كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تطور الحمل بالأسابيع

مراحل تطور الحمل بالأسابيع

تريد الكثير من النساء الحوامل لأول مرة معرفة ما يمكن توقعه أثناء الحمل، وما قد يحدث لها أو لجنينها من تطورات خلال مراحل الحمل المختلفة، لذا إليكِ هذا المقال لمعرفة مراحل تطور الحمل بالأسابيع المختلفة، فتابعي معنا.

Advertisement

أعراض الحمل

  • تضخم الثديين والشعور ببعض الآلام بهما.
  • الغثيان الشديد مع القيء أو بدونه.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الإعياء والشعور بالنعاس.
  • ظهور بعض البقع الخفيفة.
  • الشعور بالتشنج.
  • الإمساك.
  • احتقان الأنف.

مراحل الحمل المختلفة

يتضمن كل أسبوع من أسابيع الحمل تغيرات مختلفة للجنين وأعراض مختلفة أيضاً قد تتعرض لها الأم أو لا، فعند معرفة وجود الحمل يجب التوجه مباشرة للطبيب الخاص لمتابعة الحمل ولمعرفة النصائح المناسبة والفيتامينات والمعادن والنظام الغذائي والصحي الذي يجب أن تتبعه المرأة في تلك الفترة، وتتضمن مرحلة الحمل 40 أسبوع من أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، وقد يولد معظم الأطفال بين 38 و 42 أسبوع من الحمل مع المرور بـ 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى وهي من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 12.
  • المرحلة الثانية وهي من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 26.
  • المرحلة الثالثة وهي من الأسبوع 27 إلى نهاية الحمل.

مراحل تطور الحمل بالأسابيع

الأسبوع 1

في هذا الأسبوع لا تكوني رسمياً حامل، ولكن يزداد سمك بطانة الرحم استعداداً لاحتضان الجنين مدة 9 أشهر، فاستعدي لهذا الأمر.

الأسبوع 2-4

في تلك الفترة يتم تخصيب البويضة الموجودة في قناة فالوب بالحيوان المنوي، وبعد عملية التخصيب يطلق عليها البويضة الملقحة، حيث تندمج كروموسومات البويضة بالحيوان المنوي والتي تحدد جنس المولود وجميع صفاته من لون عينيه، وشعره، وغيرها من الصفات، وتستمر البويضة الملقحة بالانقسام وتنغرس بعد ذلك في جدار الرحم مسببة نزول بعض بقع الدم الخفيفة فاتحة اللون.

يتشكل كيس السلوي الذي يحيط بالجنين ويحميه ويتكون أيضاً كيس الصفار الذي سوف يغذي الجنين في الأسابيع القادمة، ويمكن رؤية الجنين الآن من خلال فحص الموجات فوق الصوتية ولكنه يشبه حبة الأرز.

الأسبوع 5

يتشكل الجنين الآن من بضعة أنابيب مكونة المخ والحبل الشوكي، وأنابيب أخرى مكونة القلب، وتنمو البراعم الصغيرة على ذراعي الجنين لتصبح فيما بعد الأذرع والأرجل، وهنا قد تبدأ أعراض الحمل من الغثيان والقيء وآلام الثدي.

الأسبوع 6-9

تبدأ ظهور نبضات قلب الجنين في تلك المرحلة ويمكن سماعها بالموجات فوق الصوتية، وتبدأ العينين في التكوّن وتبدأ الرئتين والجهاز الهضمي في التشكل، وتبدأ الكليتين والكبد والأمعاء في التشكل أيضاً وتنمو أذرع الجنين قليلاً.

Advertisement

بعد بضعة أيام تبدأ ملامح الوجه في الوضوح أكثر مثل العينين، والأنف، والأذنين، والشفاه العلوية، ويبدأ جسم الجنين في الاستقامة، ولكن لا يزال رأس الجنين ضخمًا مقارنة بباقي الجسم ولكنه سيصبح أكثر تناسق في خلال الأسابيع القادمة، وتتشكل الأعضاء التناسلية ولكن لا يمكن تحديد جنس الجنين الآن فقط يحتاج بعض الوقت ليظهر بوضوح في الموجات فوق الصوتية.

الأسبوع 9-13

تصبح عين الجنين والأذنين الآن أكثر وضوحاً، ويصبح أكثر نشاطاً وتنمو أظافره، وتتطور باقي أعضاء الجنين بالداخل وتبدأ الكليتين بالعمل وتتشكل الأصابع بوضوح أكثر، ويقل الشعور بالغثيان لديكِ الآن قليلاً، ويصبح الرأس 1/3 حجم جسم الجنين.

الأسبوع 14-17

يزداد حجم الجنين مع الوقت ويصبح جسمه مغطى بشعر ناعم ولديه أيضاً بصمات للأصابع، ويكون جلد الجنين رقيق للغاية فيمكنك رؤية الأوعية الدموية الدقيقة من خلاله، وتزداد العضلات قوة فيمكنه تحريكها وينمو الشعر والحاجبين والرموش.

اقرئي أيضاً: كيف أحسب مراحل تطور الحمل بالأسابيع

الأسبوع 18-26

يستطيع الجنين في هذه المرحلة سماع الأصوات الخارجية، ويصبح محاط بمادة بيضاء شمعية تختفي قبل الولادة وهي مخصصة لحمايته من تهيج الجلد، وتبدأ الأمعاء في إنتاج العقي وهي نفايات لزجة شبيهة بالقطران تظهر في حفاضات الطفل الأولى، وتتشكل الأعصاب التي يحتاجها الطفل للمس والشم وغيرها من الأحاسيس.

كما تتطور الأعضاء الجنسية لديه وتبدأ الخصيتان في النزول لكيس الصفن في حالة الحمل بولد، أو يتشكل الرحم والمبيض والمهبل في حالة الحمل ببنت، ويزداد وزنه وحجمه، الآن فأنتِ في نهاية المرحلة الثانية من الحمل حيث أصبح نبض قلب جنينك أكثر وضوحاً، وقد يتفاعل الجنين مع الأضواء الخارجية.

Advertisement

اقرئي أيضا: شهور الحمل ومعلومات عن كل شهر

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية وبعد معرفة مراحل تطور الحمل بالأسابيع المختلفة منه، يمكنك متابعة حملك خطوة بخطوة وتطور جنينك، وإذا تعرضتي لأي من الأعراض الغريبة أو المشاكل الصحية خلال الحمل فيجب عليكِ التواصل فوراً مع الطبيب الخاص لتجنب أي مشاكل للجنين، مع تمنياتي بحمل صحي.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع