متى يتكون الحبل السري ؟ وتوصيات مهمة للعناية ببقايا الحبل السري

متى يتكون الحبل السري

الحبل السري umbilical cord هو حبل الحياة الذي يربط بين الأم وجنينها طوال فترة الحمل، و تستمر بقايا الحبل السري مرتبطة ببطن الطفل لعدة أيام بعد الولادة، ثم تسقط لتكون سرة الطفل، وهي علامة على ارتباط أي شخص بأمه مدى الحياة، تابعي المقال التالي لمعرفة متى يتكون الحبل السري وأهميته، ومصيره.

متى يتكون الحبل السري ؟

يتكون الحبل السري خلال الأسبوع الخامس من الحمل، والحبل السري هو الذي يربط الطفل في الرحم بالأم، ويمتد من فتحة في معدة الطفل إلى المشيمة في الرحم، ويكون متوسط طول الحبل حوالي 50 سنتيمتر.

اقرئي أيضا: الأسبوع الخامس من الحمل .. ونصائح لصحتكِ أنتِ وطفلكِ

أطباء الحقن المجهري

ما هي أهمية الحبل السري ومما يتكون؟

الحبل السري يحمل الأكسجين والمغذيات من المشيمة إلى مجرى دم الجنين، والحبل السري يتكون من:
وريد يحمل الدم الغني بالأكسجين والمغذيات من الأم للجنين، واثنين من الشرايين التي تعود بالدم المنزوع الأكسوجين والمحمل بالفضلات، مثل ثاني أكسيد الكربون، من الطفل إلى المشيمة.
هذه الأوعية الدموية محاطة ومحمية بواسطة مادة لزجة تسمى هلام وارتون Wharton’s jelly ، وتكون مغطاة بطبقة من الغشاء تسمى الأمنيون أو السلي amnion، وفي نهاية الحمل، تمرر مشيمة الأم الأجسام المضادة من خلال الحبل السري إلى الطفل، وهذه الأجسام المضادة تعطي مناعة للطفل ضد العدوى لمدة ثلاثة أشهر بعد الولادة.
بعد الولادة مباشرة، سيقوم الطبيب بالآتي:
وضع مشبك بلاستيكي على الحبل السري قبل حوالي 3-4 سنتيمتر من بطن الطفل، ووضع المشبك آخر في الطرف الآخر من الحبل السري، بالقرب من المشيمة، ثم يتم قطع الحبل بين المشبكين، ويتم ترك قطعة صغيرة حوالى حوالي 2- 3 سنتيمتر لفترة طويلة على بطن الطفل، و تشكل سرة بطن الطفل عندما تلتئم، ولا توجد أعصاب في الحبل السري، لذلك قطعه ليس مؤلما بالنسبة للأم أو للطفل.
تجف بقايا الحبل الحبل السري المرتبطة ببطن الطفل وتتحول للون الأسود وتسقط بين 5 و 15 يوماً بعد ولادة الطفل، وعادة ما يستغرق الأمر حوالي سبعة إلى 10 أيام للشفاء التام لسرة البطن.

اقرئي أيضا: التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين هل هو أمر خطير؟

كيف يمكن العناية بالحبل السري لدى الطفل بعد الولادة؟

يجب الحفاظ على الحبل السري نظيف وجاف، عن طريق طي حفاضات الطفل بعيدا عن الحبل السري لتعريضه إلى الهواء ومنع الاتصال مع البول، ويجب الحرص علي ارتداء الطفل ملابس فضفاضة، للسماح بدخول الهواء وسرعة عملية تجفيف السرة، ويجب أيضا تجنب سحب بقايا الحبل السري المرتبط ببطن الطفل، حتى لو بدا أنه معلق بواسطة خيط.

التوصيات الجديدة للعناية ببقايا الحبل السري للطفل

كان يُوصى قديماً باستخدام الكحول لتنظيف بقايا الحبل السري للطفل، ولكن التوصيات الطبية الحديثة تنصح بعدم استخدام الكحول، لأن الأبحاث الحديثة أثبتت أن بقايا الحبل السري التي لايتم تنظيفها بالكحول تشفي أسرع من بقايا الحبل السري الممسوحة بالكحول، ولا تحمل أي خطر للعدوى.

ما هي علامات عدوى الحبل السري؟

العدوى نادرة، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة:
  • بكاء الطفلك عند لمس بقايا الحبل السري أو الجلد المجاور له.
  • الجلد حول بقايا الحبل السري الحبل أحمر.
  • رائحة بقايا الحبل السري كريهة أو وجود إفرازات مصفرة.
  • إذا كان بقايا الحبل السري تنزف باستمرار، وهذا قد يكون علامة على اضطراب نزفي لدى الطفل.

اقرئي أيضا: ما هو السائل الأمينوسي ؟ وما أهميته وتأثيره على حياة الجنين؟

وفي النهاية وبعد معرفتك متى يتكون الحبل السري وأهميته، ومصيره، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-5-8#1 https://www.babycenter.com/0_caring-for-your-newborns-umbilical-cord-stump_127.bc https://www.nhs.uk/chq/pages/2299.aspx?categoryid=54

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *