كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية

انتظار مولود جديد من أكثر اللحظات التي تنتظرها الأم خاصة أن كان مولودها الأول، كما أنها من أصعب اللحظات أيضا التي تشعر الأم بالخوف عند التفكير فيها نظراً لما يرافقها من ألم. سنتعرف في مقالنا على مراحل الولادة الطبيعية وعلاماتها.

Advertisement

مراحل الولادة الطبيعية

يمكن تقسيم مراحل الولادة إلى ثلاثة مراحل كالتالي:

المرحلة الأولى (المخاض المبكر)

عندما نتحدث عن مراحل الولادة الطبيعية فمرحلة المخاض هي المرحلة الأولى، وتبدأ بالانقباضات، وفيها تشعرين بتقلصات على فترات منتظمة نسبياً وستتقارب تقلصات المخاض مع مرور الوقت وتصبح أكثر انتظاماً، وستصبح الانقباضات أطول وأقوى وأقرب، ففي النهاية ستحدث كل أربع إلى خمس دقائق مع الاستمرار من 40 إلى 60 ثانية لكل منهم.

ينتهي المخاض المبكر عندما يتوسع عنق الرحم بحوالي 6 سم، وقد تكون الانقباضات في هذه المرحلة مؤلمة بعض الشيء، ومع الشعور ببعض الألم قد تشاهدين إفرازات مهبلية مخاطية قد يكون بها بقع من الدم وهذا أمر طبيعي تماماً وقد ينزل الماء حتى إذا لم تعاني من تقلصات بعد لذا اتصلي بطبيبك الآن.

اقرئي أيضاً: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

المرحلة الثانية (المخاض النشط)

تصبح الانقباضات شديدة وتصبح التقلصات شديدة بشكل متزايد وأكثر انتظاماً وقوة. في معظم الحالات تحدث الانقباضات في نهاية الأمر كل 2 إلى 3 دقائق، وعلى الرغم من أن بعض النساء يحدث لهن في هذه المرحلة كل 5 دقائق ويبدأ عنق الرحم في الاتساع بشكل أكبر. قد يبدأ طفلك في النزول مع نهاية المخاض النشط، على الرغم من أنه ربما يكون قد بدأ في النزول مبكراً، أو قد لا يبدأ حتى المرحلة التالية. أحياناً يحدث قيء وغثيان وهذا من الأمور الطبيعية في هذه المرحلة.

Advertisement

إذا كان هذا هو طفلك الأول، فمن الممكن أن يستمر المخاض النشط ما بين 5 إلى 7 ساعات في المتوسط، أما إذا لم تكن أول ولادة فتوقعي أن يستمر المخاض النشط ما بين 2 إلى 4 ساعات في المتوسط.

مرحلة الدفع

بالحديث عن مراحل الولادة الطبيعية لابد من الحديث عن أهم مرحلة وهي الدفع بمجرد اتساع الرحم تماماً تبدأ المرحلة الثانية من الولادة، وتصبح الانقباضات أكثر تباعداً مما يعطيكِ فرصة للراحة، تجد العديد من النساء أن الانقباضات في المرحلة الثانية أسهل من مرحلة المخاض. عندما ينقبض الرحم فإنه يضغط على طفلك مما يدفعه إلى أسفل قناة الولادة، ويستمر الدفع حتى ظهور الطفل، كما يمكن أن يؤدي السعال بلطف بدلاً من الدفع إلى هبوط أبطأ وأسهل لطفلك. في النهاية يولد طفلك بعد رحلة من الانقباضات والدفع، ولكنكِ ستدركين في النهاية أن الأمر يستحق.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يتوسع عنق الرحم بشكل كامل ما بين 8 سم إلى 10 سم، وتستمر الانقباضات من 2 إلى 3 دقائق وكل مرة تستمر إلى ما يصل للدقيقة، ويبدأ الآن نزول الطفل للحوض وتبدأ الرغبة في الدفع، وقد تستمر هذه المرحلة من بضع دقائق لبضع ساعات وستكون أسهل إن لم تكن هذه ولادتك الطبيعية الأولى.

آخر مراحل الولادة نزول المشيمة

وصولا لآخر مرحلة من مراحل الولادة الطبيعية يبدأ نزول المشيمة، فبعد دقائق من الولادة يبدأ الرحم في الانقباض مرة أخرى، وعادة ما تفصل الانقباضات القليلة الأولى المشيمة عن جدار الرحم. عندما يرى الطبيب علامات الانفصال فقد يطلب منكِ الضغط بلطف للمساعدة على طرد المشيمة، فهذه عادة دفعة قصيرة ليست صعبة أو مؤلمة على الإطلاق.

Advertisement

أعراض الولادة

  • كثرة التبول نتيجة زيادة ضغط الجنين على المثانة.
  • ألم أسفل الظهر.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الإسهال.
  • آلام شديدة في الحوض.
  • نزول السائل الأمينوسي من المهبل.

في النهاية نكون قد تعرفنا على مراحل الولادة الطبيعية بشكل مفصل، مع شرح العديد من المعلومات عما يحدث في كل مرحلة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع