أفضل مدرات البول الطبيعية للتخلص من احتباس الماء

مدرات البول الطبيعيةيساعد تناول مدرات البول على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم، وفي المقال التالي سنتحدث عن بعض أفضل مدرات البول الطبيعية.

ADVERTISEMENT

أفضل مدرات البول الطبيعية

هناك عدد متنوع من المشروبات والأطعمة والأعشاب، التي يمكن تناولها كمدرات طبيعية للبول، وفيما يلي سنتحدث عن بعض أفضل مدرات البول الطبيعية:

1. القهوة

اشتهرت القهوة كأسرع مدر للبول، حيث يساعد تناول كوب إلى كوبين من القهوة على إدرار البول، نظرًا لاحتواء القهوة على الكافيين، مع العلم أنه في حالة شرب القهوة بانتظام سيقل تأثير القهوة كمدر للبول.

ADVERTISEMENT

2. الشاي الأسود والأخضر

يحتوي الشاي الأسود والأخضر على تأثير مدر للبول خفيف، وأيضًا كما هو الحال بالنسبة للقهوة، في حالة الإفراط في تناول هذه المشروبات سيقل تأثيرها كمدرات للبول.

3. مستخلص الطرخشقون

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن تناول المكملات العشبية لمستخلص نبتة الطرخشقون أو سن الأسد أو الهندباء البرية، ساعد على إدرار البول بعد 5 ساعات من تناول هذ النوع من المكملات، ومع ذلك لا يوجد دراسات علمية كافية على الإنسان تؤكد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

4. الكركديه

أشارت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات إلى قدرة الكركديه على إدرار البول، ولكن لم تؤكد الدراسات العلمية على الإنسان نفس النتائج، لذلك لابد من إجراء مزيد من الدراسات العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة.

5. حبة البركة

أشارت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات إلى أن مستخلص حبة البركة يساعد على إدرار البول وخفض ضغط الدم للفئران الذين لديهم ارتفاع بضغط الدم، لكن لا يوجد دراسات علمية على الإنسان أو الحيوانات لتأثير حبة البركة المدر للبول على من لديهم معدل ضغط طبيعي، مع العلم أن كميات حبة البركة المستخدمة بالدراسات العلمية على الحيوانات نسبتها كبيرة، وهي نسبة لا يمكن استخدامها عند تناول حبة البركة.

6. الكراوية

أشارت دراسة علمية على الفئران بأن مستخلص الكراوية ساعد على إدرار البول لأكثر من 24 ساعة، مع العلم أن هذه الدراسة هي الوحيدة فيما يخص تأثير الكراوية على إدرار البول، وهناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

7. عشبة ذيل الحصان

أشارت دراسة علمية صغيرة على عدد 36 رجلًا، إلى تشابه تأثير عشبة ذيل الحصان مع دواء هيدروكلوروثيزايد المدر للبول، ورغم أن تناول هذه العشبة آمن، لكن ينبغي تجنب استخدامها لمدة طويلة، خاصة لمرضى الكلى أو السكري، وأيضًا هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد قدرة العشبة على إدرار البول.

8. الفواكه والخضراوات

هناك عدد متنوع من الفواكه والخضراوات التي تعد من مدرات البول الطبيعية، مثل الليمون والفلفل الألوان والكرفس، والخيار والعنب والبطيخ، والأناناس والبصل والثوم.

كيفية التخلص من السوائل الزائدة

سنوضح فيما يلي طرق متنوعة للتخلص من السوائل الزائدة بالجسم:

ADVERTISEMENT
  • ممارسة الرياضة التي تساعد على تدفق الدم للأنسجة والتعرق.
  • زيادة نسبة المغنيسيوم، لأنه ثبت علميًا قدرة مكملات المغنيسيوم على تقليل احتباس السوائل بالجسم للسيدات اللاتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول المكملات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تساهم بإدرار البول، وتقليل نسبة الصوديوم بالجسم.
  • التقليل من استخدام الملح.
  • شرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم.

وبعد التحدث عن بعض أفضل مدرات البول الطبيعية، ننصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها، مع العلم أنها لا تغني عن علاج المشكلة الصحية التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد