كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يتكون الحليب عند الحامل

متى يتكون الحليب عند الحامل

ترغب الكثير من السيدات في معرفة متي يتكون الحليب، لتغذية الرضيع بمجرد ولادته، لذلك تابعي معنا في هذا المقال لنتعرف على متى يتكون الحليب عند الحامل ؟

Advertisement

استعداد الثدي أثناء الحمل

إذا كنتِ حامل، فقد تلاحظين تغيرات في ثدييك، مثل الرقة والتورم والهالات السوداء (دائرة الجلد المحيطة بالحلمة). وقد تكون هذه التغييرات من أقدم الأدلة التي تتصورينها.

ولكن ماذا يحدث داخل ثدييك؟ لعل أكثر ما يلفت الانتباه من أي تحول واضح هو التغيرات الواسعة التي تحدث داخل ثدييك، حيث تحفز المشيمة النامية إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون، والتي بدورها تحفز النظام البيولوجي المعقد الذي يجعل إنتاج الحليب ممكنًا.

وقبل الحمل، تشكل الأنسجة الداعمة وغدد الحليب والدهون الواقية جزءًا كبيرًا من ثدييك، وكمية الأنسجة الدهنية هي سمة موروثة وتختلف بين النساء، وهذا هو السبب في أن الثدي يأتي بمجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال، ولكن حجم ثدييك لا يحدد قدرتكِ على إنتاج الحليب أو الرضاعة الطبيعية.

اقرئي أيضا: أكلات لزيادة الحليب لدى الأم

متى يتكون الحليب عند الحامل ؟

ما هو اللبأ وتكون الحليب؟

اللبأ الذي يطلق عليه أحيانًا الذهب السائل، هو الحليب الأول الذي ينتجه جسمك، ويمكن أن يكون شفافاً أو أبيض أو أصفر أو برتقالي، وغالبًا ما يكون سميكًا ولزجًا، وخلال الأيام الأولى من الرضاعة الطبيعية، سيتم تغذية طفلك حديث الولادة بواسطة هذا السائل الغني بالمغذيات، وعالي البروتين، وقليل الدسم، وسهل الهضم.

ويبدأ جسمك في صنع اللبأ بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من الحمل، وقد تتسرب بضع قطرات من ثدييك بين الحين والآخر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل.

Advertisement

ويتم إنتاج الحليب الأول حيث تذوب الخلايا الموجودة في مركز الحويصلات الهوائية وتتدفق عبر قنوات الحليب إلى الحلمة، واللبأ أعلى في البروتين والمعادن والملح وفيتامين أ، والنيتروجين وخلايا الدم البيضاء وبعض الأجسام المضادة، ويحتوي على دهون وسكر أقل.

كما أنها مليئة بالأجسام المضادة الفريدة التي تقاوم الأمراض، تسمى الغلوبولين المناعي الذي يقوي جهاز المناعة لدى طفلك.

اقرئي أيضا: رجيم ما بعد الولادة للمرضعات

متى يمكنني البدء في إطعام طفلي؟

يمكنك البدء في إطعام طفلك بمجرد أن تكوني مستعدة بعد الولادة، حيث:

  • يقوم جسمك بإفراز هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”، وهو أمر رائع للرضاعة الطبيعية والترابط.
  • تساعد الرضاعة في تهدئة طفلك وتهدئة معدل ضربات قلبه.
  • إبقاء طفلك دافئًا ومساعدته على الشعور بالأمان.

وتعمل كل هذه العناصر معًا لبدء الرضاعة الطبيعية وتكوين بداية رائعة.

متى يتكون الحليب عند الحامل بعد الولادة؟

ستنتقل إلى المرحلة التالية من إنتاج الحليب في غضون يومين إلى أربعة أيام من ولادة طفلك، (قد تجد الأمهات في المرة الثانية أن زيادة الحليب لديهن تأتي في وقت أبكر مما كانت عليه في المرة الأولى).

Advertisement

وبمجرد توصيل المشيمة، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في جسمك فجأة، في الوقت نفسه يرتفع مستوى البرولاكتين، وهذا يشير إلى جسمك لصنع الحليب.

عندما يتحرك جسمك خلال مراحل الرضاعة، فإنه يضخ دمًا إضافيًا إلى الحويصلات الهوائية، مما يجعل ثدييك متماسكين وممتلئين، حيث تتورم الأوعية الدموية في أنسجة الثدي نفسها، مع وفرة الحليب والسوائل الوريدية التي يتم إعطاؤها أثناء المخاض، قد تجعل ثدييك مؤلم ومحتقن مؤقتًا.

نظام صحي للقدرة على الرضاعة الطبيعية

إن اختيارات نمط حياتك لا تقل أهمية عند الرضاعة الطبيعية كما كان أثناء الحمل، فمثلا:

  • تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا: للحفاظ على طاقتك، والتزمي بأساسيات الأكل الصحي، مثل اختيار الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وقد يوصي الطبيب بتناول الفيتامينات اليومية أيضًا.
  • شرب الكثير من السوائل: يمكن أن يساعدكِ الماء والعصير والحليب على البقاء رطبًا، وتعتبر الكميات المعتدلة من الكافيين جيدة أيضًا، ولكن قللي منها إذا كنتِ تشكي في أن كثرة الكافيين تتعارض مع نوم طفلك.
  • احذري من الأدوية: من الآمن تناول العديد من الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك من الأفضل الحصول على موافقة الطبيب أولاً.

بعد التعرف سيدتي على متى يتكون الحليب عند الحامل ، إذا كان لديكِ أي استفسار حول مخاوف يمكنكِ استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع