كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يظهر الكلف عند الحامل

متى يظهر الكلف عند الحامل

الكلف من أعراض الحمل الشهيرة حيث أنه يمكن أن يظهر في فترة الحمل ويختفي بعد الولادة ويمكن أن يستمر إلى ما بعد الولادة وحتى انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن متى يظهر الكلف عند الحامل ؟ تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة ولمعرفة كيفية التخلص من الكلف الناتج عن الحمل.

Advertisement

ما هو الكلف؟

الكلف هو حالة جلدية تسبب ظهور البقع الداكنة على البشرة، ولكن السبب الدقيق وراء ظهوره غير معروف، ولكن أوضحت إحدى النظريات هي أن الخلايا الصبغية وهي الخلايا التي تنتج لون الجلد في الجسم تبدأ في إنتاج الكثير من مادة الميلانين التي تسبب تصبغ الجلد وتغير لونه، ولكن ما الذي يحفز الخلايا على هذه الخلايا على زيادة إنتاجها؟ الإجابة هي أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل هي التي تسبب حدوث الكلف.

اقرأي أيضاً: 9 أشياء تؤثر على هرمونات المرأة وعادات يومية يجب تجنبها

متى يظهر الكلف عند الحامل وكم يدوم؟

يمكن أن يبدأ الكلف في الثلث الأول من الحمل أي في الثلاثة أشهر الأولى، ويستمر طوال فترة الحمل، لكن لا تقلقي بالنسبة لمعظم النساء، يختفي الكلف بعد الولادة أو أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن إذا استمر لأكثر من ذلك فهناك بعض العلاجات التي تساعد على علاجه.

اقرأي أيضاً: أعراض الحمل في الثلث الأول وكيف يتطور الجنين في هذه الفترة

Advertisement

كيف يمكن الوقاية من كلف الحمل؟

بعد أن عرفنا متى يظهر الكلف عند الحامل يجب أن نعرف بعض الطرق التي تساعد في الوقاية أو التخفيف من كلف الحمل، حيث يمكن القيام ببعض الاجراءات التي من شأنها التقليل من ظهور البقع الداكنة أثناء فترة الحمل، وتشمل هذه الاجراءات:

  • استخدام واقي الشمس: هذا أمر بالغ الأهمية لأن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يحفز الكلف ويزيد من البقع الداكنة خاصة على الوجه، بالإضافة إلى ارتداء قميص طويل الأكمام إذا كان لديك تصبغات على ذراعيكِ، وحددي الوقت الذي تقضينه في الشمس، خاصة بين الساعة 10 صباحًا والثانية ظهرًا ولكن يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد المنتج المناسب أثناء الحمل.
  • لا تستخدمي الشمع لإزالة الشعر: حيث يمكن أن يسبب استخدام الشمع لإزالة الشعر التهاب الجلد الذي يزيد الكلف سوءًا، خاصة في مناطق الجسم التي تتأثر بالكلف أثناء الحمل ويمكن استخدام أي وسيلة أخرى لذلك.
  • تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تسبب تهيج لبشرتك واستشارة طبيبك قبل استخدام أياً من منتجات العناية بالبشرة.

اقرأي أيضاً: نصائح للمحافظة على جمالك أثناء فترة الحمل

هل يمكن للكلف أن يستمر حتى بعد الحمل؟

كما ذكرنا من قبل أن عادة ما يختفي الكلف بدون علاج بعد الإنجاب وغالباً في غضون عام يجب أن تعود بشرتك إلى لونها الطبيعي، على الرغم من أن التغييرات لا تختفي تمامًا في بعض الأحيان.

ولكن إذا كنتِ تعاني من بقع الكلف الشديدة حتى بعد الولادة بفترة طويلة، فتحدثِ إلى مقدم الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية حول العلاجات الممكنة للتخلص من الكلف، ولكن لا تتوقعي نتائج فورية عند تطبيق العلاج فقد يستغرق الأمر عدة أشهر لملاحظة التحسن، ولكن إذا لم تساعدك العلاجات الأخرى، هناك حل آخر وهو أن يقوم طبيب الجلدية باستخدام تقنية العلاج بالليزر لتفتيح البقع الداكنة.

Advertisement

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر الكلف عند الحامل وإلى أي مدى يستمر، ننصحك بأن تستخدمي واقي شمس آمن أثناء الحمل، وذلك للحماية من آشعة الشمس الضارة، وتجنب آشعة الشمس في أوقات الذروة، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_skin-darkening-during-pregnancy-melasma-or-chloasma_222.bc https://www.whattoexpect.com/pregnancy/pregnancy-health/what-to-do-about-melasma/ https://www.todaysparent.com/pregnancy/being-pregnant/how-to-treat-your-pregnancy-melasma/