كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يكبر بطن الحامل

متى يكبر بطن الحامل


يختلف شكل وحجم البطن من امرأة لأخرى ويختلف أيضًا طبقا للكثير من العوامل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يكبر بطن الحامل وتعرفي على العوامل المؤثرة على حجم البطن.

Advertisement

عوامل تؤثر على حجم البطن في الحمل

هناك عدة عوامل تؤثر على حجم بطن الحامل خلال مراحل الحمل، وهي:

الحمل الأول

في حالة الحمل الأول قد يكون حجم البطن أصغر قليلاً من الطبيعي وذلك لأن عضلات البطن لم تتمدد من قبل، حيث أن العضلات التي تحمل الجنين تكون مشدودة أكثر.

الحمل الثاني

يتسبب الحمل الأول في تمدد عضلات البطن لذلك في الغالب لا تعود إلى شكلها الطبيعي إذا لم تقومي بممارسة التمارين الرياضية، لذلك قد تبدو البطن في الحمل الثاني أكبر من الحمل الأول ولا يعني ذلك أن يكون حجم الجنين أكبر من المعتاد.

حجم السائل السلوي

خلال مرحلة الحمل يتغير حجم السائل السلوي، ويرتفع متوسط حجم السائل السلوي في الحمل الطبيعي خلال المرحلة الثانية من الحمل، ويقل تدريجياً في المرحلة الثالثة من الحمل، ويختلف حجم البطن طبقاً لحجم السائل السلوي وليس طبقاً لحجم الجنين.

اقرئي أيضًا: في أي شهر يظهر بطن الحامل؟

Advertisement

تغير وضع الجنين

تتساءل بعض النساء متى يكبر بطن الحامل والإجابة أنه من بداية المرحلة الثانية من الحمل يصبح الطفل أكثر نشاطاً ويبدأ في الحركة داخل الرحم، مما يتسبب في تغيير حجم وشكل البطن، وفي المراحل الأخيرة من الحمل تتحرك رأس الطفل إلى الأسفل في منطقة الحوض مما يجعل الجزء السفلي من البطن يبدو أكبر.

اقرئي أيضًا: على ماذا يدل وضع الجنين في بطن الأم؟

طول الأم

يتحكم طول الأم في حجم البطن، حيث تمدد عضلات بطن النساء الطويلات بشكل رأسي مما يجعل البطن تبدو أصغر، ولكن تنمو بطن النساء القصيرات وتتمدد العضلات بشكل أفقي مما يجعل البطن تبدو أكبر.

متى يكبر بطن الحامل ؟

في حالة الحمل الأول قد تلاحظين زيادة طفيفة في البطن عند الأسبوع الـ 11 من الحمل، ولكن الكثير من النساء لا يلاحظون أي تغير إلا عند الأسبوع الـ 13 حيث يلاحظن زيادة في حجم البطن، حيث أنه في الأيام الأولى من الحمل يكون حجم الرحم في حجم الكمثرى ويزداد حجمه تدريجيا ويصبح دائري أكثر حتى الأسبوع الـ 12 فيصبح في حجم ثمرة الجريب فروت، وفي الأسبوع الـ 16 يتمدد الرحم ليتسع لنمو الجنين وحينها تكبر البطن ويمكن ملاحظتها من قبل الأشخاص المحيطين.

هل يمكن تحديد مرحلة الحمل من خلال حجم البطن؟

لا يمكن تحديد مرحلة الحمل بدقة من خلال حجم البطن، حيث يختلف حجم البطن من امرأة لأخرى ويتوقف على الكثير من العوامل التي ذكرناها سابقا، حيث أن حجم بطنك في الشهر السادس ليس بالضرورة أن يتساوى مع حجم بطن صديقتك في نفس الشهر، وإذا كان حجم بطنك صغير في مرحلة متقدمة من الحمل ولا يجد الطبيب أي مشكلات أو مضاعفات عند الفحص فلا داعي للقلق.

Advertisement

هل يمكن تحديد جنس المولود من شكل البطن؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن انخفاض مستوى بطن الحامل لأسفل دليل على حملها بولد وارتفاعها لأعلى دليل على حملها ببنت، ولكن لا يوجد دليل علمي أو دراسة تؤكد ذلك، ويرجع سبب انخفاض أو ارتفاع مستوى البطن إلى حجم الجنين وحجم الرحم.

اقرئي أيضًا: كيف يمكن معرفة جنس الجنين؟

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يكبر بطن الحامل وتعرفتي على العوامل المؤثرة على حجم البطن، يمكنك استشارة الطبيب إذا لاحظتي أي تغيرات غير طبيعية في شكل وحجم البطن خلال فترة الحمل مع أطيب أمنياتي بحمل صحي وولادة سهلة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع