كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مدة تقويم الاسنان ونصائح لاجتياز هذه الفترة

مدة تقويم الاسنان


إن كنت تفكر في الحصول على تقويم للأسنان لك أو لطفلك، فمن المحتمل أنك تتساءل عن مدة تقويم الاسنان ومتى تبدأ نتائجها في الظهور؟ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

Advertisement

ما مدة تقويم الاسنان ؟

تقويم الأسنان يمكنه جعل أسنانك مستقيمة، ويحسن اصطفاف الأسنان لمنحك ابتسامة جميلة، كما يمكنه التخلص من ازدحام الأسنان، وغلق الفجوات بين الأسنان، ولكن قبل أن تتخذ قرارك بتركيب تقويم للأسنان يجب أن تعلم كل المعلومات حوله، وأهم تلك المعلومات هي مدة تقويم الاسنان التي سنذكرها لك في هذا المقال.

مدة تقويم الاسنان

التقويم العادي: التقويم العادي يستخدم الضغط اللطيف لتحريك الأسنان إلى مكانها مع مرور الوقت، ويقوم طبيب الأسنان بإلصاق الأقواس على مقدمة الأسنان وربطها بسلك، ثم يقوم بشد الأسلاك كل 4 إلى 6 أسابيع، وهذا يحرك ببطء الأسنان أو الفك أو كليهما في مكانهما الصحيح، وتستغرق مدة تركيبه من 18 شهرًا (سنة ونصف) إلى 3 سنوات.

هناك أنواع أخرى من تقويم الأسنان مثل تقويم الأسنان الخزفي والتقويم خلف الأسنان والتقويم المتحرك، ومدة تركيبهما ايضًا تتشابه مع مدة تقويم الأسنان العادي، ولكن في النهاية المدة بالضبط يحددها الطبيب حسب حالتك بعد الفحص.

اقرأ أيضاً: تقويم الاسنان .. مميزاته وعيوبه ونصائح بعد تركيبه

خطوات تركيب تقويم الأسنان

الحصول على تقويم الأسنان لا يؤذي؛ يستغرق الأمر ما بين ساعة إلى ساعتين حتى يتم وضع التقويم على أسنانك.

  • أولاً، يضع أخصائي تقويم الأسنان أشرطة حول الأسنان، قد يسبب ذلك بعض الضغط الطفيف على لثتك، لكنه لن يكون مؤلمًا.
  • بعد ذلك، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتطبيق غراء خاص على أسنانك، لا يكون مذاقه جيد، لكنه سيكون غير مؤلم، ثم يقوم أخصائي تقويم الأسنان بإلصاق أقواس على كل من أسنانك، ثم يربط الأقواس بالأسلاك.
  • وأخيرًا يتم تأمين كل شيء بأشرطة مطاطية.

في غضون ساعات قليلة سوف تبدأ في الشعور بعض الألم والانزعاج في أسنانك ولثتك؛ ربما يستمر هذا الألم حوالي أسبوع. خلال ذلك الوقت، سوف تعتاد على الشعور بوجود التقويم الجديد. قد تسبب الأسلاك والعصابات المطاطية ضغطًا على أسنانك حتى يتم تقويمها ببطء؛ هذا الضغط يستغرق بعض الوقت لتعتاد عليه.

اقرأ أيضًا: كل ما يهمك من معلومات حول تقويم الأسنان للأطفال

بعد تركيب تقويم الأسنان

خلال الأسبوع الأول بعد الحصول على التقويم، قد تواجهك:

  • ضغط ووجع الأسنان واللثة، خاصةً عند المضغ.
  • القروح أو آلام الخدود، خاصةً من الداخل.
  • عدم الراحة أو وجود جروح على لسانك بسبب الأقواس المعدنية.
  • عادةً يمكن معالجة هذا الألم من خلال مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين.
  • التزم بالأطعمة اللينة الخالية من المضغ للأسبوع الأول، مثل الحساء واللبن والآيس كريم.
  • المشروبات الباردة والعصائر يمكن أن تهدئ اللثة الملتهبة.

الطعام الممكن تناوله خلال مدة تقويم الاسنان

هناك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها بعد تركيب التقويم مباشرةً دون أن تزيد آلام الأسنان وتورمها، مثل:

Advertisement
  • الزبادي المثلج.
  • الحساء.
  • البطاطس المهروسة.
  • المعكرونة والجبن.
  • زبادي ومنتجات اللبن ومشتقاتها.
  • العصائر.
  • المشروبات الباردة.
  • الفاكهة الناعمة، مثل الموز والتوت.
  • دقيق الشوفان.

اقرأ أيضًا: أنواع تقويم الأسنان المختلفة

ماذا يحدث خلال مدة تقويم الاسنان ؟

يعتاد معظم الناس على التقويم في غضون شهر تقريبا؛ بعد ستة أشهر، وقد لا تلاحظها حتى، ومن الطبيعي الشعور ببعض الآلام من وقت لآخر.

