مخاط في البراز.. إليك أسبابه وطرق علاجه

مخاط-في-البراز

عند القيام بالتبرز قد يلاحظ البعض ظهور مخاط في البراز أو على ورق الحمام، وهذا يدفعهم للتساؤل إذا ما كان الأمر طبيعي أو لا، هذا بالإضافة إلى رغبتهم في التعرف على أسباب حدوث المشكلة، لهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن أسباب ظهور مخاط في البراز بالإضافة إلى أهم طرق العلاج، فتابعونا لتعرفوا أكثر أعزائنا القراء.

ما هو المخاط؟

المخاط هو عبارة عن مادة سميكة تشبه الهلام، يستخدمها الجسم لحماية وتليين الأنسجة الحساسة والأعضاء، ويُستخدم أيضًا لتقليل الأضرار التي قد تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ويمكن أن يساعد المخاط على الحماية من حمض المعدة أو السوائل أو المهيجات التي يحتمل أن تكون ضارة.

ووجود مخاط في البراز أمر شائع، عندما تكون بصحة جيدة، ولكنه يكون بلون شفاف في العادة، مما يجعل من الصعب عليك ملاحظته، وقد يظهر المخاط أيضاً باللون الأبيض أو الأصفر.

متى يكون وجود مخاط في البراز غير طبيعي؟

يكون الأمر غير طبيعي عند ظهور كمية كبيرة من المخاط المرئي في البراز، وقد تكون علامة على وجود مشكلة، وإذا بدأت برؤية مخاط في البراز، فربما تكون مستويات إنتاج المخاط مرتفعة بالفعل، وهذا لا يعني بالضرورة أنك تعاني من واحدة من المشاكل الطبية، ولكن هذا الأمر قد يكون إشارة تحذيرية لك.

والمخاط الزائد في البراز يكون مصحوبًا أحيانًا بأعراض أخرى، وبالتالي قد يكون علامة على وجود مشكلة أكبر. وتشمل هذه الأعراض:

  • وجود دم أو صديد في البراز.
  • ألم في البطن، أو تشنج، أو انتفاخ.
  • التغيرات في قدرتك على التبرز.

مواضيع متعلقة

أسباب وجود مخاط في البراز

قد يكون ظهور البراز بكميات كبيرة في البراز عائداً إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، فإذا تسبب حدوث التهاب في تلف الطبقة المخاطية الموجودة بالجهاز الهضمي، فقد يظهر المخاط بكثرة داخل البراز، وبالتالي يكون من السهل انتقال المواد المسببة للأمراض من داخل القولون إلى الجسم، وبالتالي تزيد فرص إصابتك بالمرض.

وعلى الرغم من أن الفيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا غالبًا ما تؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط، إلا أن هذا التأثير يكون مقتصر فقط على الجهاز التنفسي، ونادراً ما يؤدي إلى زيادة المخاط في البراز.

وقد يؤدي الجفاف والإمساك أيضًا إلى زيادة إفراز المخاط، وهذه التغييرات قد تحدث فجأة، وقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها أو مع استخدام الدواء، وقد تكون الزيادة في مستويات المخاط نتيجة لوجود التهاب في الجهاز الهضمي، وهذا يتطلب علاجاً طبياً، ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لحدوث الأمر التالي:

مرض كرون

مخاط-في-البراز
صورة توضح الفرق بين القولون الطبيعي وبين مرض كورون

مرض كرون هو عبارة عن التهاب في الأمعاء يؤثر على الجهاز الهضمي، وقد تتضمن الأعراض المبكرة للمرض حدوث الإسهال أو التعب.

التليف الكيسي

أحد أسباب ظهور مخاط في البراز هو التليف الكيسي، وهو عبارة عن اضطراب وراثي ينتج عنه مخاط سميك ولزج، ويتراكم هذا المخاط غالبًا في الرئة أو البنكرياس أو الكبد أو الأمعاء.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو عبارة عن التهاب في الأمعاء، وهو من الحالات المزمنة أو طويلة الأجل، والتي تسبب التهابًا في الأمعاء الغليظة أو المستقيم.

القولون العصبي

قد تؤدي الإصابة بمرض القولون العصبي إلى ظهور أعراض مثل آلام البطن والتشنج والإسهال، ولكنها لا تسبب التهاب في الجهاز الهضمي.

العدوى المعوية

يمكن أن تؤدي العدوى المعوية أيضًا إلى ظهور المخاط في البراز، ومن الأمثلة على ذلك العدوى الناتجة عن البكتيريا، مثل السالمونيلا وعدوى بكتيريا الشيجيلا، والتي يمكن أن تحدث نتيجة تناول الطعام الملوث.

أسباب أخرى لوجود مخاط في البراز

العدوى الطفيلية

يمكن أن تحدث العدوى الطفيلية لأسباب متنوعة، وقد تختلف أعراضها أيضاً، فقد تحدث العدوى نتيجة الإصابة بـ الملاريا، التي تحدث بسبب البعوض المصاب، وداء المشعرات وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

مشاكل الأيض

تحدث مشاكل الأيض عندما تكون الأمعاء غير قادرة على امتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل صحيح، وتشمل الحالات المتعلقة بها عدم تحمل اللاكتوز ومرض سيلياك.

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي هو عبارة عن شقوق صغيرة في بطانة الشرج، قد تكون مرتبطة بمرض التهاب الأمعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

الناسور الشرجي

عندما يشفي خراج الشرج بشكل غير صحيح أو يُترك دون علاج، فقد يصاب الشخص بـ الناسور الشرجي، وهو أحد أسباب وجود مخاط في البراز

سرطان القولون أو المستقيم

يبدأ سرطان القولون أو المستقيم في القولون أو المستقيم وقد يسبب أعراضًا، مثل ظهور الدم في البراز ونزيف المستقيم وفقدان الوزن غير المبرر.

مضاعفات وجود مخاط في البراز

تعتمد المضاعفات التي قد تحدث للشخص على الأسباب المؤدية للأمر.

علاج وجود مخاط في البراز

مخاط-في-البراز
شرب السوائل لتخفيف الحالة

حالما يقوم الطبيب بالتشخيص، فسيصف لك العلاج المناسب لحالتك، وتغييرات نمط الحياة قد تساعد في علاج المشكلة بالنسبة للبعض. وقد تشمل تغييرات نمط الحياة التالي:

  • زيادة كمية السوائل التي تتناولها.
  • أكل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك.
  • تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل الأطعمة غير الحمضية وغير الحارة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مقدار متوازن من الألياف والكربوهيدرات والدهون.

وقد تكون الأدوية الموصوفة والعلاج المستمر أمراً ضرورياً للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل مرض كرون، والتليف الكيسي، والتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة القولون العصبي. وقد تساعد التغييرات في نمط الحياة والأدوية والإجراءات الجراحية في تخفيف حالات، مثل الشرخ الشرجي والناسور، وإذا اكتشف الطبيب الإصابة بالسرطان، فقد تتم إحالة المريض إلى طبيب الأورام من أجل العلاج.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على أسباب وجود مخاط في البراز بالإضافة إلى طرق علاجه، وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/mucus-in-stool#treatment https://www.medicalnewstoday.com/articles/310101.php#diagnosis_and_testing_a_stool_sample

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *