كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة


إن كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية، فمبارك لكِ! ربما تودين الآن معرفة كيف يتطور جنينك شهراً بشهر، ولمعرفة مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة تابعي معنا المقال التالي.

Advertisement

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة (الثلث الأول)

يحدث التخصيب عندما يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة داخل الجهاز التناسلي للمرأة، وهنا يحدث تمازج الأحماض النووية الذي ينتج عنه فيما بعد تحديد جنس الجنين، والبويضة المخصبة تتحول بسرعة إلى عدد كبير من الخلايا ثم تنتقل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب، حيث تنغرس في جدار الرحم وهنا يبدأ تكوين المشيمة.

بدايةً من الأسبوع الرابع من الحمل والثلث الأول يبدأ تكوين الوجه والرقبة ويستمر نمو القلب والشرايين، كذلك المعدة والرئة والكبد يبدأون في النمو، وفي هذه المرحلة سيكون اختبار الحمل إيجابياً بنسبة 100%.

وفي الأسبوع الثامن يبلغ طول الجنين نصف إنش، وتبدأ العينين والأذنين في التشكّل، وبالإمكان ملاحظة طرف الأنف، كما تبدأ الأصابع في النمو.

ومع الأسبوع الثاني عشر من الحمل يبلغ طول الجنين 2 إنش ويبدأ بالتحرّك في هذه المرحلة ستبدأين بالشعور بالرحم يضغط على الحجاب الحاجز، وبإمكان الطبيب جعلك تسمعين دقات قلب الجنين لأول مرة من خلال أجهزة معينة كما سيكون قادراً على تحديد جنس الجنين لأن الأعضاء التناسلية تكون واضحة في هذه الفترة.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

Advertisement

الثلث الثاني من الحمل

وتستمر مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة مع الثلث الثاني وفي مع الأسبوع السادس عشر سيبلغ طول الجنين تقريباً من 4 إنشات أو 4 إنشات ونصف، وفي هذه المرحلة قد تشعرين بنمو الرحم، كما يكون الجنين قادراً على أن يرمش بعينيه، ويكتمل نمو القلب والأوعية الدموية، وتبدأ بصمات الأصابع بالتشكل على أصابع اليدين والقدمين.

وبعد الأسبوع العشرين يكون طول الجنين تقريباً 6 إنشات، في هذه المرحلة يبدأ الجنين في مص إصبعه والتثاؤب والتمدد والبكاء وتغيير تعابير الوجه، وفي القريب العاجل وإن لم يكن هذا قد حصل بالفعل ستبدأين بالشعور بطفلك يتحرّك أكثر.

ومع بداية الشهر الثامن يكون الوقت مناسباً لعمل سونار ورؤية الطفل من خلال الأشعة فوق الصوتية، في هذه المرحلة سيتمكن الطبيب من فحص المشيمة وإن كان كل شئ على ما يرام وبأن الجنين ينمو بشكل جيد وصحي، وبإمكانك رؤية حركة الجنين واليدين والساقين ويكون من الواضح جداً جنس الجنين.

الثلث الثالث من الحمل

مع الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل يكون الجنين قادراً على التفاعل مع الأصوات المحيطة به عن طريق الحركة أو تسارع دقات القلب، ويمكنك الشعور بالرحم يهتز وذلك بسبب إصابته بالحازوقة، وفي هذه المرحلة أيضاً يتحرك الجنين في وضعية مقلوبة استعداداً للولادة.

في الأسبوع الثامن والعشرين يحرك الجنين وضعيته كثيراً وفي هذا الأسبوع تكون مخاطر الولادة المبكرة مرتفعة لذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، لكن من الشائع أن ينجو الأطفال الذين يولدون في هذه المرحلة، ومن علامات الولادة المبكرة:

Advertisement
  • تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  • آلام في منطقة الحوض.
  • ألم أسفل الظهر.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية.
  • تدفق دم من المهبل.

في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل يبدأ الجنين بالتحرك أكثر والتمدد والركل، ويبدأ جلده في اكتساب حمرة ويبدأ في التجعد، كما يكتسب الكثير من الوزن بما يقدر بنصف وزنه عند الولادة لأن الدهون تبدأ في الدخول في تكوينه، وقد تلاحظين في هذه المرحلة تسرب بعض الحليب الأصفر من الثدي وهذا ينذر باكتمال إنتاج الحليب في الثدي.

اقرئي أيضاُ: كل مما يهمك عن الولادة الطبيعية.

وبعد التعرف على مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة ننصحك بتناول الفيتامينات اللازمة أثناء فترة الحمل وزيارة الطبيب بشكل دوري لعمل الفحوصات والتحاليل بانتظام، وإن كان لديكِ أي أسئلة أو استفسارات بوسعك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع