كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل الحمل بالتفصيل

مراحل الحمل بالتفصيل


تعرفي معنا على مراحل الحمل بالتفصيل وكل ما يمكن أن تتوقعه المرأة الحامل في كل شهر من شهور الحمل، حيث أن العديد من النساء يقلقن بشأن فترة الحمل ومشاكلها، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

الحمل

يبدأ حدوث الحمل بمرحلة التبويض التي ينطلق خلالها العديد من البويضات، ثم يتم تخصيب البويضة عندما يخترقها الحيوان المنوي، وتبدأ في الانقسام إلى العديد من الخلايا حيث تنتقل عبر قناة فالوب إلى الرحم، حتى تستقر في بطانة الرحم، وهي عملية انغراس البويضة.

عندما يتم زرع البويضة في جدار الرحم تفرز المشيمة هرمون الحمل الذي يطلق عليه اسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، والذي تتضاعف مستوياته بما يكفي في بداية الحمل حتى تبدأ الأعراض الأولى في الظهور، والتي تشمل الغثيان والقيء، والتعب، وآلام الظهر، وغيرها من الأعراض التي تستمر طوال فترة الحمل، لذا سنعرض لكِ في هذا المقال مراحل الحمل بالتفصيل لمعرفة ما يمكن توقعه.

اقرئي أيضاً: ما هو العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل؟

مراحل الحمل بالتفصيل

الشهر الأول

بعد أن يتم انغراس البويضة المخصبة تبدأ في النمو تدريجياً، بحيث يتكون كيس من الماء حولها يمتلئ بالسائل بشكل تدريجي، ويُعرف باسم الكيس السلوي وهو يعمل على دعم الجنين، وإلى جانب ذلك تتطور المشيمة، وهي الجزء المسؤول عن نقل المواد الغذائية من الأم إلى الطفل.

في هذه المرحلة يتكون الوجه بشكل بدائي مع وجود دائرتين وهما العيون، ويتكون الفم والفك السفلي والحلق، وتتكون كذلك خلايا الدم ثم تبدأ الدورة الدموية، ثم يبدأ القلب بالنبض في نهاية الشهر الأول، ولكن يكون طول الطفل في هذا الوقت أصغر من حبة الأرز.

الشهر الثاني

عند الحديث عن مراحل الحمل بالتفصيل ومرحلة الشهر الثاني من الحمل، يجب معرفة أن في هذه الفترة يستمر تطور وجه الطفل، وتبدأ الأذن في النمو على جانبي الرأس، وتبدأ أجزاء صغيرة من الذراعين والساقين في النمو، وتتكون أصابع القدمين واليدين.

Advertisement

تبدأ الأعضاء الحسية للطفل في التكوّن، وكذلك الجهاز الهضمي، ويصبح الرأس بحجم يتناسب مع بقية الجسم، ويزداد طول الطفل قليلاً.

الشهر الثالث

في هذا الشهر تبدأ اليدين والذراعين والقدمين والأصابع في النمو بشكل كامل، وكذلك الأظافر والأذن الخارجية تبدأ في الظهور، إلى جانب الأجهزة التناسلية، ولكن يظل من الصعب تمييز نوع الطفل في السونار، وفي نهاية هذا الشهر تعمل الدورة الدموية والجهاز البولي بشكل صحيح، وكذلك الكبد ينتج الصفراء.

الشهر الرابع

عند التحدث عن الشهر الرابع من مراحل الحمل بالتفصيل، يجب معرفة أنه تكون في هذا الشهر نبضات الطفل مسموعة بشكل جيد عند إجراء السونار، وكذلك يمكن تحديد الأصابع جيداً، والأجفان والرموش والأظافر والشعر، وتزداد كثافة الأسنان والعظام، ويبدأ أيضاً الجهاز العصبي في العمل، ويمكن تمييز نوع الطفل في هذه المرحلة من خلال أعضائه التناسلية عند إجراء الموجات فوق الصوتية.

الشهر الخامس

يمكن الشعور بحركة الطفل، وذلك لبدء تطور العضلات، كما يبدأ شعر الرأس في النمو، ويصبح جلد الطفل مغطى بطبقة بيضاء تسمى الطلاء الجبني الذي يحمي جلده من السائل الأمينوسي.

الشهر السادس

يظهر جلد الطفل باللون الأحمر، وتظهر به التجاعيد وتكون الأوردة واضحة ومرئية، وتبدأ الأجفان في التحرك ويمكن أن يفتح الطفل عينيه، كما يستجيب للأصوات عن طريق زيادة النبض، وفي هذه المرحلة يزداد وزنه وطوله.

 الشهر السابع

الشهر السابع من مراحل الحمل بالتفصيل يستمر الطفل في النمو، وتتطور حاسة السمع لديه ويقوم بتغيير وضعه باستمرار والاستجابة للمنبهات.

Advertisement

الشهر الثامن

مع زيادة نمو الطفل يبدأ في الركل بشكل أكبر، إلى جانب زيادة تطور دماغ الطفل، ويمكنه أن يرى ويسمع جيداً، ولكن الرئة لم تكتمل في النمو بعد.

الشهر التاسع

تتطور الرئتان تماماً في هذه المرحلة، وتقل حركة الطفل بسبب زيادة حجمه وضيق مساحة البطن بالنسبة له، ولكنه يقوم بتغيير وضعه استعداداً لـ الطلق والولادة، ويصبح الطفل في الحوض وتكون رأسه لأسفل.

اقرئي أيضاً: أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على مراحل الحمل بالتفصيل ومراحل نمو الجنين، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth