التخلص من الكرش و مخاطره كيف يتم بسهولة

 

التخلص من الكرش

التخلص من الكرش و الحصول على بطن مسطح، حلم يراود معظم البالغين، إذا كنت في متوسط العمر و من محبي الأكل بشراهة ، أو كنتِ من السيدات اللاتي زاد محيط خصرهن بعد الحمل و الولادة، فمن المؤكد أن السعي وراء التخلص من الكرش هو أملك الأول في الحياة، و لكن ما هي أفضل طريقة للتخلص من الكرش؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في المقال.

كيف تحصل على بطن مسطح؟

عند سؤال الخبراء أجابوا : لا يوجد طريقة سرية للتخلص من الكرش، فالمفتاح الرئيسي هو التحفيز الذاتي، ممارسة التمرينات، تناول غذاء صحي، و تناول سعرات أقل مما نستهلك، سواء كان تراكم الدهون بشكل ” التفاحة ” بتراكم الدهون بالبطن و الكرش، أو بشكل “الكمثرى”  حيث تتراكم الدهون بالأرداف و الفخذين .

عند فقدان الوزن سيكون فقدان الوزن من منطقة البطن و الكرش أكثر من أي منطقة أخرى، حيث يقول الخبراء أنه عندما يخسر الفرد وزناً، عادة ما ينكمش الكرش أولاً، الدهون المسئولة عن تحويط الأعضاء الحيوية بالجسم، أكثر نشاطاً عن الدهون التي تحت الجلد، و بالتالي يكون حرقها بشكل أسرع .

أطباء تخسيس وتغذية

لا تتبع تلك الطريقة

و لكن كن حذراً من إنقاص الوزن بشكل قاسي، فإنقاص الوزن بشكل تدريجي و إن كان يحتاج إلى وقت أطول إلا أنه يقلل من فرصة اكتساب هذا الوزن ثانية و سهولة تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المطلوب، حيث يوصي الخبراء بعدم إنقاص أكثر من كجم ف الأسبوع .

اقرأ أيضاً: أعشاب التخسيس و حرق الدهون و فوائدها الرائعة

مواضيع متعلقة

هل تساعد الحبوب في التخلص من الكرش ؟

  • هناك دراسة أجريت بواسطة أخصائي التغذية، أثبتت أن النظام الغذائي الغنى بالحبوب يساعد على حرق المزيد من الدهون في خط الوسط لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة .
  • حيث اعتمد الغذاء لدى المشاركين بهذه الدراسة بشكل رئيسي على الحبوب ( إضافة إلى 5 حصص من الفاكهة و الخضروات، 3 من منتجات الألبان قليلة الدسم ، حصتين من اللحوم ،الأسماك أو الدواجن )، و خسر هؤلاء وزن أكثر من منطقة البطن و الكرش مقارنة بغيرهم .
  • حيث تناول الخبز الأبيض و السكريات يحفز تسلسل من الأحداث، حيث يرتفع مستوى السكر بالدم بشكل سريع، و من ثم يرتفع مستوى هرمون الأنسولين، و الذي يعمل على ترسيب الدهون بالجسم بشكل سريع.
  • أما تناول غذاء غني بالحبوب (و التي تحتوي على نسبة أعلي من الألياف)، يحسن من حساسية الأنسولين، مما يساعد الجسم على استخدام السكر و التحكم بمستواه و كذلك تقليل ترسيب الدهون .
  • لذا ينصح بتناول غذاء غنى بالحبوب للتخلص من الكرش، فكما قال الخبراء ” حاول مقارنة تناول معالق قليلة من الأرز البني بتناول قليل من البسكويت، سوف تشعر بالجوع بعد تناول البسكويت، و لكن سوف تشعر بالإمتلاء بعد تناول الأرز البني ” .