يعمل التقويم على إصلاح اعوجاج أسنانك عن طريق الضغط المستمر عليها، بمرور الوقت؛ تبدأ أسنانك في التأقلم على الضغط الواقع عليها. يعتمد مقدار الوقت الذي يستغرقه هذا على بعض العوامل، بما في ذلك نوع الجهاز الذي تستخدمه والمشكلات التي يحاول تقويم الأسنان إصلاحها. معظم الناس ترتدي التقويم لمدة عامين تقريباً.

عند تركيب التقويم ستكون بحاجة إلى زيارة طبيب تقويم الأسنان كل بضعة أسابيع لعمل تعديلات على التقويم ومتابعة مدى تحسن حالتك. في هذه المواعيد يقيم أخصائي تقويم الأسنان أسنانك ويتحقق من مقدار الضغط الذي ينتجه التقويم. عندما تتحرك أسنانك وينخفض ​​الضغط، تفقد الأسلاك فعاليتها.

في كل زيارة، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتشديد الأسلاك أو الأشرطة المرنة لزيادة الضغط على الأسنان، إن إحكام شد الأسلاك الموجودة بالتقويم يمكن أن يسبب لك الألم والوجع لبضعة أيام.

بعد شد أسلاك التقويم

عادةً لا يكون الألم شديد مقارنةً ببداية تركيب التقويم بعد بضعة أيام، سوف تعتاد على زيادة الضغط على أسنانك. سيكون مسكن الألم دون وصفة طبية كافياً للسيطرة على الألم.

ستكون سعيدًا جدًا برؤية أسنانك المستقيمة الجديدة، وربما لن تشعر بالقلق الشديد من الألم، ويجب أن تعلم أن جميع إجراءات طب الأسنان غير مريحة بعض الشيء، لكن إزالة التقويم لن يكون مؤلم.

اقرأ أيضاً: اسلاك تقويم الاسنان.. ونصائح مهمة لمستخدميه

بعد انتهاء مدة تقويم الاسنان

بعد خلع التقويم، سيتم تنظيف أسنانك جيدًا. قد يرغب أخصائي تقويم الأسنان في أخذ مجموعة أخرى من الأشعة السينية للتحقق من مدى نجاح تقويمك. إذا لم تنمو ضروس العقل لديك بعد، فقد يوصي أخصائي تقويم الأسنان بإزالتها بعد ظهورها. هذا سيمنع أسنانك المستقيمة حديثًا من الخروج من المحاذاة.

Advertisement

من المؤكد أن التخلص من التقويم أمر مريح، لكن هذا لا يعني أن علاج تقويم الأسنان قد انتهى.

سوف يقوم الطبيب بإعطائك مثبت تقويمي، وهو جهاز مخصص مصنوع عادةً من المطاط أو البلاستيك، ويمنع أسنانك من العودة إلى مواقعها الأصلية بعد إزالة التقويم. قد يحتوي هذا المثبت على أسلاك معدنية تجعل أسنانك في حالة محاذاة بينما تلتئم العظام واللثة. وقد تحتاج إلى ارتداء هذا المثبت يومياً، أو قد تحتاجه فقط في الليل. في كلتا الحالتين، لن يسبب هذه المثبت لك أي آلام.

الأطعمة  التي يُنصح بتجنبها:

  • الفشار.
  • الحلوى الصلبة.
  • الحلوى اللزجة.
  • العلكة.

اقرأ أيضاً: علاج اللثة الملتهبة من التقويم .. ونصائح ذهبية للعناية بالأسنان

التعامل مع الألم خلال مدة التقويم

يمكن علاج معظم آلام التقويم بالأدوية التي يمكن تناولها بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين؛ يستخدم بعض الأشخاص مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبروفين والتي يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل التهابات اللثة.

قد يمنحك أخصائي تقويم الأسنان نوع شمع ناعم يمكنك استخدامه كلما احتك التقويم بفمك أو سبب لك ألم أو إزعاج.  يوفر الشمع حاجزًا وقائيًا يقلل من احتمال حدوث جروح أو تقرحات بالفم. إذا كان لديك سلك أو قوس خارج عن موضعه ويسبب لك الألم، فحدد موعدًا مع أخصائي تقويم الأسنان على الفور.

للمزيد من المعلومات حول مدة تقويم الاسنان وما يمكن عمله خلال هذه الفترة للحصول على النتائج المرجوة تواصلوا معنا، وقوموا بترك أسئلتكم لنا عبر هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/do-braces-hurt#when-you-first-get-them https://www.webmd.com/oral-health/features/straight-talk-about-braces-for-adults#1