كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع

مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع


من المعلومات المهمة للمرأة الحامل هي معرفة مراحل تطور الجنين داخل الرحم، ومعرفة تأثير مرور كل شهر من الشهور التسعة على تطور الجنين، وإليكِ عزيزتي القارئة مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع وباقي الأشهر، تابعي معنا.

Advertisement

فترة الحمل

بالنسبة للمرأة الحامل، يُعد الشعور بحياة جديدة تتطور داخل جسمها تجربة مدهشة، فعلى الرغم من أنها قد لا تشعر دائمًا بأنها في أفضل حالاتها على طول الطريق، يمكن أن يكون الحمل مختلفًا من امرأة إلى أخرى، وحتى بالنسبة للأم نفسها من الحمل إلى التالي.

وتستمر بعض أعراض الحمل لعدة أسابيع أو أشهر، في حين أن الأعراض الأخرى مؤقتة أو لا تؤثر على جميع النساء. ويستمر الحمل الطبيعي عادة حوالي 40 أسبوعًا، ويبدأ من اليوم الأول من أخر دورة شهرية للمرأة، أي قبل أسبوعين من حدوث الحمل فعليًا.

وتُقسم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل، وتستمر كل فترة من هذه الفترات ما بين 12 و 13 أسبوعًا، خلال كل ثلاثة أشهر، تحدث بعض التغييرات في جسم المرأة الحامل وكذلك في الجنين النامي.

أقرأ أيضاً: ما هي أعراض بداية الحمل؟

مراحل تطور الجنين في الثلث الأول من الحمل

يُطلق على الجنين الطفل المتطور منذ لحظة الحمل وحتى الأسبوع الثامن من الحمل، وخلال الشهر الأول من الحمل، يبدأ القلب والرئتان بالتطور، وتبدأ تكوّن الذراعين والساقين والدماغ والحبل الشوكي والأعصاب.

وبعد الأسبوع الثامن من الحمل وحتى حدوث الولادة، يُطلق على الجنين اسم الطفل النامي، وبحلول نهاية الشهر الثاني، ستكون ثمانية إلى 10 من الأعضاء الرئيسية للجنين قد تشكلت. والأشهر الثلاثة الأولى هي أيضًا الفترة التي تحدث فيها معظم حالات الإجهاض والعيوب الخلقية.

Advertisement

وخلال الشهر الثالث من الحمل، تبدأ العظام والعضلات بالنمو، وتظهر براعم الأسنان المستقبلية، وتنمو الأصابع. وتبدأ الأمعاء في التكون ويكون الجلد شبه شفاف.

مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع (الثلث الثاني)

في الثلث الثاني من الحمل أي في الأشهر 4 و 5 و 6، وخاصة في الشهر الرابع تكون أصابع طفلك محددة بشكل جيد. وتتشكل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر، وأصبحت الأسنان والعظام أكثر كثافة.

ويمكن لطفلك مص الإبهام، التثاؤب، التمدد. وويبدأ الجهاز العصبي في العمل في هذه المرحلة من الحمل، ويتم نمو الأعضاء التناسلية بالكامل، ويمكن للطبيب رؤية الموجات فوق الصوتية لمعرفة جنس الجنين. وقد تكون نبضات قلب طفلك الآن مسموعة من خلال أداة تسمى دوبلر. وفي نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أوقية.

تطور الجنين في الشهر الخامس

بدأ الشعر ينمو على رأس طفلك، ,يحمي هذا الشعر طفلك وعادةً ما يظل هذا الشعر في نهاية الأسبوع الأول من عمر الطفل.

تطور الجنين في الشهر السادس

Advertisement

في نهاية الشهر السادس، يبلغ طول طفلك حوالي 12 بوصة ويزن حوالي 2 رطل. ولون بشرته يميل للأحمر والأوردة مرئية من خلال جلد الطفل الشفاف. وتظهر أصابع اليد وأصابع القدم بوضوح. وتبدأ الجفون في الظهور وتفتح العينان. وقد يستجيب طفلك للأصوات عن طريق تحريك نفسه أو زيادة نبضات قلبه. وإذا وُلد قبل أوانه، فقد يبقى طفلك بعد الأسبوع 23 من الحمل بالعناية المركزة.

مراحل تطور الجنين في الثلث الثالث من الحمل

  • بحلول الشهر السابع من الحمل، يركل الجنين ويمتد، ويمكنه حتى الاستجابة للضوء والصوت، مثل الموسيقى، والعيون يمكن أن تفتح وتغلق.
  • خلال الشهر الثامن من الحمل، يكتسب الجنين الوزن بسرعة كبيرة. وتتصلب العظام، لكن الجمجمة تظل ناعمة ومرنة. وتتشكل مناطق مختلفة من الدماغ، ويصبح الجنين قادر على الفواق (الزغطة).
  • الشهر التاسع، حيث يستعد الجنين للولادة عن طريق التحول إلى وضعية الرأس في الحوض عند المرأة. وأصبحت الرئتان الآن ناضجة تمامًا للتحضير للعمل من تلقاء نفسها، ويستمر الجنين في زيادة الوزن بسرعة.

أقرأ أيضاً: بعض الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل وبعض المحاذير.

وفي النهاية عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفت معنا على مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع وباقي الأشهر، إذا كان لديكِ أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/4to6-months#1-1 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pregnancy-week-by-week/