كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د

مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د


تعتبر الشمس هي المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د لذلك فإنه يزداد نقصه بين الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافي يوميًا، حيث أنه من الضروري الاهتمام بالتعرض للشمس إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي لتجنب مخاطر نقصه، ويمكنك التعرف على مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د وأيضًا أنسب الأوقات لذلك من خلال المقال التالي.

Advertisement

فوائد فيتامين د

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية الهامة للجسم، حيث يلعب العديد من الأدوار التي تسهم في الحفاظ على الصحة ودعم وظائف أجهزة الجسم المختلفة، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى جانب الأطعمة الغذائية والمنتجات المدعمة بفيتامين د والمكملات، ومن الضروري قبل معرفة مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د التعرف أيضًا على فوائد فيتامين د للجسم والتي منها:

  • المساهمة في تجديد الخلايا بمختلف أجزاء الجسم.
  • يلعب دورًا فعالاً في الحفاظ على الجهاز المناعي ودعم وظائفه وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالعدوى والعديد من الأمراض.
  • يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي والحفاظ على مرونة العضلات.
  • يساعد على تقوية العظام والأسنان والوقاية من آلام الظهر من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم.
  • يعزز من وظائف الدماغ وبالتالي فإنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الاكتئاب.
  • يساعد على حماية الجلد ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة.
  • يقلل تساقط الشعر.
  • يساعد على نمو عظام الأطفال بشكل سليم، ويمنع خطر الإصابة بالكساح.
  • يعزز صحة القلب.

اقرأ أيضًا: أهم المصادر فيتامين د الغذائية

ما هي مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د ؟

نظراً لأهمية فيتامين د وضرورة الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، فإنه يجب معرفة أفضل وقت يمكنك تعريض جسمك فيه لأشعة الشمس وكذلك المدة اللازمة، حتى يمكنك الحصول على مستويات كافية من هذا الفيتامين الهام.

يفضل التعرض لأشعة الشمس في الصباح في الساعة التاسعة أو العاشرة صباحاً تقريباً، ولا يجب التعرض لأشعة الشمس بعد الساعة 11 صباحاً، لتجنب الإصابة بأي مشاكل صحية ناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية.

Advertisement

يجب أن تحرص على استخدام واقي الشمس حتى لا يتعرض جلدك لأي مشاكل، وحتى تتمكن من تقليل خطر الإصابة بـ سرطان الجلد.

بالنسبة للمدة اللازمة للتعرض لأشعة الشمس فإنك يجب أن تحاول البقاء في الشمس لمدة 15 دقيقة فقط في فصل الصيف، ويجب أن تحاول تكرار ذلك حوالي 3 مرات في الأسبوع.

يمكن أن تزيد مدة تعرضك للشمس في فصل الشتاء، أو في حالة وجودك في مناطق باردة، لذا يمكنك سؤال طبيبك عن المدة اللازمة والمناسبة التي تحتاج فيها إلى التعرض لأشعة الشمس لكي تحصل على ما يحتاج إليه جسمك من فيتامين د.

الجرعة الموصي بها من فيتامين د

بعد التعرف على مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د من الضروري معرفة مقدار الجرعة اللازمة منه، وهناك جدل حول مقدار فيتامين د الذي يحتاجه الجسم يوميًا وذلك نظرًا لاختلاف العوامل البيئية والموقع الجغرافي، وقد حدد الأطباء الجرعة اللازمة للجسم من فيتامين د يوميًا بمقدار من 600 إلى 800 وحدة دولية لتجنب نقصه.

Advertisement

اقرأ أيضًا: أهمية فيتامين د للأطفال، ومقدار الجرعة المناسبة لطفلك

في النهاية وبعد التعرف على مدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د بشكل كافي يوميًا، من الضروري الاهتمام بالحصول على فيتامين د من خلال التعرض للشمس بالمدة المناسبة إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية به لتجنب مخاطر نقصه، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع