ADVERTISEMENT

مراحل تسوس الأسنان

مراحل تسوس الأسنانهل يحدث تسوس الأسنان بمجرد الإحساس بالألم؟ قبل معرفة الإجابة على هذا السؤال، لابد أن تعرف أن تسوس الأسنان يمر بعدة مراحل، من خلالها يتم الشعور بالألم تدريجياً، وتبدأ رحلة غير مرغوبة إلى طبيب الأسنان. وللتعرف على مراحل تسوس الأسنان ، يمكنك متابعة المقال.

طبقات الأسنان

يتكون السن من ثلاث طبقات وهم:

ADVERTISEMENT
  1. المينا: هو الجزء الخارجي من الأسنان، حيث أنه أصلب طبقة في الطبقات المكونة للسن، وتتركز المعادن فيه بشكل كبير.
  2. العاج: هو الطبقة الصفراء التي توجد أسفل المينا، حيث تُعتبر هذه الطبقة أكثر ليونة ومسامية من المينا.
  3. اللب (العصب): هو الطبقة الأعمق، حيث أنه المركز اللين الذي يحتوي على الأنسجة العصبية والأوعية الدموية.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو أحد أكثر أسباب ألم الأسنان انتشاراً، حيث يبدأ تسوس الأسنان عندما تبدأ طبقة المينا في التآكل، مما يؤدي إلى تحلل طبقة المينا.

ويحدث التسوس نتيجة أضرار حمضية في بنية الأسنان تنتجها البكتيريا التي تعيش في البلاك، وهذا الحمض يُسبب ثقب صغير في السن ويسمى التجويف. وتدخل البكتيريا إلى داخل السن من خلال هذا الثقب، مما يؤدي إلى الإصابة.

والمراحل الأولى من تسوس الأسنان غير مؤلمة، لذلك لن تعرف أن لديك تسوس الأسنان إلا بعد متابعة الطبيب.

مراحل تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان على عدة مراحل تدريجية، نذكرها تالياً:

ADVERTISEMENT

1- تكون البقع البيضاء

ينتج عن نقص الكالسيوم وتراكم البلاك على الأسنان ظهور بقع بيضاء على الأسنان. وتراكم الأحماض داخل الفم قد يتسبب في تدهور طبقة المينا، مما قد يساعد أيضاً في تكون البقع، وأثناء هذه العملية يتم إزالة المعادن المفيدة الموجودة على أسطح الأسنان.

2- تسوس طبقة المينا

يحدث هذا التسوس في مرحلة تآكل طبقة المينا، مما يؤثر على عملية التمعدن ولا يجعلها تقوم بالدور المخصص لها، وهو استعادة المعادن الأساسية. ويمكن أن ينتج عن هذا التأثير وجود خلل في الأسنان، وأيضاً يجعل الأسطح الخاصة بها أكثر قابلية للكسر، في حالة استمرار التسوس.

ADVERTISEMENT

3- تسوس الأسنان

تستمر البكتيريا والأحماض الفموية في التأثير على طبقة المينا وتعمل على إذابتها، مما ينتج عنه حدوث مشكلة في طبقة العاج، وبالتالي حدوث التسوس، لذلك تعتبر هذه المرحلة أكثر المراحل التي تحتاج لعلاج مبكر.

وإذا انتقل التسوس إلى طبقة العاج، سوف تشعر بآلام شديدة وحادة في الأسنان المتأثرة، وإذا أثرت هذه العملية على جزء له ثأثير من طبقة المينا، فقد يتسبب ذلك في فقدان بعض المعادن المهمة كالفوسفات والكالسيوم، مما قد ينتج عنه تدهور طبقة المينا.

4- تسوس أو التهاب لب السن (تسوس العصب)

ADVERTISEMENT

اللب هو جزء هام من مكونات السن، حيث يتكون من أنسجة حية وخلايا، وفي حالة حدوث أي خلل فيه عن طريق البكتيريا، قد ينتج عن ذلك ضرر بالأعصاب والأوعية الدموية الخاصة بالأسنان، مما يترتب عليه الحدوث بألم.

5- حدوث الخراج

تكون الخراج هو آخر مراحل التسوس، والتي ينتج عنها الشعور بألم شديد، وفي حالة وصول العدوى لجذر السن، ستصبح العظام الموجودة معرضة للخل بشكل كبير، وفي حالات كثيرة تتم الإصابة بتورم اللثة واللسان.

6- خسارة الأسنان

إذا تم إهمال علاج المراحل التي سبق ذكرها من تسوس الأسنان، سوف يترتب على ذلك الحاجة لخلع الأسنان وخسارتها.

وبعد أن تعرفنا على مراحل تسوس الأسنان ، وما مدى خطورتها، يتوجب عليك العناية بنظافة الفم من خلال استخدام غسول الفم ومعجون الأسنان للوقاية من تسوس الأسنان. وإذا تعرضت لأي من المراحل السابق ذكرها، عليك استشارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات تساعدك على معرفة السبب.

وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد