مدة خروج الهيروين من الجسم وفترة الانسحاب

مدة خروج الهيروين من الجسم

مثل العقاقير المخدّرة الأخرى، فإن الهيروين قد يبقى في الجسم لفترة معينة، لا يمكث الهيروين في جزء واحد فقط من نظامك الجسدي، ولكنه يتواجد ويمكن الكشف عنه في أكثر من مكان، وفي هذا المقال، سوف نتعرف أعزائي القراء على مدة خروج الهيروين من الجسم عند الانسحاب، وأيضاً الفترة التي يبقى فيها الهيروين في الجسم بعد آخر جرعة، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو الهيروين؟

الهيروين هو عقار أفيوني مصنوع من المورفين، وهو لا يتوفر قانونًيا بوصفة طبية في العديد من الدول، على الرغم من أنه متوفر على أساس محدود في دول أخرى مثل كندا وهولندا والمملكة المتحدة للمساعدة عند علاج حالات إدمان الهيروين.

يؤدي استخدام الهيروين إلى الإدمان وزيادة خطر الجرعة الزائدة، والتفاعلات الخطيرة مع الأدوية الأخرى والأدوية الموصوفة، يمكن أن تساعدك معرفة المدة التي يمكن أن يكون الهيروين فيها نشطاً في نظامك الجسدي على فهم المخاطر والمتغيرات التي تحدث.

اقرأ أيضاً: أعراض تعاطي الكوكايين وعلامات خطر إدمانه.

مدة خروج الهيروين من الجسم بعد آخر جرعة

يؤثر الهيروين على العديد من خلايا الجسم، وبالنظر إلى الفترة التي يبقى فيها مخدر الهيروين في النظام الجسدي حتى يخرج، فإن ذلك يختلف على حسب مكان تواجد الهيروين، وذلك كما يلي:

  • الدم، يبقى الهيروين في الدم حتى ست ساعات.
  • البول، يمكن أن يظل الهيروين في البول ما يصل إلى ثلاثة أيام.
  • اللعاب، مدة بقاء الهيروين في اللعاب هي ما يصل إلى ساعة واحدة.
  • الشعر، وهو أكثر مكان في الجسم من حيث مدة بقاء الهيروين فيه، حيث تستمر حتى 90 يوم.

مواضيع متعلقة

العوامل المؤثرة على اختبار الكشف عن الهيروين

الكشف-عن-الهيروين

بعد أن تعرفنا على مدة خروج الهيروين من الجسم دعنا عزيزي القارئ نتطرق الآن إلى تحليل الكشف عن الهيروين، والعوامل المؤثرة فيه.

مثل معظم العقاقير، فإن الطريقة الرئيسية للتخلص من الهيروين من الجسم هي عن طريق الكلى في البول، ولكن يمكن أيضًا إفرازه عن طريق العرق والدموع واللعاب والبراز، ويتوقف الكشف على الهيروين في الجسم على عدة عوامل كما يلي:

العوامل الفردية

يعتمد طول المدة التي سيظهر فيها الهيروين في اختبار دوائي قياسي على عدة عوامل فردية، مثل الوزن وكتلة الجسم والتمثيل الغذائي الشخصي، يمكن للصحة العامة، بما في ذلك وظائف الكبد والكلى، أن تلعب دوراً في سرعة معالجة الهيروين وإزالته من الجسم.

اقرأ أيضاً: إدمان الكوكايين، أعراضه وآثاره النفسية والجسدية وطرق علاجه.

الجرعة وتكرار الاستخدام

العامل الرئيسي في مدة اكتشاف الهيروين في اختبار المخدرات هو كمية المخدر الذي تم تناوله، سيبقى الهيروين في الجسم يومًا أو يومين فقط للمستخدم الخفيف، ولكن بالنسبة للمدمن الثقيل والمزمن، يمكن أن يظل قابلاً للاكتشاف في اختبار البول لمدة أسبوع تقريبًا.

نقاء المخدرات والتفاعلات

لأن الهيروين مادة غير شرعية وغير خاضعة للرقابة، فإن هناك القليل من الاتساق في نقاء المادة، قد تكون بعض الجرعات أنقى وأقوى، مما يزيد من مقدار الوقت الذي يستغرقه الدواء للتخلص من الجسم، كما يمكن أن تؤثر التفاعلات مع المواد الأخرى أيضًا على سرعة استقلاب الهيروين.

اقرأ أيضاً: أعراض الإدمان على الترامادول وأعراض انسحابه من الجسم.

مدة خروج الهيروين من الجسم عند الانسحاب

من المعروف أن هناك فترة انسحاب لأي مخدر من الجسم بما في ذلك الهيروين، ويعتمد طول وقت الانسحاب من الهيروين على عدة عوامل، بعض من أهم هذه العوامل كما يلي:

  • طول المدة التي أساء فيها الشخص استخدام الهيروين.
  • كمية الهيروين التي تم تناولها في كل مرة.
  • عدد مرات تعاطي الهيروين.
  • الطريقة أو الكيفية التي تم بها تعاطي الهيروين.
  • وجود مشاكل صحية أو نفسية أساسية.

اقرأ أيضاً: أعراض إدمان الهيروين ومضاعفاته وكيفية علاجه.

أعراض انسحاب الهيروين من الجسم

انسحاب-الهيروين

اعتمادًا على مستوى وطول مدة التعاطي، من المحتمل أن يعاني مدمنو الهيروين الذين يمرون بمرحلة الانسحاب من أعراض الانسحاب الحادة (PAWS)، بما في ذلك قلة النوم، وضعف التركيز، زيادة القلق، الاكتئاب، نوبات الهلع، التعب، فرط الحساسية، التهيج، تقلب المزاج، الأرق وفقدان الذاكرة.

يمكن أن تستمر مرحلة أعراض الانسحاب عند علاج إدمان الهيروين في أي مكان مدة قد تصل إلى 18-24 شهراً، يمكن أن تستمر التأثيرات على الحالة المزاجية والسلوك بعد أشهر من ظهور أعراض الانسحاب الأخرى، ومع ذلك، مع مرور الوقت وبقاء جسم المدمن المتعافي خاليًا من المخدرات، ستبدأ الأعراض ببطء في الانخفاض حتى تزول.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على مدة خروج الهيروين من الجسم وأماكن تواجد تأثيراته، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://americanaddictioncenters.org/heroin-treatment/how-long-in-system https://www.verywellmind.com/how-long-does-heroin-stay-in-your-system-80262 https://www.addictioncenter.com/drugs/heroin/withdrawal-detox/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *