كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تكون الجنين بالترتيب

مراحل تكون الجنين بالترتيب


يمر الجنين في بطن الأم بعدة مراحل خلال التسعة أشهر، ويتعرض جسم الأم لعديد من التغيرات ولكن تظل مراحل نمو الجنين بالنسبة للأم هي مراحل حماسية لأنها تبدأ في حساب الوقت لحين رؤية طفلها واحتضانه، وفي هذا المقال سنتعرف على مراحل تكون الجنين بالترتيب في بطن الأم.

Advertisement

مراحل تكون الجنين بالترتيب

سنتعرف الآن على مراحل نمو الجنين في بطن الأم:

الشهر الأول (الأسبوع1-4)

بعد أن تتم عملية تخصيب البويضة وتعلقها في رحم الأم، يبدأ تكون كيس الأمينوسي، وهو كيس يحيط ويحمى الجنين خلال فترة الحمل، وفي هذه المرحلة أيضاً تتكون المشيمة، التي تساعد على مد الجنين بالعناصر الغذائية من الأم، وفي هذه المرحلة يبدأ وجه الجنين والعينين بالنمو، ويبدأ قلب الجنين بالنبض، ومع نهاية الأسبوع الرابع سيكون حجم الطفل أصغر قليلاً من حبة الأرز.

الشهر الثاني (الأسبوع 5-9)

في هذه المرحلة يستمر وجه الطفل في النمو، وأيضاً البراعم التي ستكون في نهاية الفترة أطرافه، وأيضا تطور ونمو بعض الأعضاء مثل المخ والجهاز الهضمي والأعضاء الحسية كالأذن والعينين والجلد، ويتم استبدال غضاريف الجنين بالعظام، وفي نهاية الشهر الثاني يبلغ طول الطفل حوالي بوصة واحدة، وبعد 6 أسابيع يمكن أن يتم كشف نبض الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية.

الشهر الثالث (الأسبوع 10-14)

استكمالاً لمعرفة مراحل تكون الجنين بالترتيب ففي الشهر الثالث تبدأ الأطراف مثل اليدين والقدمين وأصابع اليدين والقدمين والأظافر في النمو، وأيضاً الأذن والأسنان، وعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية قد بدأت أيضاً في النمو إلا إنه لا يمكن تحديدها بعد، ومع نهاية الشهر الثالث يكون الطفل قد تكون بالكامل ويمكن أن يصل وزنه إلى 28 جرام ويبلغ طولة إلى 4 بوصات.

الشهر الرابع (الأسبوع 15-19)

في الشهر الرابع يكون الشعر والجفن والرموش والأظافر قد إكتمل نموهم، ويمكن أيضاً سماع نبضات قلب الجنين، وتتكون الأسنان بشكل شبه كامل، ويبدأ الطفل في الحركة في بطن الأم، ويمكن رؤية أيضاً الأعضاء التناسلية للطفل مما يمكن للأم معرفة نوع الجنين، أيضاً في هذا الشهر يبدأ الجهاز العصبي للجنين في التطور، وفي نهاية الشهر الرابع يبلغ طول الطفل حوالي 6 بوصات ووزنه حوالي 113 جرام.

Advertisement

الشهر الخامس (الأسبوع 20-24)

في هذا الشهر تبدأ الأم في الشعور بحركات الطفل، ويستمر نمو شعر الرأس والجسم للطفل، ويصبح كتفاه وظهره مغطى بشعر رقيق، ويتم الحفاظ على جلد الجنين عن طريق مادة دهنية تسمى طلاء جبني، وفي نهاية الشهر الخامس يبلغ طول الطفل 10 بوصات ويصبح وزنه من 200 جرام إلى 450 جرام.

الشهر السادس (الأسبوع 25-30)

لاستكمال مراحل تكون الجنين بالترتيب ففي الشهر 6، لا يزال جلد الطفل أحمر ومجعد، وتبدأ بصمات أصابع قدميه ويديه بالتطور، ويمكن للطفل في هذه المرحلة فتح عينيه، يبدأ في الاستجابة للأصوات الخارجية ففي هذه الحالة تبدأ نبضات الجنين في التسارع ويبدأ في التحرك، وفي نهاية الشهر يبلغ طول الطفل 12 بوصة ووزنه ما يقارب 900 جرام.

الشهر السابع (الأسبوع 26-29)

في هذا الشهر يستمر جسم الطفل في النمو، وأيضاً سوف يستجيب تماماً لجميع العوامل الخارجية، فسوف يتفاعل مع الصوت والألم والضوء ويمكن أن يغير من وضعه، وفي هذه المرحلة تبدأ كمية السائل الأمينوسي في الانخفاض كلما كبر حجم الطفل، ويبلغ طول الطفل حوالي 14 بوصة في نهاية هذا الشهر ويتراوح وزنه بين 900 إلى 1800 جرام.

الشهر الثامن (الأسبوع 30-34)

يبدأ الجنين في النضج خلال هذا الشهر، حيث يبدأ المخ في النمو سريعاً، وفي هذه المرحلة يرى الطفل جيداً ويبدأ في زيادة عدد ركلاته، تكون معظم الأعضاء نمت بالكامل، ولكن لا تزال الرئتين بحاجة إلى بعض الوقت، وبحلول الشهر الثامن يكون طول الطفل حوالي 18 بوصة ووزنه 2200 جرام.

الشهر التاسع (الأسبوع 35-40)

تعتبر هذه المرحلة هي أخر مراحل تكون الجنين بالترتيب ، ففي هذه المرحلة تصبح الرئتان كاملة النمو، وتزيد استجابة الطفل للعوامل الخارجية، وقد تقل حركة الطفل خلال الأسابيع الأخيرة وسوف ينتقل إلى وضعية الولادة وهي تحويل اتجاه رأسه إلى الأسفل استعداداً للولادة، وفي هذه المرحلة يبلغ طوله حوالي 18 إلى 20 بوصة ووزنه 3100 جرام على الأقل.

Advertisement

اقرأي أيضاً: مزيد من المعلومات عن الشهر التاسع من الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على مراحل تكون الجنين بالترتيب في بطن الأم، يجب عليكِ الحصول على المتابعة المنتظمة خلال فترات الحمل مع الطبيب المختص، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/while-pregnant/baby-development-month-by-month/ https://www.babycentre.co.uk/pregnancy-week-by-week