كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مدة علاج نقص فيتامين د

مدة علاج نقص فيتامين د


نقص فيتامين د أمر لا تريد تجربته حيث أن فيتامين د يساهم في العديد من الوظائف الحيوية ويساهم في صحة العظام، لكن إذا كنت بالفعل تعاني من نقص الفيتامين فعليك معرفة مدة علاج نقص فيتامين د حتى تأخذ جميع الاحتياطات أثناء خطة العلاج، فعزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال.

Advertisement

نبذة عن فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم وتقوية العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال الكثير من المصادر الطبيعية، مثل التعرض لأشعة الشمس، ويمكن أيضًا الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل الأسماك واللحوم والمشروم وصفار البيض، ويمكننا الحصول على فيتامين د أيضًا من خلال تناول المكملات الغذائية، ولكن في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: ما هي مصادر فيتامين د الغذائية؟

نقص فيتامين د

ركز الباحثون على عواقب نقص فيتامين (د) ووجدوا عددًا مثيرًا للقلق من المشكلات الصحية غير الكساح وهذه الأمراض مثل هشاشة العظام وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المناعة الذاتية وأمراض الأمعاء الالتهابية والاضطرابات النفسية والسمنة، لا يمكن تعويض نقص فيتامين د بالتعرض لأشعة الشمس فقط لكن سيحتاج الشخص لنظام غذائي يحتوي على الفيتامينات (يوفر 20% من فيتامين د) والتعرض المناسب لأشعة الشمس (يوفر 80% من فيتامين د) وتناول المكملات إن لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: ما أخطر أعراض نقص فيتامين د؟

مدة علاج نقص فيتامين د

يهدف علاج نقص فيتامين (د) إلى زيادة تناولك لفيتامين (د) والهدف هو وصول مستوى فيتامين (د) في الدم بحيث يصبح أعلى من 30 نانوغرام/مل، من المحتمل أنك ستحتاج إلى مكملات لرفع مستوى فيتامين د هذا لأنه من الصعب الحصول على كمية كافية من فيتامين (د) من النظام الغذائي، والتعرض الزائد للشمس يمكن أن يسبب سرطان الجلد.

Advertisement

في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة، يأتي فيتامين د في شكلين: د2 ود3 بينما تشير بعض الدراسات البحثية إلى أن فيتامين د2 قد يكون أقل فعالية.

مكملات فيتامين (د) تأتي في شكل حبوب، كبسولات جيلاتينية، أو شراب للأطفال، جرعة الفم هي مرة واحدة يوميًا أو أسبوعيًا، الأطفال الذين يعانون من الكساح أو المعرضين لخطر الكساح قد يحصلون على فيتامين د في شكل حقن عدة مرات في السنة.

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د سوف تحتاج أولاً إلى رفع مستواه عن طريق تناول فيتامين (د) أعلى من الكميات المُوصى بها ثم تتبع مستويات البدل اليومي بمجرد وصول مستوى الفيتامين لمستواه الطبيعي.

إذاً يمكننا القول أن مدة علاج نقص فيتامين د تعتمد على العمر ومدى انخفاض مستوى فيتامين (د) في الدم وما الذي يسبب انخفاض مستواه في معظم الأحيان، وتتراوح مدة العلاج من 6 إلى 8 أسابيع عندئذٍ سيبدأ الطبيب في تقليل الجرعة المأخوذة وملائمتها مع المأخوذ اليومي المُوصى به حسب السن كالآتي:

  • الأطفال من عمر سنة إلى 18 سنة: 600 وحدة دولية يومياً.
  • البالغين من 19 إلى 70 سنة: 600 وحدة دولية يومياً.
  • أكبر من 71 سنة: 800 وحدة دولية يومياً.

علاج فيتامين (د) يمكن أن يحسن صحة العظام، والعضلات، والمرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية ويتلقون علاج فيتامين (د) قد يجدون الكثير من الكالسيوم في الدم أو البول، سيساعد الرصد الدقيق لمستويات فيتامين (د) في الدم في التحقق من هذه المشكلة المحتملة.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما أهمية تحليل فيتامين د؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مدة علاج نقص فيتامين د ننصحك بتناول المكملات تحت إشراف الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/vitamin_d_deficiency/article.htm