هل الدهون الأحادية غير المشبعة تساعد في التخلص من الكرش و دهون البطن؟

هناك كتاب يسمى “غذاء البطن الممشوق “، يدعم فكرة أن تناول 1600 سعر حراري، غنى بالدهون الأحادية غير المشبعة يساعد في التخلص من الكرش ، و تتواجد هذه الدهون في : دهون الخضروات ، زيت الزيتون ، الزيتون ، الأفوكادو ، المكسرات ، و الحبوب .

و لكن لا يوجد طعام سحري يستهدف دهون البطن، و على الرغم من أن الدهون الأحادية غير المشبعة صحية، إلا أنها لا زالت دهون ب 9 سعرات حرارية للجرام، أي ضعف الكربوهيدرات و البروتين و التي تقدر بـ 4 سعرات للجرام، كما أنه لا يمكن التوصية بعدد معين من السعرات يومياً، حيث أن الإحتياجات تختلف من فرد لأخر، و كذلك يحتاج الرجال سعرات أكثر من النساء .

هل تساعد التمرينات في الحصول على بطن مسطح؟

إذا كنت لا تعاني من دهون البطن الزائدة، فإن التمرينات سوف تقوى عضلات البطن و تجعلها تظهر أقوى و أرفع، و لكن إذا كنت تعاني من الكرش ، فإن التمارين فقط لن تساعد في حل المشكلة، حيث أنه من الأسهل بكثير إنقاص الوزن عن طريق نظام غذائي مناسب و ممارسة التمرينات في نفس الوقت .

فالمجهود البدني مهم للغاية، حيث أنه لا يساعدك فقط على إنقاص و خسارة الوزن، و حرق الدهون، بل أنه يساعد في تحويل الدهون البيضاء بطيئة الحرق إلى نوع آخر من الدهون أكثر نشاطاً و أسرع في الحرق، و هنا يؤكد الخبراء على أهمية إنقاص الوزن بإتباع نظام غذائي مناسب و ممارسة الرياضة معاً، فإنقاص الوزن بإتباع حمية فقط يعمل على تجمع مزيد من الدهون حول الأحشاء .

اقرأ أيضاً:التخلص من الكرش و دهون البطن بـ 6 خطوات !

خطورة زيادة دهون البطن

تراكم الدهون في منطقة الوسط و حول الأحشاء اخطر بكثير من تراكم الدهون بالأرداف و الفخذين، حيث توجد علاقة وثيقة بين دهون البطن الزائدة و عدة أمراض منها : ارتفاع ضغط الدم، النوع الثاني من الداء السكري، إرتفاع نسبة الكولسترول و التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة و كفاءة الحياة اليومية .

يعتقد البعض أن دهون الجسم خاملة، و لكن هذا ليس صحيح، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن هذه الدهون نشطة، و تساعد في إفراز المواد الكيميائية للالتهاب، مما يزيد من ألام الالتهاب المزمن، كمرضى إلتهاب المفاصل و غيرها من حالات الالتهاب المزمن،كذلك تعمل على تصلب الشرايين، لذا يجب على مرضى القلب، و ضغط الدم المرتفع، و كذلك مرضى الإلتهاب المزمن إنقاص الوزن.

هل خصرك سمين؟

هناك طريقة سهلة لتحديد ذلك:

  • و هي قياس محيط الخصر “الوسط ” .
  • أولاً قم بقياس محيط خصرك الحقيقي، و هي ليس أرفع جزء، و إنما منتصف المسافة بين عظام الحوض و أخر ضلع بالقفص الصدري .
  • قم بقياس هذا دون حبس النفس أو سحب المعدة .
  • إذا كان محيط خصرك أكبر من 102 سم للرجال ، أو أكثر من 88 سم للسيدات ، فأنت تعاني من مشكلة دهون البطن الزائدة أو الكرش .

إذاً هل تعاني من دهون البطن؟

اقرأ أيضاً : 

المصادر
http://www.webmd.boots.com/diet/features/truth-about-belly-fat

6 تعليقات على “التخلص من الكرش و مخاطره كيف يتم بسهولة

  1. جزاكم الله خيرا

  2. جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *