كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع

مراحل-تكوين-الجنين-في-الشهر-التاسع


هل أنتِ في الشهر الأخير من رحلة حملك؟ هل كنتِ تتابعين مراحل تطور طفلك شهر بعد شهر؟ والآن تتسائلين ما هي مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع ؟ إذا لنساعدكِ في الاستعداد لنهاية رحلة حملك ونجيبك عن سؤالك من خلال المقال التالي.

Advertisement

مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع

عندما يقرُب الثلث الثالث من الحمل على الانتهاء، يستمر طفلك في النمو على النحو التالي:

  • تنضج الرئة للفتى أو للفتاة بشكل كامل تقريباً.
  • ردات فعل الطفل تكون أكثر تناسقاً.
  • يستطيع الطفل أن يغمز ويغلق عينيه.
  • يستطيع دوران رأسه، ويأخذ نفس عميق.
  • يستجيب الطفل للأصوات والضوء واللمس.

وأثناء الشهر التاسع، تتغير وضعية الطفل استعداداً للولادة، حيث يبدأ الطفل بالنزول للحوض، وعادة يكون رأسه أو رأسها في وضعية مناسبة لقناة الولادة. وبنهاية الشهر التاسع، يتراوح طول الطفل ما بين 46 إلى 52 سم، ويزن حوالي 3.2 كجم.

نصائح للتعامل مع الشهر التاسع من الحمل

أنت الآن تشعرين أنك كبيرة في الحجم، وقد تشعرين بعدم الراحة، ففي هذا الشهر يملأ الرحم الحوض وجزء كبير من البطن، مما يجعلك تشعرين بالازدحام في هذه المنطقة.

وأثناء هذا الشهر يمكنكِ فعل التالي:

  • ابحثي عن علامات قرب الولادة، لكن لا تشغلين نفسك بالتفكير الزائد في هذا الأمر، فقد تحدث الولادة في أي وقت في هذا الشهر.
  • اعرفي الفرق بين علامات الولادة الخاطئة والانقباضات الحقيقية، فالعلامات الخاطئة عادة ما يكون ألمها متمركز في أسفل البطن ومنطقة الفخذ.
  • يبدأ ألم الولادة الحقيقي في أسفل الظهر، ويمكن أن ينتشر خلال البطن بأكملها. والمخاض الحقيقي أيضاً يصيح أقوى بمرور الوقت، ولا يختفي ألمه بالطعام أو شرب الماء أو حتى الاستلقاء.
  • إذا كنتِ تعتقدين أنكِ على وشك الولادة، فلا تتناولين أي طعام، فحتى الوجبات الخفيفة يمكن أن تجعلكِ تشعرين بالغثيان.

نصائح لولادة أسهل

بعد أن تعرفتِ على مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع ، إليك بعض النصائح لتسهيل ولادتكِ:

تناولي البلح

Advertisement

النساء اللاتي يتناولن البلح بشكل يومي أثناء شهور الحمل، يكن أقل احتياجاً للأدوية لبدء المخاض أو لاستمراره، وفقاً لدراسة جديدة تم نشرها في مجلة أمراض النساء والولادة.

ووجدت الدراسة أيضاً أنهم يكن أكثر استعداداً فيما يخص قناة الرحم لحدوث الولادة فور وصولهم للمشفى لعملية الولادة، وأن عملية ولادتهم تستغرق وقتاً أقل بكثير (7 ساعات أقل)، حيث يحتوي البلح على مركب يعادل أو يماثل هرمون الأوكسيتوسين، الذي يُسبب حدوث الانقباضات، وفقاً للمتحدث الرسمي لأكاديمية الغذاء وعلم التغذية.

اقرأ أيضاً: التمر للحامل .. مغذيات وفوائد لتعزيز صحتك

احصلي على نوم أكثر

أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي ينمن أقل من 6 ساعات أثناء الشهر الأخير من الحمل، يستمر مخاضهن (الطلق) لوقت أطول بكثير، قد يصل لـ 11 ساعة، مقارنة بالنساء اللاتي حصلن على معدل نوم أعلى.

قومي بتقوية ساقيكِ

Advertisement

الوضعيات المستقيمة تساعد الجاذبية في تحريك الطفل نحو قناة الولادة، مما قد يقلل من ساعات المخاض، وفقاً لدراسة استرالية. وصرحت أحد خبراء الرياضة أن تمارين القرفصاء (الاسكوات) هو أهم تمرين للولادة، ويمكن للحامل أن تتمرن على وضعية القرفصاء عن طريق وضع كرة تمرين بيم أسفل الظهر وحائط.

ويمكنكِ أيضاً المشي وفرد رجليكِ قدر استطاعتكِ، وتدوير أصابع قدميكِ والوركين للخارج، ثم القيام بثلاث مجموعات من تمارين القرفصاء، كل مجموعة تتكون من 15 تمرين.

اقرأ أيضاً: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية وفوائدها وأضرار ممارستها

والآن عزيزتي الأم، بتِ تعرفين ما هي مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع وماذا يحدث له؟ بالإضافة إلى بعض النصائح التي قد تساعدكِ لتخطي هذا الشهر بأمان، وإذا كان لديكِ أي استفسار أو تساؤل آخر يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطباؤنا من هنا، ولا تترددي أن تطرحي أي سؤال يشغل بالك على طبيبك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/pregnancy-your-babys-growth-development-months-7-to-9 https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-35-40#1 https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/3-surprising-tips-for-an-easier-labor/