كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يتكون الجنين الذكر

متى يتكون الجنين الذكر


معرفة الأم بحملها هو الخبر الأكثر سعادة وبعدها تبدأ في الاستعداد لقدوم الطفل وتحضير ملابسة وألعابة ولكنها تبدأ في التفكير في نوع الجنين وأكثر الأجزاء التي تتشوق لها كل أم من بداية المعرفة بحملها هي معرفة نوع الجنين، ولكن ما الذي يقرر نوع الجنين؟ وكيف يتطور الجنين؟ ومتى يُعرف نوعه؟ أسئلة كثيراً ما تُطرح، ومن خلال هذا المقال ستتعرفي على متى يتكون الجنين الذكر ؟.

Advertisement

متى يتكون الجنين الذكر ؟

يتم تحديد نوع الجنين عند الحمل من خلال جيناته، وتصبح الأجنة التي تحتوي على الكروموسومات XY ذكور وتصبح تلك التي تحتوي على الكروموسومات XX إناث، وطوال فترة الحمل يؤثر التعرض للهرمونات التي تقررها جينات الطفل على وظائفه وحتى سلوكه.

بين الأسبوع 7 والأسبوع 12 من الحمل تتطور الأعضاء التناسلية للجنين في الأسبوع التاسع تقريباً، وتبدأ الأعضاء التناسلية في حوالي الأسبوع 9 لتشكيل القضيب ومع ذلك يبقى القضيب والبظر بنفس الحجم حتى حوالي 14 أسبوعاً من عمر الجنين، وتظهر البراعم التي ستصبح البروستاتا بعد حوالي 10 أسابيع ويتكون الجهاز البولي للجنين بالكامل قبل حوالي 14 أسبوعاً وستبدأ الخصيتان في الهبوط في الأسبوع 26 بينما ينمو العضو الذكري بشكل أكبر خلال الثلث الثالث من الحمل، وبعد أن تعرفتِ على متى يتكون الجنين الذكر تعرفي أيضاً على كيفية معرفة نوع الجنين.

كيفية معرفة نوع الجنين

في حوالي 18 إلى 22 أسبوع من الحمل يمكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية ما إذا كان الطفل ذكر أو أنثى من خلال البحث عن الأعضاء التناسلية ومع ذلك قد يخطيء الطبيب بمعرفة نوع الجنين في حالة عدم ظهور الأعضاء التناسلية خلال الكشف.

في الأسبوع العاشر من الحمل يكون اختبار ما قبل الولادة (NIPT) وهو فحص يحلل خلايا الجنين من المشيمة في الدم للكشف عن العيوب الخلقية للجنين ويمكن تحديد جنس الجنين أيضاً ويكون هذا التحليل دقيقاً للغاية في تحديد جنس الجنين، وهناك طريقة أخرى لمعرفة نوع الجنين على وجه اليقين قبل الولادة وهي من خلال بزل السلى أو أخذ عينات من الزغابات المشيمية والتي تبحث في الحمض النووي للجنين، وبعد أن تعرفتِ على متى يتكون الجنين الذكر وكيفية معرفة نوع الجنين تعرفي أيضاً على بعض الطرق القديمة للتنبؤ بنوع الجنين.

Advertisement

بعض الطرق القديمة للتنبؤ بنوع الجنين

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

الرغبة الشديدة في طعام الأم أثناء الحمل قد تكشف عن نوع الجنين، فالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر تعني أن الأم حامل في أنثى والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة تعني أن الأم حامل في ذكر.

غثيان الصباح

ربطت بعض الأفكار الشعبية القديمة بين غثيان الصباح الشديد مع وجود أنثى وقد يكون لهذه الفكرة بعض الدراسات لدعمها فالنساء اللواتي يحملن الفتيات لديهن مستويات أعلى من هرمون الحمل وترتبط هذه المستويات المرتفعة بزيادة الإصابة بغثيان الصباح الشديد.

معدل ضربات قلب الجنين

في وقت مبكر من الحمل لا يوجد فرق في معدل ضربات القلب بين الجنسين، ولكن بحلول الثلث الثالث من الحمل تميل نبضات قلب الأنثى إلى أن تكون أسرع قليلاً والذكر أبطأ قليلاً.

مستوى بطن الأم

أحد الاعتقادات الشائعة هو أنه إذا كانت بطن المرأة مرتفعة فمن المفترض أنها حامل في أنثى بينما إذا كانت منخفضة إذا في حامل في ذكر.

Advertisement

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على متى يتكون الجنين الذكر وكيفية معرفة نوع الجنين، ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع