كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يظهر كيس الجنين في السونار

متى يظهر كيس الجنين في السونار


يمثل الكيس الجنيني درع حماية للجنين من الإصابات والصدمات ويحتوي على سائل يحافظ على درجة حرارة الجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يظهر كيس الجنين في السونار وتعرفي على مراحل نمو الجنين.

Advertisement

ما هو كيس الجنين؟ وما هو السائل السلوي؟

كيس الجنين هو كيس يمتلئ بالسائل السلوي ويتواجد داخل رحم الأم، أما السائل السلوي فهو سائل شفاف يتحرك فيه الجنين، كما يعمل هذا السائل كوسادة لحماية الجنين من الإصابات أو الصدمات ويحافظ على درجة حرارة ثابتة للجنين، بالإضافة إلى أنه يساعد رئتي الجنين وجهازه الهضمي والعضلات والعظام على النمو، ويتكون السائل غالبًا من الماء ويزداد تدريجيًا خلال فترة الحمل حتى الأسبوع الـ 38، ويبدأ في النقص تدريجيًا حتى ولادة الطفل.

اقرئي أيضًا: على ماذا تدل تغيرات لون السائل السلوي؟

متى يظهر كيس الجنين في السونار ؟

يظهر كيس الجنين في السونار غالبًا في الأسبوع الـ 12 من بداية الحمل، ويظهر كغشاء رقيق يتواجد بداخله الجنين، ولكن يبدأ تكون هذا الكيس وامتلاؤه بالسائل مع بداية الحمل.

ماذا يحدث عند انفجار كيس الجنين؟

قبل أو خلال مرحلة المخاض ينفجر كيس الجنين ويبدأ نزول الماء من خلال المهبل، وإذا انفجر الكيس الجنيني قبل المخاض ستلاحظين تدفق ضعيف للسائل من المهبل، أو تدفق شديد لا يمكنك التحكم فيه.

Advertisement

مراحل نمو الجنين

المرحلة الأولى

  • في أول 4 لـ 5 أسابيع من الحمل، يبدأ نمو المخ والحبل الشوكي والقلب للجنين، ويبدأ ظهور الذراعين والساقين.
  • في الأسبوع الـ 8 يبدأ نمو كل الأعضاء والأجهزة الداخلية في الجسم، ينتظم معدل نبضات قلب الطفل، ويزداد نمو الذراعين والساقين ويبدأ تكون الأصابع، كما يبدأ تكون الأعضاء التناسلية وجفون العين.
  • في الأسبوع الـ 12 يبدأ عمل الأعصاب والعضلات معًا ويستطيع الجنين أن يجعل يده على شكل قبضة، وتغلق جفون العين لتحمي العيون التي ما تزال في طول التكوين ولا تفتح مرة أخرى إلا في الأسبوع الـ 28، وفي خلال هذا الأسبوع أيضًا يتباطأ نمو الرأس ويزداد طول الجسم.

اقرئي أيضًا: كيفية العناية بالحامل في الشهور الأولى من الحمل

المرحلة الثانية

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر كيس الجنين في السونار تعرفي على تطورات نمو الجنين في المرحلة الثانية:

  • في الأسبوع الـ 16 من الحمل، يستمر نمو العضلات والعظام ويبدأ تكوّن الجلد، وتبدأ أول حركة من حركات أمعاء الطفل.
  • في الأسبوع الـ 20 من الحمل يزداد نشاط الطفل، وتتكون طبقة من الشعر الوبري على جسم الطفل ويليها طبقة الطلاء الدهني التي تحمي جلد الجنين، كما يكتمل نمو الحاجبين والرموش والأظافر، وفي خلال هذا الأسبوع يستطيع الطفل أن يسمع.
  • في الأسبوع الـ 24 يبدأ نخاع العظام في إنتاج خلايا الدم، كما تتكون براعم التذوق على لسان الجنين مع اكتمال تكوّن بصمات أصابع اليدين والقدمين، ويبدأ نمو الشعر الحقيقي على رأس الطفل وتتكون رئة الجنين ولكن لا تبدأ في العمل في هذه المرحلة، كما ينتظم نوم واستيقاظ الطفل، وإذا كان الجنين ولد ففي خلال هذا الأسبوع تخرج الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن، أما إذا كان الجنين بنت فيستقر مكان المبيضين والرحم ويبدأ تكون البويضات التي تحتاجها طوال حياتها، ويبدأ الجسم في تخزين الدهون ويكتسب القليل من الوزن.

المرحلة الثالثة

  • في الأسبوع الـ 32 يكتمل تكوّن عظام الطفل ولكنها لا تزال لينة، وفي خلال هذه المرحلة يستطيع الطفل الركل وفتح وإغلاق عينيه كما يستطيع الشعور بالضوء، يبدأ جسم الجنين في تخزين المعادن الأساسية كالحديد والكالسيوم، ويتساقط الشعر الوبري من على جسم الجنين.
  • في الأسبوع الـ 36 تزداد طبقة الطلاء الدهني سُمكاً، ويزداد تخزين الجسم للدهون ويزداد حجم الطفل.
  • في الأسبوع الـ 39 يكتمل نمو الطفل وتستطيع أجهزة جسمه العمل بمفردها، ويتخذ الطفل وضع الولادة باقتراب موعدها.

اقرئي أيضًا: كيفية حساب موعد الولادة الصحيح

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر كيس الجنين في السونار وتعرفتي على مراحل نمو الجنين، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://radiopaedia.org/articles/amnion https://www.womenshealth.gov/pregnancy/youre-pregnant-now-what/stages-pregnancy https://www.nhs.uk/common-health-questions/pregnancy/what-is-the-amniotic-sac/