متى يمشي الطفل ؟ وما اسباب تأخر المشى عند الاطفال ؟

متى يمشي الطفل


بمجرد مرور تلك الأشهر الأولي من عمر الطفل، فإننا نتعجل العديد من الأشياء الخاصة به، كالحبو، والوقوف، والجلوس، وبالطبع المشي دون مساعدة، لذلك يجب أن نعرف متى يمشي الطفل وما هو العمر الطبيعي المفترض أن يمشي عنده الطفل حتى نحدد هل يتطور بطريقة طبيعية أم لديه تأخر في النمو وبالتالي تأخر في المشي ، تابع معنا المقال التالي لتعرف متى يمشي الطفل وأسباب تأخر مشي الأطفال.

متى يمشي الطفل خطواته الأولى؟

في بداية تكون مهارات الطفل يبدأ تطور جسمه وذهنه، ليتمكن من استيعاب التغيرات العضلية، والعقلية ليتمكن من الزحف، والدوران، والسير مستندًا بالأريكة، وغيرها.

تبدأ عضلات الطفل في النمو، واكتساب قوتها في تلك المرحلة العمرية، لهذا بوصوله للشهر التاسع ينبغي أن يكون قد تعلم التدحرج، والزحف، والوقوف، وشد الأشياء.

اقرأ أيضا: تطور نمو الطفل خلال العام الاول

إذا تحدثنا عن المشي فيذكر أخصائي الأطفال وليام سيرز أن غالبية الأطفال يكتسبون القدرة على المشي وحدهم بين الشهر التاسع، والسادس عشر من عمرهم، ومنهم 50% يمشون بمرور اثني عشر شهرًا، لهذا فإن انقضاء عام واحد من عمر الطفل ليس المقياس على تأخره في المشي، كما أن هناك أطفال نموهم يسير بشكل طبيعي ولا يبدأون المشي حتى عند الشهر السادس عشر.

اقرئي أيضاً: تعليم الطفل الكلام بنصائح وطرق مختلفة، وعلاج تأخر الكلام عند الأطفال.

تعليم الطفل المشي

إذا ظننا أن تلك المهارة سهلة، فنحن مخطئون كليًا، فأرجل طفلك ليست بتلك القوة حتى يعتمد على نفسه، ولكن يجب أن نعلم أن الطفل يأخذ التدرج الصحيح قبل المشي بداية من الزحف على البطن أولًا لاكتساب بعض القوة، ثم بالوصول للشهر السادس يستطيع التقلب، والتدحرج من الأمام للخلف، والعكس، وبعدها يتعلم الجلوس بمفرده في الشهر الثامن ويتعلم كيف يثني ركبتيه، ثم يتجه من الجلوس للزحف أو الحبو على يديه وركبتيه تمهيدًا لعملية المشي.

بمجرد أن يستطيع طفلك الوقوف دون مساعدة فإنه يكتسب هذا التوازن اللازم للمشي، عندها نبدأ بوضع أيدينا تحت يديه، حتى يتشبث بها، ويكتسب الثقة في لمس الأسطح الصلبة، ثم نقوم بوضع أصابعنا فقط تحت يديه ليعتمد عليها في حفظ التوازن، وهكذا حتى يسير بشكل كلي دون أية مساعدة.

اقرأ أيضا: تعرف على طفلك وقدراته في كل شهر

يمكننا جذب الأطفال للوقوف بمفردهم، ثم المشي خطوة خطوة بواسطة لعبة صغيرة، أو خلق روح تنافس بينه وبين طفل آخر من نفس عمره، كما يجب علينا عدم إمساكه كثيرًا أثناء المشي، حتى لا يفقد ذلك الشعور بالإثارة، والاهتمام نحو المهارة الجديدة.

مواضيع متعلقة

ستوري

تأخر المشي عند الاطفال

إذا مرَ عام، وطفلك مازال لا يقدر على الوقوف بمفرده، أو عام ونصف ولازال طفلك غير قادر على المشي، فإن هذا يعتبر إنذار خطر، وينبغي الذهاب للطبيب فورًا لمعرفة الأسباب التي أدت لذلك.

في حال كانت ولادة طفلك مبكرة عن الوعد الطبيعي لها، فسيخبرك الطبيب بتغيير طريقة حساب تطور نمو طفلك واكتساب المهارات كالمشي، حتى يصبح المقياس صحيح كأي طفل طبيعي.

اقرأ أيضا: متى يعرف الطفل أمه وأبوه بعد الولادة؟

اسباب تاخر المشى عند الاطفال

بعد أن عرفت متى يمشي الطفل وأن مرور عام بدون أن يمشي طفلك شيء طبيعي، وأن بداية الشعور بالخطر تبدأ عند مرور 18 شهر من عمر الطفل، اعرف اسباب تاخر المشى عند الاطفال.

ذكرنا مسبقًا أن الولادة المبكرة تؤثر على موعد نمو وتطور المهارات لدى الطفل، ولكن في حالة الولادة الطبيعية ستتلخص الأسباب التي قد تؤدي لتأخر المشي -أو أي مهارة أخرى- إلى:

  • اختلاج الحركة، وتعني فقدان السيطرة على حركات الجسم نتيجة خلل في التنسيق العضلي للطفل.
  • الشلل الدماغي، ويحدث نتيجة لتدمر في خلال المخ قبل الولادة.
  • التأخر في المعرفة والإدراك.
  • مشاكل في الرؤية.
  • سبب جيني يؤدي لشلل نصفي، أو كلي للجزء السفلي من جسم الطفل نتيجة لإصابة في الحبل الشوكي.

في النهاية يجب عليك استشارة الطبيب بعد الولادة، وأيضًا المتابعة في الوحدات الصحية والاهتمام بمعرفة مراحل والنمو والتطور لمهارات طفلك بشكل دوري، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي مشكلة تخص طفلك.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/533794-when-should-babies-start-crawling-walking-talking/ https://www.babycenter.com/0_baby-milestone-walking_6507.bc http://www.pregnancyrelated.com/how-to-help-baby-learn-to-walk/ http://www.webmd.com/parenting/baby/recognizing-developmental-delays-birth-age-2#3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *