طفلي شرب لوشن كلامين الخاص بالجلد .. كيف أنقذه ؟

لوشن كلامين


تعتبر مادة كلامين من أشهر المواد المستخدمة في حالات المشاكل الجلدية الطفيفة كالحساسية والحكة، حيث أن استخدامه موضعياً على المنطقة المصابة يساعد على تخفيف أعراض الحكة و تهدئة الالتهاب بشكل كبير، كما أن استخدامه موضعياً يعتبر آمن ولا يسبب آثار جانبية خطيرة، إلا في المرضى الذين لديهم حساسية ضد أحد مكونات المستحضر، لكن ماذا يحدث لو قام طفلك بشرب لوشن كلامين ؟ هل هناك خطر على حياته ؟ وكيف تتصرفين كأم؟ وما هو العلاج الأساسي ؟ هذا ما سنعرفه معاً في جولتنا مع هذه المقالة.

أعراض تسمم الطفل بعد شرب لوشن كلامين

فور شرب الطفل مستحضر كلامين المخصص في الأساس للاستعمال الخارجي على الجلد، فسوف تتطور لديه أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي أولاً مثل القيء و المغص؛ و ذلك من أثر ما يسبب الكلامين من التهاب شديد بالأشية المخاطية للفم والمعدة، بعد ذلك تبدأ الأعراض الإضافية بالظهور والتي تشمل ضعف عام بالجسم، اختلال بدرجة الوعي، عرق بارد، تقلصات بالعضلات.

و في حالات التسمم المتقدمة نتيجة شرب طفل لمستحضر كلامين قد يحدث مضاعفات خطيرة تشمل تجمع الماء على الرئتين، اختلال شديد بدرجة حمضية الدم الطبيعية ، وقد يصل الأمر لحدوث فشل تنفسي وقلبي يؤدي للوفاة.

الإسعافات الأولية في حالة شرب الطفل لوشن كلامين

بمجرد شك الأم في شرب الطفل مستحضر كلامين يجب أن تقوم بثلاث خطوات هامة قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.

اقرئي أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

  • اللبن يمكن أن يعطى للطفل ليشربه حيث يساعد ذلك بشكل مبدئي لحين الوصول للمستشفى، بشرط ألا يكون الطفل لديه قيء، لأن القيء مع إعطاء مشروبات قد يؤدي لاختناق الطفل.

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

مواضيع متعلقة

علاج الطفل من التسمم بـ لوشن كلامين في المستشفى

  • أولاً : يتم التأكد من انتظام الوظائف الحيوية للطفل من نبض و تنفس.
  • ثانياً : يتم عمل غسيل معدة للطفل، مع استخدام بعض أنواع الزيوت كزيت الزيتون مخلوطة على الماء المستخدم في غسيل المعدة؛ حيث أن ذلك يساعد في تقليل امتصاص بعض المكونات السامة في مستحضر كلامين.
  • ثالثاً : يتم تدفئة المريض جيداً.
  • رابعاً : يتم عمل التحاليل الأساسية لقياس درجة حمضية الدم ، مع المراقبة المستمرة للوظائف الحيوية.
  • خامساً : يتم التعامل مع الأعراض التي تظهر وفق كل حالة على حدة ، من خلال إعطاء علاجات تسيطر على الأعراض الجانبية كالقيء و الألم .

اقرئي أيضا: وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

مضاعفات شرب الطفل لوشن كلامين

رغم أن مكونات مستحضر كلامين ذات سمية منخفضة، إلا أن التأخر في التدخل العلاجي المناسب في حالة شرب الطفل للكلامين يمكن أن يؤدي لمضاعفات تهدد الحياة، أما في حالة التدخل المبكر واتخاذ الإسعافات الأولية المناسبة، فإن المريض يتعافى بشكل ملائم في أغلبية الحالات دون حدوث مضاعفات طويلة المدى.

و في النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده، و استشيري أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://medlineplus.gov/ency/article/002571.htm http://www.nytimes.com/health/guides/poison/zinc-oxide-overdose/overview.html http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/calamine-topical-route/proper-use/drg-20062463 https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/25139

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *