ADVERTISEMENT

مراحل الحمل في الشهر الثامن

معرفة المرأة بكل مراحل الحمل تجعلها تشعر بالاطمئنان على طفلها الذي لم يُولد بعد، مراحل الحمل في الشهر الثامن قد تتضمن تطورات محددة للجنين، وأعراض معينة تواجهها الأم، فتعرفي عليها عزيزتي القارئة في هذا المقال.

مراحل الحمل في الشهر الثامن

مع استمرار الجنين في النمو يبلغ طوله في الشهر الثامن حوالي 46 سم (18 بوصة) ويزن حوالي 2.3 كجم، قد تلاحظين أن طفلكِ يركل أكثر، كما يتطور دماغ الطفل بسرعة، ويمكنه الرؤية والسمع، كما يتفاعل مع المؤثرات الخارجية، معظم الأنظمة الداخلية للطفل متطورة جيدًا، ولكن ربما لم تنضج الرئتان بعد.

ADVERTISEMENT

الحمل في الشهر الثامن في الأسبوع 30

بعد مرور 30 ​​أسبوع على الحمل، تفتح عيني الطفل بشكل أوضح، وينمو شعر الطفل بوضوح، كما تتكون خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم الخاص بطفلكِ، حتى ذلك الوقت، قد يكون طول الجنين يزيد عن 10 بوصات، ويزن حوالي 3 أرطال (1.3 كجم).

الأسبوع 31

يبدأ الجنين اكتساب الوزن السريع، بعد مرور 31 أسبوع من الحمل ينهى طفلك معظم تطوره الرئيسي، في ذلك الأسبوع كل ما يحدث هو اكتساب الوزن السريع فقط.

الأسبوع 32

بعد 32 أسبوع من الحمل تظهر أظافر قدم الجنين، كما تبدأ طبقة الشعر الناعم التي كانت تغطي بشرة الجنين خلال الأشهر القليلة الماضية في التساقط هذا الأسبوع، بالإضافة أن الطفل يبدأ في التنفس، قد يبلغ طول الطفل 11 بوصة، ويزن حوالي 1.7 كجم.

الأسبوع 33

يكتشف الطفل النور، كما يمكن أن يتغير حجم بؤبؤ الجنين كاستجابة للمنبهات الضوئية، وتتصلب عظامه، لكن مع ذلك، تبقى عظام الجمجمة ناعمة ولينة.

ADVERTISEMENT

الأسبوع 34

أظافر طفلك وصلت إلى أطراف أصابعه (اكتملت في النمو)، ويكون طول طفلك حوالي 12 بوصة، ويزن حوال 2.1 كجم.

مراحل الحمل في الشهر الثامن وأعراضه على الأم

  • قد تشعر الحامل في الشهر الثامن بالتعب ويصعب عليها التنفس مع استمرار نمو الرحم، كما قد تعاني من الدوالي حيث تصبح أوردة الساقين متورمة ومنتفخة، بالإضافة للبواسير (الدوالي في المستقيم) يمكن أن تكون البواسير مؤلمة وتؤدي للحكة ويمكن أن تسبب النزيف.
  • علامات التمدد تصبح أكثر وضوحاً، وقد تستمر انقباضات براكستون هيكس وحرقة المعدة والإمساك، قد يتسرب البول عند العطس أو الضحك أو السعال بسبب ضغط الرحم على المثانة، بسبب الهرمونات قد تجدين شعركِ في أفضل حالاته.
  • تزايد حجم القدمين شئ آخر تواجهه النساء في ذلك الشهر من الحمل، حيث يؤدي استرخاء وتمدد الأربطة إلى كبر قدميك بشكل دائم، لذلك ابحثي عن الأحذية ذات المقاس الأكبر.
  • مواجهة تلك الأعراض غير المريحة والتغيرات الهرمونية يؤديان لعودة تقلبات المزاج مرة أخرى، من الطبيعي أن تقلقي بشأن الولادة، ولكن إذا لم تتمكني من التخلص من الاكتئاب أو كنتِ تشعرين بالغضب والتوتر بشكل متزايد، فقد تزداد احتمالية مواجهتك لـاكتئاب ما بعد الولادة.

المشكلات التي قد تعيق الحمل في الشهر الثامن

قد تحدث بعض المضاعفات في أي شهر من الحمل لكن مضاعفات الشهر الثامن من الحمل قد تتضمن:

مقدمات الارتعاج

تتميز بارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول، يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب الإجهاد أو الظروف الصحية الأخرى، إذا كان ارتفاع ضغط الدم مصحوباً بارتفاع نسبة البروتين في البول، فهذا ما يُعرف بـتسمم الحمل، قد تكون مقدمات الارتعاج التي لم يتم اكتشافها أو علاجها ضارة للجنين لأنها تقلل من تدفق الدم إلى الطفل.

الولادة المبكرة

قد يحدث المخاض المبكر في الشهر الثامن حيث يتخذ بعض الأطفال وضع الاستعداد للولادة، يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية مثل مقدمات الارتعاج وتشوهات المشيمة إلى ولادة الطفل المبكرة، لكن لا تقلقي الأطفال المولودين في الشهر الثامن قد يكونون بصحة جيدة ولكنهم يحتاجون للرعاية المكثفة لعدة أيام.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ مراحل الحمل في الشهر الثامن نذكركِ بأهمية الفحص عند الطبيب كل شهر لمتابعة تطور الجنين، وفحص عنق الرحم، ونتمنى ولادتكِ قريباً بأمان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد