متى يبدا الوحم ومتى ينتهي؟ وتجارب مضحكة للوحم أثناء الحمل

متى يبدا الوحم أو متى ينتهي الوحم

الوحم .. هو من أكثر الكلمات التي تأتي لذهن المرأة بمجرد علمها بأنها حامل، فهو نشاط خاص يرتبط بفترة الحمل فقط دون غيرها، وبالطبع يكون لديها الكثير من الأسئلة حوله، مثل متى يبدا الوحم معي؟ وماذا سأشتهي من الأطعمة والمشروبات؟ وهل سيكون في موسمها؟ وأيضاً متى ينتهي الوحم بعد ذلك؟ الكثير من التساؤلات التي تبحث لها الحامل عن إجابة، لذلك سوف نقدم لكِ الإجابات في هذا المقال عزيزتي المرأة، فتابعي قراءته.

ما هو الوحم؟

الوحم أو كما يُعرف علمياً بالرغبة الشديدة والغريبة أثناء الحمل، هو اشتهاء أنواع معينة من الأطعمة، ربما يكون ذلك في غير موسمها، وربما تكون أطعمة لم تحبها الحامل من قبل ولم تشتهيها، وربما يكون اشتهاء نوع واحد من الطعام بكثرة، مثل شره تناول الشوكولاتة أو المخللات، وربما يكون اشتهاء تناول أطعمة غريبة مثل خلط المالح بالحلو .. وهكذا.

اقرئي أيضاً: الوحم عند الحامل، هل تأكلين كل ما تشتهينه؟ وما تأثيره على الجنين؟

لماذا يحدث الوحم؟

وفقاً للأبحاث، فإن حوالي 50%-90% من النساء الأمريكيات لديهن رغبة في تناول نوع معين من الأطعمة أثناء الحمل، لكن الأطباء لا يعرفون بالتحديد لماذا يكون لدى الحامل رغبة في تناول أشياء معينة في وقت معين من الحمل.

قد تكون الهرمونات المتغيرة بسرعة هي السبب، أيضاً قد يكون ذلك بسبب العمل الإضافي الذي يقوم به الجسم لإنتاج المزيد من الدم بسرعة، ومن الممكن أن يكون السبب هو البحث عن الراحة النفسية التي قد تسببها بعض الأطعمة لكِ.

مواضيع متعلقة

ستوري

متى يبدا الوحم أثناء الحمل؟

بالنسبة لمعظم النساء، يبدأ الوحم والرغبة الشديدة لتناول أطعمة معينة في الثلث الأول من الحمل، وتبلغ ذروتها أثناء الثلث الثاني من الحمل، ثم تنخفض بعد ذلك خلال الثلث الثالث من الحمل.

قد تكون لدى بعض الحوامل رغبة في تناول شئ معين بكثرة لمدة يوم أو يومين، ثم بعدها تتجه لشئ آخر أيضاً لمدة يوم أو يومين، وهكذا.

اقرئي أيضاً: غذاء الحامل بالخضروات والفواكه المختلفة وأهميتها، والمخاطر المحتملة.

ماذا سوف تشتهي من الأطعمة؟

لأن الوحم عادة ما يرتبط بالرغبات الغريبة في تناول الأطعمة، والتي أغلبها يكون مضحكاً، فإنه حسب الإحصائيات تبين أن الأطعمة الأكثر شيوعاً أثناء الوحم في الولايات المتحدة الأمريكية هي:

  • البيض المسلوق مع الفجل.
  • المشروم بالثوم المغموس في الكاسترد.
  • الجزر المبشور الممزوج بالكاتشب.
  • الآيس كريم مع المخلل.
  • المأكولات الصينية.
  • منتجات الألبان مثل القشدة.
  • الكربوهيدرات النشوية وخاصة البطاطس المقلية.
  • البيتزا.

اقرئي أيضاً: فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناول البيض أثناء الحمل.

متى ينتهي الوحم ؟

كما أجبنا في الأعلى عزيزتي المرأة عن سؤال متى يبدا الوحم .. فإنه إذا كنتِ تتساءلين متى ينتهي الوحم بالتحديد، فإنه غالباً ما ينتهي خلال الثلث الثالث والأخير من الحمل، ولكن يقول الأطباء أنه يمكن أن يستمر القليل من الوحم لدى بعض النساء حتى بعد الولادة.

متى يجب رؤية الطبيب أثناء الوحم؟

هناك بعض أنواع الوحم قد تكون علامة خطيرة وتعني أنكِ بحاجة إلى رؤية الطبيب، على سبيل المثال إذا كان لديكِ رغبة شديدة في تناول الأتربة أو الصابون، أو أي شئ من مواد غير غذائية، فقد يعني ذلك أنكِ تعانين من اضطراب معين يسمى pica، وهو حالة ترتبط بأكل أشياء غريبة وقد تسبب التسمم.

وفي حين أن عدد قليل جداً من النساء يتوقون إلى تناول الكحول أو المخدرات، فإن سلامتكِ أنتِ وطفلكِ تستحق عدم الاستسلام لذلك، تحدثي إلى الطبيب إذا جاءتكِ تلكِ الرغبة القاتلة.

اقرئي أيضاً: المايونيز للحامل، مخاطر متعلقة بتناول الحامل للمايونيز.

والآن عزيزتي الحامل، نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلكِ، متى يبدا الوحم في الحمل، وما سبب حدوثه، وأيضاً متى ينتهي الوحم بالضبط، وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/pregnancy/when-do-cravings-start

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *