مدة الرضاعة الطبيعية .. متى أبدأ ومتى أفطم طفلي؟

مدة الرضاعة الطبيعية
يستعد الثدي للرضاعة الطبيعية في الفترات الأخيرة من الحمل، حتى اذا انقضت هذه المدة وتم ولادة الجنين يكون الثدي على أتم الاستعداد لانتاج حليب الأم، وكل ما يحتاجه فقط هو تحفيز الرضاعة الطبيعية من خلال المص المتكرر من قبل الطفل، فما هي مدة الرضاعة الطبيعية الصحية؟ ومتى يجب أن تفطم الأم طفلها؟ تابعينا.

ADVERTISEMENT

متى أبدأ الرضاعة الطبيعية؟

يجب أن تبدأ الرضاعة الطبيعية بشكل فوري وعاجل بعد ولادة الطفل مباشرة، ودون أي تأخير، حيث يتم وضع الطفل على صدر أمه، وذلك لاحتضانه، وزيادة فترة التلامس الجلدي بينهما، حيث يفرز هرمون الاوكسيتوسين مما يشجع ويحفز عملية الرضاعة الطبيعية، ويزيد من الترابط بين الأم وطفلها، وتقوية شعور الأم بالحب نحو طفلها وتزايد رغبتها فى رعايته وإرضاعه لأطول فترة ممكنة.

وعلى الأم أن تعلم جيدا أن الطفل يكون على أتم الاستعداد لتعلم الرضاعة الطبيعية خلال هذا الوقت في الساعات الأولى من الولادة، وأن الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر تساهم  بنسبة كبيرة في الحصول على مزيد من حليب الأم وذلك على المدى القصير والبعيد.

ADVERTISEMENT

فوائد اللبأ أو لبن السرسوب

الرضاعة الطبيعية أيضا في وقت مبكر تمكن الطفل من الحصول على لبن اللبأ أو ما يعرف باسم السرسوب، والذي يتميز بقيمته الغذائية العالية والذي لا يضاهيه شئ مماثل خلال هذه الفترة، إضافة إلى كونه أساسا في بناء مناعة الطفل وحمايته من كثير من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن لبن السرسوب الذي يخرج في الأيام الأولى من الولادة يتميز بسماكته، واصفرار لونه، وقلة كميته، واحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وحين تتم مواصلة عملية الرضاعة الطبيعية في الأيام المتتالية يصبح لبن الأم أكثر بياضا في اللون، وأكثر كمية، وقادرا على تلبية جميع احتياجات الطفل الغذائية.

ADVERTISEMENT

مدة الرضاعة الطبيعية الصحية

توصي منظّمة الصحّة العالمية باستمرار مدة الرضاعة الطبيعية لنحو سنتين من عمر الطفل منذ ميلاده، وأن الطفل لا يحتاج إلى أي طعام أو شراب باستثناء حليب الأم خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، وبعد انقضاء تلك الأشهر الستة، يتم إضافة أطعمة أخرى مناسبة تبعا لعمر الطفل إضافة إلى الرضاعة الطبيعية.

فوائد استمرار مدة الرضاعة الطبيعية لعامين

  • كثير من الدراسات أكدت عن وجود علاقة ارتباطية قوية بين عدد و مدة الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم، وبين ظهور مرض السكري من النوع الأول في الأطفال، فبينهما علاقة عكسية، فكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية، قل ظهور هذا المرض عند الأطفال، ولعل السبب في ذلك أنه كلما اقتربت مدة الرضاعة الطبيعية من عامين كلما قل تركيز الأجسام المناعية الضارة بخلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين، وكلما بدأت الرضاعة الصناعية أو إطعام الطفل، وخاصة بلبن الأبقار في فترة مبكرة بعد الولادة، كلما ازداد تركيز الأجسام المناعية الضارة في مصل الأطفال.
  • هناك كثير من الدراسات تؤكد على أنه كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية، كلما زادت كمية الحليب التي يشربها المولود، وكلما كانت صحته البدنية والنفسية والعقلية أفضل.
  • اكساب جسم الطفل جهاز مناعة أقوى، فالجهاز المناعي للرضيع يصبح أكثر كفاءة كلما طالت فترة الرضاعة.

وأخيرا، استعدادك للرضاعة الطبيعية قبل الولادة، يجعلك قادرة على إرضاع طفلك بطرق سهلة وصحية من لحظة ميلاده، ويجعل مدة الرضاعة الطبيعية تستمر لوقت أطول مما يمنح طفلك التغذية اللازمة لصحته، إذا كان لديك استفسار يمكنك سؤال أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
المراجع: GENEVA, SWITZERLAND. "The optimal duration of exclusive breastfeeding." A systematic review. Geneva WHO (2000)‏ https://www.who.int/nutrition/publications/optimal_duration_of_exc_bfeeding_review_eng.pdf Dennis, Cindy‐Lee. "Breastfeeding initiation and duration: A 1990‐2000 literature review." Journal of Obstetric, Gynecologic, & Neonatal Nursing 31.1 (2002): 12-32.‏ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11843016
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد