كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تكون الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع

مراحل تكون الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع

فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر على كل امرأة ومراقبة جنينها في هذا الوقت هو كل ما يشغلها، لذلك في هذا المقال سنعرض مراحل تكون الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع فتابعي معنا عزيزتي الأم.

Advertisement

ما هي مدة الحمل؟

يتم حساب الحمل عادة من أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، فتبلغ مدة الحمل لمعظم النساء حوالي 40 أسبوع أو 280 يوم، ومن خلال هذا اليوم يستطيع الطبيب حساب موعد ولادتك.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين علمياً؟.

مراحل تكون الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع

يتم الحمل عندما يحدث تخصيب البويضة وغرسها في الرحم فعندما تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة تخترقها وتبدأ البويضة في الانقسام، وفي غضون حوالي ثلاثة أيام بعد الحمل تنقسم البويضة المخصبة بسرعة كبيرة إلى خلايا كثيرة، وتمر عبر قناة فالوب داخل الرحم، وتستقر في الرحم، وتبدأ المشيمة في التكوّن.

Advertisement
  • خلال الشهر الأول، يتم تشكيل هيكل الطفل ووجهه ورقبته، ويستمر القلب والأوعية الدموية في التطور والنمو، والرئتين والمعدة والكبد، وعندها سيظهر اختبار الحمل المنزلي إيجابياً.
  • خلال الشهر الثاني، يبدأ حجم الجنين في الزيادة قليلاً عن نصف بوصة، وتتشكل الأجفان والأذنين، ويمكنك رؤية طرف الأنف، وتتشكل الذراعين والساقين بشكل جيد، كما تنمو الأصابع وأصابع القدم وتصبح أكثر تميزاً.
  • خلال الشهر الثالث، يبلغ طول الجنين حوالي 2 بوصة وتبدأ تحركاته، وقد تشعرين به في أعلى رحمك، وقد يسمع الطبيب نبضات قلب الطفل بأدوات خاصة، كما تبدأ الأعضاء الجنسية للجنين في الظهور.
  • خلال الشهر الرابع، يبلغ طول الجنين الآن حوالي 4.3 إلى 4.6 بوصة ويزن حوالي 3.5 أوقية، يكون الشعور به بشكل أكبر، ويمكن أن تغمض عيون الطفل ويتشكل القلب والأوعية الدموية بالكامل، كما تصبح لأصابعه بصمات.
  • خلال الشهر الخامس، يزيد طول الطفل عن 6 بوصات، ويبلغ وزنه حوالي 10 أوقية، ويجب أن يكون الرحم على مستوى سرة البطن، ويمكن للطفل أن يمتص الإبهام، التثاؤب، التمدد، وتشعرين بحركته داخلك، وفي هذا الشهر يبدأ وقت فحص الموجات فوق الصوتية، فيتم إجراء هذه الموجات عادة لجميع النساء الحوامل في هذا الوقت، وخلال هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية، سيتأكد الطبيب من صحة المشيمة ونمو الطفل بشكل طبيعي، ويمكنك رؤية نبضات قلب الطفل وحركته وذراعيه وساقيه على الموجات فوق الصوتية، كما يمكنك معرفة ما إذا كان فتى أو فتاة في 20 أسبوعًا.
  • نكمل مراحل تكون الجنين من الشهر الأول إلى التاسع وصولاً إلى الشهر السادس، فحينها يكون وزن الطفل حوالي 1.4 رطل ويستجيب للأصوات عن طريق التحريك أو زيادة نبضه، وتتطور الأذن الداخلية تمامًا، وقد يكون الطفل قادرًا على الشعور بوقوعه في الرحم.
  • خلال الشهر السابع، يصبح وزن الطفل حوالي 2 رطل، ويتطور بصره، ويحيط به نصف لتر من السائل الأمنيوسي، ويمكن للجنين قلب رأسه من جانب إلى آخر ويتغير وضعه غالبًا في هذه المرحلة من الحمل، وتتراكم طبقة واقية من الدهون تحت جلده، وإذا اضطررت إلى الولادة المبكرة، فلا تقلقي فقط قومي بسؤال طبيبك عن التحذيرات اللازمة للمخاض قبل الأوان، ولكن إذا لم تضطري لذلك، فيمكنك الاستعداد للولادة.
  • خلال الشهر الثامن، يبلغ طول طفلك حوالي 18 بوصة ويزن 5 أرطال، وسيستمر طفلك في النضج وقد تلاحظين أن طفلك يركل أكثر، وتتطور دماغه بسرعة في هذا الوقت، ويستطيع طفلك أن يرى ويسمع، لأن معظم النظم الداخلية متطورة بشكل جيد، لكن الرئتين ربما لا تزال غير متطورة بشكل كامل.
  • خلال الشهر التاسع، يستمر طفلك في النمو والنضج، فتنمو الرئتان بالكامل تقريبًا، وسيصبح هناك تواصل بينكما سواء عند لمسه أو عند حركته رداً على الشعور بكِ، ولكن قد تلاحظين أن طفلك يتحرك أقل بسبب ضيق المساحة، ويتغير وضع طفلك لإعداد نفسه للمخاض والولادة، وحينها يبلغ طول طفلك حوالي 18 إلى 20 بوصة ويزن حوالي 7 أرطال.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وسائل لتسهيل الولادة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ مراحل تكون الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع وتعرفتِ على مدة الحمل، إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/ss/slideshow-fetal-development https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/prenatal-care/art-20045302 https://www.babycenter.com/fetal-development-week-by-week