اسباب التحدث اثناء النوم .. تعرف عليها الآن ومن هم المتحدثون

اسباب التحدث اثناء النوم

التحدث أثناء النوم هو سلوك غير طبيعي يحدث أثناء النوم ويعتبر شائع جداً ولكن لا يعتبر مشكلة طبية ، فهو غير مؤذي إطلاقا لأن التحدث أثناء النوم الذي يحدث للأشخاص الطبيعيين لفترة زمنية 30 ثانية في كل مرة ، ولكن بعض الأشخاص تتجاوز هذه الفترة وفي بعض الأحيان تكون الكلمات ضعيفة وصعب ترجمتها وفي آن أخر تكون أشبه بالحوار كامل مع أشخاص كما أيضاً من الممكن أن تصرخ ليلاً ولذلك إذا كنت تنام في الغرفه مع شخص يعاني من التحدث أثناء النوم فحينها قدلا تستطيع النوم عن طريق إغلاق عينك فقط ، سنتعرف معاً على اسباب التحدث اثناء النوم .

من المتحدثون أثناءالنوم ؟

كثيراً من الأشخاص يتحدثون أثناء نومهم فنصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 سنوات من العمر يتحدثون ليلاً وحوالي 5% من البالغين ، وقد أظهر استطلاع الرأي عام 2004 أن طفل من بين كل 10 أطفال يتحدثون أثناء نومهم لبضع ليالي في الأسبوع ، كما وجدوا أيضاً أن معدل التحدث عند الفتيات مثل معدل التحدث عند الذكور.

أعراض التحدث اثناء النوم

من الصعب والنادر جداً معرفتك بنفسك إذا كنت تتحدث ليلاً أم لا ولكن في الأغلب سيخبرك مرافقوا الغرفة بذلك أو ربما يشتكي أحدهم بأنه لم يستطع النوم في إحدى الليالي بسببك.

مواضيع متعلقة

ستوري

اسباب التحدث اثناء النوم

  • يعتقد الكثير من الأشخاص أن التحدث أثناء النوم يحدث فقط أثناء الحلم ولكن يظل العلماء يبحثون في هذه الظاهرة فوجدوا أن اسباب التحدث اثناء النوم يكون في أي مرحلة من مراحل النوم وليس بالضرورة أثناء الحلم فقط .
  • فالتحدث أثناء النوم يحدث بدون أي أضرار ولكن في بعض الأحيان يكون عرض لأمراض خطيرة مثلالاضطرابات في النوم وخلل في الصحة العامة .
  • سرعة تحرك حدقة العين والكوابيس أحد الأنواع التي تجعل الأشخاص يصرخون أثناء النوم
  • فالأشخاص الذين يعانون من الكوابيسقد يصرخون ليلاً أو يركلون أثناء نومهم ويكون من الصعب إيقاظهم وهم في هذه المرحلة
  • أما الأطفال الذين يعانون من هذه المشكله فإنهم يتحدثون ليلاً ويسيرون أيضاً أثناء نومهم
  • فإن التحدث أثناء النوم ممكن أن يصاحب بالسير أثناء النوم  أو الأكل أيضاً أثناء النوم فمن الممكن أن يحدث هذا نتيجة تناول العقاقير أو الحمى أو الضغط النفسي

كيف يتم العلاج ؟

  • من الجيد رؤية أخصائي إذا كان الحديث الخاص بك أثناء النوم يحدث فجأة كشخص بالغ أو إذا كان يؤدي  لـ الخوف الشديد ، الصراخ، أو أعمال العنف ،ومن الممكن رؤية الطبيب أيضاً إذا كان التحدث أثناء نومك يقلقك من النوم .
  • أما إذا كان طفلك يعاني من اضطرابات أثناء النوم  فعليك التحدث إلى أخصائي الأطفال ، وسوف يطلب منك معرفة متى كنت تتحدث أثناء النوم فعليك أن تسأل من ينام معك بالغرفة لأن هذا السؤال يوضع في اعتبار الطبيب، ما إن كنت قد بدأت الحديث أثناء النوم في مرحلة الطفولة أم لا.
  • كما أنه لا توجد الاختبارات اللازمة لتشخيص التحدث أثناء النوم ومع ذلك، قد يطلب الطبيب اختبارات ، مثل دراسة النوم أو تسجيل النوم (polysomnogram)
  • فالتحدث أثناءالنوم نادراً ما يحتاج علاج إلا إذا كان عرض لأحد الأمراض الخطيرة أو خلل في الصحة العامه فهنا عليك مناقشة طرق العلاج مع الطبيب.

كيف تقلل من التحدث أثناء النوم ؟

ليس هناك طرق معينة ولكن تجنب الضغط النفسي ، وأخذ الكم الكافِ من النوم يقلل من هذه الأعراض وعليك الحفاظ على طرق نومك اليومية لمدة أسبوعين حتى تساعد طبيبك في معرفة المشكلة الأساسية التي تسبب التحدث أثناء النوم وذلك بأنه في كل مرةتستيقظ وتنام فيها  عليك بتسجيل كل ما ياتي .

  1. الأدوية التي تم تناولها ومتى
  2. أي المشروبات التي تم تناولها وخصوصاً المحتوية على الكافيين مثل الكولا والقهوة
  3. متى قمت بتمارينك الرياضية

اقرأ أيضاً:

 

المصادر
http://www.webmd.com/sleep-disorders/excessive-sleepiness-10/talking-in-your-sleep

رد واحد على “اسباب التحدث اثناء النوم .. تعرف عليها الآن ومن هم المتحدثون

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *