متى يضحك الطفل حديث الولادة

متى يضحك الطفل حديث الولادةضحكة الرضيع الأولى دائماً ما تكون دافعاً لاحتفالية مصغرة حيث أنه يحاول استكشاف عالمه الجديد فإنه أخيراً يبدأ في التفاعل مع المحيطين به، وفي حالة لم يضحك صغيرك بعد وكنتِ تتساءلين عن متى يضحك الطفل حديث الولادة فتابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

لماذا يبتسم الرضع أثناء النوم؟

عندما نرى الرضيع يبتسم في نومه فإننا نسارع بالقول أنه يبتسم لأنه يرى الملائكة إلا أنه يوجد جانب علمي كذلك لهذا الأمر حيث تتنوع الأسباب التي تدفع الرضيع للابتسام في نومه ومنها:

تطور المشاعر

خلال ساعات الاستيقاظ فإن الرضيع يتعرض لشتى أنواع الأصوات والمشاهد التي يقوم الدماغ بتخزينها ثم يعالجها أثناء النوم وقد تكون من هذه الخبرات المخزنة مشاعر سعادة تدفعه للابتسام.

ADVERTISEMENT

نوم حركة العين السريعة

يختبر الرضع نوم حركة العين السريعة تماماً كما البالغين وهي حالة يدخل فيها الجسم في تغيرات عديدة قد يكون أحدها الابتسام كما قد يلاحظ على الرضيع تحرك العين بسرعة بسبب الأحلام الواقعية.

إطلاق الغازات

أكثر أسباب ابتسام الأطفال شيوعاً أثناء النوم هو إطلاق الغازات حيث أن هذه الحركة تكون مدغدغة لهم وخاصةً الأطفال الذين يعانون من المغص حيث أن هذا الأمر يساعدهم على الشعور بالراحة بعد الألم لذا يبتسمون.

ADVERTISEMENT

متى يضحك الطفل حديث الولادة ؟

واحدة من أفضل لحظات الأمومة هي سماع ضحكة الرضيع لأول مرة، إلا أنه ولأن كل طفل يختلف عن الآخر فلا يوجد وقت ثابت يبدأ الرضيع فيه الضحك تحديداً، ولكن معظم الأطفال يضحكون لأول مرة في الفترة بين الشهر الثالث والشهر الرابع ويبدأ في الضحك بشدة في الشهر الخامس، وبالتدريج يتعلم الأطفال أن صوت ضحكهم يسبب ردود فعل إيجابية لذا يبدأون في إطلاق الكثير من الأصوات العشوائية من حين لآخر.

وما لا يعرفه العديد من الأشخاص هو أن ابتسامة الطفل الأولى تكون في الرحم ويبدأ الطفل في الابتسام التفاعلي لمن حوله عندما يبلغ شهره الأول من العمر لكن بعض الرضع يبدأون في الابتسام للمرة الأولى في الشهر الرابع، وبالطبع يمكنك رؤية ابتسامتهم من وقت لآخر عندما ينامون.

كيفية تشجيع الطفل على الضحك

تشجيع الطفل على الابتسام أمر مهم ويساهم في نموه الإدراكي والتفاعلي وينمي لديه احترام الذات لأنه يجعله يشعر أن مشاعره مهمة وأن باستطاعته التأثير على المحيطين به، وبالطبع يؤثر هذا الأمر بشكل مباشر على تطور ونمو الدماغ، ويمكن تشجيع الطفل على الابتسام عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • اختيار وقت مناسب يكون فيه الرضيع مرتاحاً وتجنب الأوقات التي يكون جائعاً فيها على سبيل المثال.
  • حمل الرضيع بالقرب من الوجه حيث أن الرضيع لا يستطيع الرؤية لمسافة أبعد من 20 – 30 سم.
  • الابتسام في وجه لعدة دقائق وإلقاء التحية بصوت مرح.

وعندما يبدأ الرضيع في الابتسام بالمقابل فإن هذا يعني عدة أشياء منها:

  • أنه أصبح قادراً على فهم السلوك الإنساني.
  • أصبح يفهم أن الابتسام له ردود فعل إيجابية من المحيطين.
  • أن الدماغ تتطور بطريقة سريعة.

بعد معرفة إجابة سؤالك متى يضحك الطفل حديث الولادة فإننا ننوه إلى أهمية تجنب اللعب العنيف مع الرضيع في الشهور الأولى مثل قذفه في الهواء أو ما شابه ذلك حيث أن هذا قد يؤدي إلى أضرار جسدية للرضيع، كما يجب تشجيع الطفل على الابتسام باستمرار لأنه هذا يجعله يشعر بأهميته وبالسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد