هل أنت مدمن على الفلفل الحار ؟ اكتشف السبب!

هل أنت مدمن على الفلفل الحار

الفلفل الحار من الأطعمة التي يفضلها الكثيرون فالبعض يفضله لفتح شهيتهم للطعام، و البعض الآخر لا يستطيعون تناول الطعام بدونه و يقومون بإضافته على العديد من الأطباق لإعطائها نكهة مميزة وشهية، فـ هل أنت مدمن على الفلفل الحار ؟ .. تعرف على السبب من خلال هذا المقال.

ما السبب الذي يجعل الفلفل حار ؟

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تمنحه الطعم الحار، و هي مادة مثيرة ينتج عنها الشعور بالحرقة عند ملامستها لأي أنسجة، و هذه المادة غير قابلة للذوبان في الماء لذلك فإن شرب الماء بعد تناول الفلفل لا يهدئ من حرقته، لذلك يجب شرب الحليب ( اللبن ) بعد تناوله لأن الدهون الموجودة في الحليب سريعة الذوبان في مادة الكابسيسين مما يقلل من الإحساس بالحرقة الموجودة في الفم.

لماذا لا يتأثر بعض الناس عند تناول الفلفل الحار ؟

هناك بعض الأشخاص لديهم مستقبلات توجد في الفم و الحلق يتم من خلالها الكشف عن مادة الكابسيسين و هذا يجعلهم أقل حساسية لهذه المادة التي توجد في الأطعمة الحارة.

و عند تناول أطعمة حارة بها مادة الكابسيسين تقوم المستقبلات بإرسال إشارات إلى الدماغ عبر العصب ثلاثي التوائم و العصب المبهم، كما أن هذه المستقبلات التي توجد في الأغشية المخاطية في العين تقوم بإرسال إشارات تؤدي إلى سيلان الدموع عند تناول أطعمة حارة.

و لكن هناك بعض الأشخاص لا توجد لديهم هذه المستقبلات التي تؤدي إلى الشعور بالحرقة في الفم و سيلان الدموع من العين.

و في عام 2009 تم إجراء اختبار على امرأة هندية تسمى ” أنانديتا دوتا تومالي ” و التي عصر الفلفل الحار على فممها بدرجة 1 مليون على مقياس سكوفيل وهو مقياس لقوة و شدة الطعم الحار، و لكنها لم تتأثر أبداً.

اقرأ أيضاً : فوائد الشطة الحارة لصحة الجسم و إنقاص الوزن و أضرارها!

و قد أظهرت دراسة لبعض الباحثين في جامعة هلسنكي أن 18 إلى 58 % من الشعور بالحرقة أمر تحدده الوراثة، و لكن توصلت الدراسة إلى أن تفضيل الأطعمة الحارة يكون نتيجة التأثير الاجتماعي و الثقافي بصرف النظر عن الوراثة، حيث تقوم الأم في الهند بوضع القليل من الفلفل الحار على شفاه طفلها حتى يعتاد على هذا الطعم الحار و الحارق، و في المكسيك تقوم الأم بإضافة الفلفل الحار إلى الطعام و عندما يكبر الطفل يكون اعتاد على تفضيل هذا الطعم الحار.

والآن يأتي السؤال .. هل أنت مدمن على الفلفل الحار؟ ولماذا يدمن بعض الناس على الفلفل الحار؟؟!

مواضيع متعلقة

لماذا يدمن بعض الناس على الفلفل الحار ؟

إن ” إيد كوري ” هو أول من قام بتطوير الفلفل الأشد حرارة في العالم ” كارولاينا ريبر ” كما أن بعض الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة الحارة و ذلك للحصول على دفعة من الإندورفين و هي مادة كيميائية يفرزها المخ تجعل الشخص يصل إلى ذروة السعادة من ممارسة التمارين أو تناول المخدرات، و بذلك يدمن الناس هذا الشعور الذي يمنحه الفلفل الحار لهم.

كما أن الإندورفين يفرز طبيعياً في جسم الإنسان و هو مسكن طبيعي للألم حيث أنه يقلل من الشعور بالألم و يساعد على التخلص من الإجهاد و يزيد من الشعور بالراحة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحمل الطعم الحار عند تناول الفلفل و يقلل من الشعور بالحرقة.

و من فوائد الفلفل الحار أيضاً أنه يساعد في القضاء على السالمونيلا التي تعد من الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي، لذلك ينصح بإضافة القليل من الفلفل الحار للأطعمة للأستفادة من فوائده.

و الآن .. أخبرنا .. هل أنت مدمن على الفلفل الحار ؟ .. و من وجهة نظرك لماذا يدمن بعض الناس على الفلفل الحار ؟ .. شاركونا آرائكم.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://www.scienceabc.com/nature/chillis-people-like-much.html?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *