كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يشرب الطفل العصير

متى يشرب الطفل العصير


تغذية الأطفال منذ ولادتهم تشكل عاملاً رئيسياً في صحتهم المستقبلية ومناعتهم، ومن هنا كان حرص الأم أمر لا مفر منه لضمان نمو الطفل بشكل سليم، ولهذا قد تتساءل بعض النساء متى يشرب الطفل العصير ؟ ومتى يمكن أن يتناول الأطعمة الصلبة؟ تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا الإجابة.

Advertisement

متى يشرب الطفل العصير ؟

يُفضل تقديم العصير للطفل بعد مرور 6 أشهر من عمره، ولكن هذا لا يعني أنه بحلول هذا العمر أن يكون العصير جزءاً أساسيا من النظام الغذائي لطفلك، فلا ينصح الأطباء باستخدامه بكثرة، بسبب السعرات الحرارية الموجودة به، كما أنه لا يحتوي على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب الصناعي وحليب الثدي، وقد يؤدي شرب الكثير من العصير أيضًا إلى زيادة الوزن وتسوس الأسنان، أو يسبب الإسهال عند الرضع والأطفال الصغار.

بدلًا من العصير، أعطِ طفلك فواكه وخضروات كاملة مهروسة، لأنها تحتوي على العناصر الغائية الهامة غير الموجودة في العصير، إذا بدا طفلك عطشانًا، امنحيه القليل من الماء بين الرضعات.

نصائح عند إعطاء الطفل العصير

إذا أعطيت طفلك عصيرًا، فاتبعي هذه النصائح:

  • قدمي عصير الفاكهة بنسبة 100٪ فقط، ولا تقدمي له مشروبات العصير أو مزيج المشروبات المجفف (المحلى).
  • التقليل من العصير، بحيث لا يزيد مقدار ما يتناوله الطفل عن 60-120 مل في اليوم.
  • قدمي العصير في فنجان وليس في زجاجة.
  • لا تقدمي العصير إلا في أوقات الوجبات.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP، فإن عصير الفاكهة ليس له قيمة غذائية كبيرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 عامًا وأقل، ولا يجب وضعه في نظامهم الغذائي، ويجب على الرضع (حتى عمر 12 شهرًا) أن يشربوا حليب الثدي أو الحليب الصناعي فقط.

اقرئي أيضاً: كيف تتعاملين مع طفلك إذا كان يرفض الأكل؟

الكمية الموصى بها من العصير وفقا لـ AAP

ضعي في اعتبارك أنه لا يجب تناول أكثر من هذه الكمية يومياً، وهذا لا يعني أنه يجب شرب العصير يوميًا، تقول بعض الأمهات أن الإمساك عند الرضع أقل من ستة أشهر، يمكن تحسينه عن طريق بعض عصائر الفاكهة، أخبري طبيب الأطفال قبل تجربة ذلك.

اقرئي أيضاً: ما كيفية علاج الإمساك عند الرضع؟

إعطاء طفل الست شهور الأطعمة الصلبة

عند إتمام الطفل ستة أشهر، عليك أن تبدئي بإطعامه بعض الفواكه والخضروات، فيمكن أن تجربي تقديم الجزر الأبيض له سواء في صورته المسلوقة أو المطبوخة، كما يمكن أن تعطيه البروكلي والبطاطا والتفاح والكمثرى بنفس الطريقة، أو يمكنك تقديم مزيج من الأرز والحليب له.

ويمكن أن تقومي بخلط مقدار ملعقة كبيرة من حبوب الأطفال المدعمة بالحديد مع 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، وقومي بإجلاس طفلك، وابدئي بإطعامه هذا الخليط بالملعقة بدلا من وضعه في زجاجة.

اقرئي أيضاً: أطعمة للأطفال عمر 6 شهور

لماذا لا يُفضل العصير في تغذية الأطفال؟

هناك عدة أسباب تجعلنا ننظر إلى أهمية الحد من استهلاك العصير لدى الأطفال الأكبر من عام، ويُفضل تجنبه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

توفر الفاكهة الكاملة العناصر الغذائية والألياف التي يحتاجها الأطفال، وهي مهمة للصحة والنمو، في حين أن العصير يقدم العناصر الغذائية، فإنه لا يقدم الألياف، والاستهلاك المفرط لعصير الفاكهة قد يوفر العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه، ولكن الأطفال قد يفضلونه عن الفواكه والخضراوات، وبالتالي قد يحل محل مجموعة متنوعة من الأطعمة، وهذا يعني أن الأطفال يفقدون التنوع الغذائي لهذه الأطعمة.

Advertisement

أضرار العصير للأطفال

تلاحظ الأكاديمية أن الاستهلاك المفرط للعصير قد يرتبط بسوء التغذية، لذا ينصح بعدم تقديم العصير في أكواب أو زجاجات، ولكن بدلاً من ذلك، إذا كنتِ تقدمي العصير قدميه مع وجبة للحد من تناول العصير، أو قومي باستخدام العصير للترطيب بدلاً من الماء.

ومن الأسباب المهمة الأخرى لتقليل تناول العصير هو خفض احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان، فهو أحد مصادر خوف الأبوين خاصة لدى الأطفال الذين يستهلكون العصير أكثر من المعدلات الموصى بها يوميا، ويمكن أن يساهم شرب عصير الفاكهة في حدوث إسهال الأطفال وكذلك الانتفاخ.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ التوقيت المناسب الذي يقوم فيه الأطفال بتناول العصير، ننصحك بتجنب الإفراط في إعطائه للأطفال، حتى لا ينعكس على صحة الطفل في المستقبل، ويمكن أن يساعدك مقال تغذية الطفل في العام الأول وجدول بالأطعمة لكل شهر في معرفة الأطعمة الهامة للطفل في عامه الأول.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع