمرأة تفكر تلقائياً في إجراء اختبار الحمل، وتتسائل العديد من السيدات عن توقيت إجراء الاختبار، وذلك يعتمد على وجود هرمون الحمل بالبول والدم، لذلك سنجاوب على سؤالك متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

Advertisement

ما هو هرمون الحمل؟

بعد حدوث التخصيب وتعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم تتكون المشيمة وهي المسؤولة عن إفراز هرمون الحمل أو ما يعرف بـ هرمون الغدد التناسلية المشيمائية HCG، وترتفع مستويات هذا الهرمون في الجسم بسرعة خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

يعتبر قياس نسبة هرمون الحمل طريقة لتقييم تطور الحمل بشكل صحيح، حيث قد تشير مستويات هرمون الحمل المنخفضة جدًا إلى وجود بعض المشاكل المتعلقة بالحمل مثل الحمل خارج الرحم، أو التحذير من إمكانية حدوث إجهاض، ويمكن أن يشير الارتفاع السريع لهرمون الحمل إلى  الحمل العنقودي، لذلك يقوم الأطباء بقياسات متعددة من هذا الهرمون من أجل تتبع تطور الحمل.

تتوقف مستويات هرمون HCG عن الارتفاع قرب نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك تشعر العديد من الحوامل بتحسن بعض أعراض الحمل المزعجة كالغثيان.

اقرئي أيضاً: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف؟.

متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول ؟

كما ذكرنا فاختبارات الحمل تعتمد على التحقق من وجود هرمون الحمل، وهرمون الحمل يظهر في البول بعد مرور أسبوعين من حدوث الحمل، ولكن من الصعب تحديد اليوم الذي حدث فيه تخصيب للبويضة، لذلك يوصى بإجراء اختبار الحمل عن طريق البول بداية من اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية لضمان الحصول على نتيجة دقيقة.

Advertisement

اقرأي أيضاً: تعرفي على الموعد المناسب للتأكد من الحمل عن طريق اختبار الدم.

ما هي أنواع اختبارات الحمل؟

هناك نوعان من اختبارات الحمل وهما:

  • اختبار الحمل عن طريق البول.
  • اختبار الحمل عن طريق الدم.

اختبار الحمل عن طريق البول

يتميز اختبار الحمل عن طريق البول بسهولته وسرعة الحصول على النتيجة حيث يستغرق دقائق قليلة، ويمكن إجراء اختبار البول كما ذكرنا بداية من اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية، ويفضل أن يتم عمل الاختبار في الصباح الباكر عند الاستيقاظ لأن تركيز هرمون الحمل في البول يكون في أعلى مستوياته وبذلك نضمن الحصول على نتيجة دقيقة.

أغلب أشرطة الاختبار تعتمد على وضع بضع قطرات من البول على الجزء المخصص والانتظار دقائق قليلة، وفي حالة ظهور خط واحد إذاً لا يوجد حمل، وإذا ظهر خطين إذاً النتيجة إيجابية وهناك حمل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على طرق كشف الحمل بالمنزل.

Advertisement

اختبار الحمل عن طريق الدم

هناك نوعان من اختبار الحمل عن طريق الدم وهما:

  • اختبار الدم النوعي: وذلك للتحقق من وجود هرمون الحمل بالدم من عدمه، أي أن النتيجة تكون إيجابي أو سلبي.
  • اختبار الدم الكمي: وذلك للتحقق من تركيز هرمون الحمل بالدم، وتكون النتيجة رقم حسابي يوضح تركيز الهرمون بالدم بالضبط.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول ؟ وتعرفتِ على أنواع اختبارات الحمل، نوصيكي باتباع النصائح التي تم ذكرها كما وضحنا في اختيار المواعيد المناسبة لعمل اختبار الحمل سواء عن طريق البول أو الدم وذلك لضمان الحصول على النتائج الدقيقة، والاهتمام بالمتابعة المبكرة مع الطبيب المختص فور التأكد من وجود حمل، وفي نهاية المقال نتمنى لكي عزيزتي دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع