كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يتم تلقيح البويضة

متى يتم تلقيح البويضة

قد تتساءل كثير من النساء التي تنتظر حدوث الحمل متى يتم تلقيح البويضة ؟ حيث تريد المرأة الاستعداد لهذه الفترة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على وقت تلقيح البويضة وكيف ترزع البويضة الملقحة في الرحم لحدوث الحمل، وسنتعرف على أهم النصائح للاستعداد للحمل.

Advertisement

مراحل ما قبل تلقيح البويضة

هناك مراحل كثيرة تحدث قبل تلقيح البويضة، ومن هذه المراحل:

عملية التبويض

كل شهر داخل المبيضين، تبدأ مجموعة من البويضات بالنمو في أكياس صغيرة مليئة بالسوائل تسمى بصيلات، وفي النهاية تنفجر إحدى البويضات من الجريب، ويحدث هذا عادًة قبل أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية التالية.

ارتفاع الهرمونات

بعد خروج البويضة من الجريب، يتطور الجريب إلى شئ يسمى الجسم الأصفر، ويُطلق هذا الجسم الأصفر هرمونًا يساعد على تكثيف بطانة الرحم، مما يجعله جاهزًا للتبويض.

انطلاق البويضات إلى قناة فالوب

بعد إطلاق البويضة تنتقل إلى قناة فالوب، وتبقى هناك لمدة 24 ساعة في انتظار حيوان منوي واحد لتخصيبها، ويحدث كل هذا بعد أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية الأخيرة، إذا لم يكن هناك حيوانات منوية لتخصيب البويضة، فإنها تتحرك من خلال الرحم وتتفكك، وتعود مستويات الهرمون لديكِ إلى وضعها الطبيعي، ثم يتخلص جسمك من البطانة السميكة للرحم وتبدأ الدورة الشهرية.

اقرئي أيضًا: تعرفي على كيفية تلقيح البويضة.

Advertisement

متى يتم تلقيح البويضة ؟

يبدأ الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، ويحدث هذا عادًة في الأسبوعين التاليين لليوم الأول من آخر دورة شهرية، فإذا شق أحد الحيوانات المنوية طريقه إلى قناة فالوب ودخل إلى البويضة، فإنه يقوم بتخصيب هذه البويضة، ثم تتغير البويضة بحيث لا تستطيع أي حيوانات منوية أخرى الدخول.

في لحظة التخصيب، يتم تعيين جينات طفلك وجنسه، فإذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y، فسيكون الطفل صبيًا، وإذا كان يحتوي على كروموسوم X، فسيكون الطفل فتاة.

اقرئي أيضًا: اعرفي المزيد من المعلومات عن أعراض تلقيح البويضة.

ما هي مرحلة انتقال البويضة إلى الرحم؟

تبقى البويضة الملقحة في قناة فالوب لمدة 3 إلى 4 أيام، ولكن في غضون 24 ساعة من التخصيب، تبدأ في الانقسام بسرعة إلى العديد من الخلايا، وبعد أن تصل للرحم تقوم بالانغراس في بطانة الرحم، مما يؤدي إلى ظهور بعض نقاط الدم الخفيفة نتيجة هذا الانغراس.

نصائح للاستعداد للحمل

هناك بعض الاستراتيجيات الصحية والضرورية التي يجب اتباعها عند حدوث الحمل:

Advertisement
  • تناول نظام غذائي صحي، وربما تناول مكملات حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى.
  • إذا كانت المرأة تدخن يجب الإقلاع عن التدخين فورًا لأنه يؤذي الجنين، ويجب تجنب التدخين السلبي أيضًا.
  • الإقلاع عن الكحول نهائيًا والمواد الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة الحمل، بما في ذلك بعض الأدوية والأطعمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • قد تحتاجين لأخذ استراحة من التمارين الشاقة أثناء الحمل، ويمكن للطبيب المساعدة في تحديد خطة تمارين صحية لكِ.

أعراض تلقيح البويضة

بعد أن عرفنا إجابة سؤال متى يتم تلقيح البويضة ؟ سنتعرف على أهم الأعراض التي تظهر بعد التلقيح، خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل، قد لا يكون هناك أي أعراض للحمل، ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من تخصيب البويضة قد تلاحظ بعض النساء ما يلي:

  • ظهور بقع دم خفيفة، وقد تكون هذه البقع بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، ويسمى بنزيف الانغراس.
  • التعب والإجهاد.
  • ترقق الثدي ونعومته.
  • الغثيان أو القئ.
  • كثرة التبول.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يتم تلقيح البويضة ؟ وعرفنا مراحل ما قبل التبويض، إذا لاحظتِ أعراض الحمل عليكِ، يمكنكِ إجراء اختبار الحمل، فقد يعطيكِ هذا الاختبار نتائج دقيقة بعد أسبوع واحد فقط من حدوث الحمل، وبعد ذلك يمكنكِ الذهاب للطبيب.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع