كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل


تعرفي معنا على مراحل تكوين الجنين بالتفصيل منذ أن يبدأ الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وكيف يتطور الجنين في بطن أمه تدريجياً؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

يبدأ الحمل منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وخلال الأسبوع الثاني يبدأ انطلاق البويضات الناضجة حتى تلتقي بالحيوانات المنوية، ثم يخترق الحيوان المنوي البويضة لكي يتم تلقيحها وتتحول إلى الزيجوت أو البويضة المخصبة.

في الأسبوع الثالث من الحمل ينقسم الزيجوت (zygote) إلى عدة خلايا ويمر من خلال قناة فالوب إلى داخل الرحم، ثم يتحول إلى ما يعرف باسم “الكيسة الأريمية” التي تكون عبارة عن مجموعة داخلية من الخلايا يحيط بها غلاف خارجي، وتعرف مجموعة الخلايا الداخلية باسم “المُضغة” (embryo) وهي المرحلة التي تسبق تكوين الجنين.

الشهر الأول

في الشهر الأول من الحمل وبعد أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم تبدأ التغذية السليمة للجنين فيبدأ في التطور، وتبدأ أجهزة وهياكل الجنين في التطور، وكذلك تتطور خلايا الدم والكلى والخلايا العصبية للجنين. يتكون وجه الطفل والرأس والرقبة، ويبدأ أنبوب القلب الصغير في الخفقان.

الشهر الثاني

الشهر الثاني من مراحل تكوين الجنين تبدأ ملامح الوجه في التطور، وتظهر أطراف الجنين على هيئة براعم صغيرة في طور النمو، ويتشكل الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية، كما تبدأ الأصابع والعيون في التطور، إلى جانب أن أنسجة الطفل تتطور إلى العمود الفقري والعظام الأخرى.

الشهر الثالث

يكتمل تشكيل الذراعين واليدين والأصابع والقدمين، وتتطور قبضة يد الطفل ويتمكن من فتحها وغلقها، كما تتشكل أذني الطفل، ويستمر نمو الدماغ وتبدأ الرئتين في التكوين، كما يبدأ الجهاز البولي في التطور والعمل.

اقرئي أيضاً: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

Advertisement

الشهر الرابع

في هذه المرحلة تكون نبضات قلب الجنين مسموعة، وتكون أصابع اليدين والقدمين ظاهرة بوضوح، كما يبدأ تشكيل الجفون والرموش والشعر والأظافر، وتتطور الأعضاء التناسلية للطفل مما يساعد على تمييز نوع الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) في نهاية الشهر الرابع.

الشهر الخامس

تبدأ الأم في الشعور بحركة الطفل، لأنه تكون عضلاته قد تطورت بشكل أكبر، ويبدأ شعر الطفل في النمو، ويغطي جسمه طبقة رقيقة من الشعر تسقط قبل ولادته، وفي هذه المرحلة يكون قد اكتمل نمو الكبد والبنكرياس وتبدأ الإفرازات منهما.

اقرئي أيضاً: وزن الجنين في الشهر الخامس

الشهر السادس

يبدأ الطفل في السمع، ويكون أكثر نشاطاً وتزيد حركته حيث تبدأ الأم في الشعور بخفقان أسفل البطن نتيجة تحركه، ويبدأ ظهور الأوردة من جلد الطفل الشفاف، وفي نهاية هذا الشهر يمكن أن يتمكن الطفل من البلع.

الشهر السابع

تستمر تطورات وحركة الطفل في هذا الشهر، كما يستجيب الطفل للمنبهات الخارجية سواء الصوت أو الضوء، وتشعر الأم بالركل، وتزيد نبضات قلب الطفل، كما تظهر الرموش والأظافر بشكل أوضح.

الشهر الثامن

في الشهر الثامن مراحل تكوين الجنين بالتفصيل نجد أنه تطور دماغ الطفل والجهاز العصبي جيداً، ويتمكن الطفل من فتح وغلق رموشه، ويكون الجهاز التنفسي للطفل يعمل بشكل جيد، كما أن عظامه وعضلاته قد تطورت تماماً، وتحول جلده إلى اللون الأحمر واختفت التجاعيد من بشرته، كما يكون قد اكتمل نمو القلب والأوعية الدموية.

Advertisement

الشهر التاسع

في هذا الشهر يكتمل نمو أجهزة الطفل وتبدأ جميعها في العمل بشكل صحيح، وتكون الرئتين قد اكتمل نموهما تماماً، ويزيد نمو وسُمك الشعر، كما يبدأ الطفل في التحرك بشكل أقل ولكنه يقوم بتغيير وضعيات جسمه حتى تسقط رأسه إلى أسفل باتجاه قناة الولادة استعداداً للولادة في أي وقت.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الجنين بالأسبوع

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل تكوين الجنين بالتفصيل بمرور شهور الحمل، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://medlineplus.gov/ency/article/002398.htm https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth https://www.medicinenet.com/embryo_vs_fetus_differences_week-by-week/article.htm