كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يحدث تسمم الحمل

متى يحدث تسمم الحمل


متى يحدث تسمم الحمل
؟ تسمم الحمل هو حالة طبية خطيرة تصيب النساء أثناء الحمل لذلك تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال على أسباب حدوث تسمم الحمل ومخاطر الإصابة به وأعراض الإصابة بتسمم الحمل وما العلاج المقدم لعلاج هذه الحالة المرضية؟

Advertisement

ما هو تسمم الحمل ؟

تسم الحمل هو حالة تحدث في وقت متأخر من الحمل وتصيب 1 من كل 2000-3000 حالة حمل كل عام والعديد من حالات الحمل المصابة بتسمم الحمل هي حالات الحمل الأولى.

تتبع الحالة اضطراب في ارتفاع ضغط الدم يسمى بمقدمات الارتعاج والذي يؤدي إلى تقليل تدفق الدم من الأم إلى الجنين.

متى يحدث تسمم الحمل ؟

لم يكتشف الباحثون سبباً أكيداً لحدوث تسمم الحمل حيث تعتبر كل حالة من حالات التسمم مختلفة عن غيرها. وركزت معظم الدراسات الحديثة على تحديد الأسباب التي قد تؤدي لتسمم الحمل في وقت مبكر من الحمل لمنع أو توقع تطور الحالة لاحقاً.

الأسباب المحتملة لحدوث تسمم الحمل

تختلف أسباب الإصابة بتسمم الحمل من مريض لآخر وبعض الأسباب التي يجب الاهتمام بها هي:

  • وقت الحمل حيث تحدث معظم حالات مقدمات الارتعاج في حالات الحمل الأولى وأيضاً حالات الحمل السابقة التي لم تكتمل نتيجة بعض المشاكل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • عمر المرأة أثناء الحمل: حيث أن النساء اللاتي تعدين ال 40 من عمرهم أو النساء تحت سن العشرين أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
  • تاريخ العائلة المرضي حيث أن النساء التي تندرج من عائلة لها تاريخ مرضي مع تسمم الحمل أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
  • السمنة: النساء البدينات معرضون لخطر الإصابة بتسمم الحمل أكثر من غيرهم من النساء النحيفات.
  • ارتفاع ضغط الدم حيث ان ارتفاع ضغط الدم هو أحد العوامل الرئيسية لحدوث تسمم الحمل.
  • الحالات الطبية الأخرى مثل الذئبة ومرض السكري الحملي وأمراض الكلى تزيد أيضاً من فرص الإصابة بتسمم الحمل.

أعراض الإصابة بتسمم الحمل

بعد أن عرفنا متى يحدث تسمم الحمل يجب أن نعرف الأعراض التي ستظهر على النساء الحوامل لتجنب حدوث المضاعفات.

يمكن أن تظهر أعراض تسمم الحمل في أي وقت أثناء الحمل وقد يكون هناك عدد قليل من الأعراض مما يؤدي إلى إصابة المرأة بتسمم الحمل دون أن يكتشفها الأطباء ومن هذه الاعراض:

Advertisement

الصداع الشديد والشعور الغثيان أو القيء أو آلام المعدة ومن المحتمل أيضاً حدوث زيادة الوزن الزائدة أثناء الحمل مما يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين والوجه.

وهذه العلامات ليست دليلاً على حدوث تسمم الحمل ولكنها علامات على مقدمات الارتعاج التي تسبق الحمل ولكن من الممكن ان تتطور هذه الأعراض وتؤدي إلى حدوث تسمم الحمل الذي يتسبب في الإصابة بالألم العضلي والنوبات.

العلاج المحتمل لتسمم الحمل

بعد أن عرفنا متى يحدث تسمم الحمل إليك العلاج المحتمل لهذه الحالة المرضية.

العلاج السابق

في الماضي تم توجيه النساء اللواتي يعانين من مضاعفات تسمم الحمل من قبل خبراء الصحة إلى تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يومياً بعد 12 أسبوعاً من الحمل.

العلاج الآن

الطريقة الوحيدة لعلاج أعراض تسمم الحمل هي ولادة الطفل حيث أن السماح للحمل بالاستمرار بينما تعاني الأم من تسمم الحمل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات.

في معظم الحالات تزول أعراض تسمم الحمل في غضون 6 أسابيع بعد ولادة الطفل ولكن في حالات نادرة يمكن أن يكون هناك ضرر دائم للأعضاء الحيوية.

Advertisement

لذلك إذا كنتِ تعانين من أي أعراض من المذكورة سابقاً يجب عليكِ سرعة استشارة طبيبك حيث أن الهدف العام هو الحصول على حمل صحي وإنجاب طفل سعيد وصحي.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا متى يحدث تسمم الحمل والأعراض التي تظهر عليكِ إذا شعرتي بأي منها يجب عليكِ استشارة طبيبك، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع