كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول

مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول


الحمل بالطبع مرحلة مهمة وصعبة في آن واحد، لكن بمجرد أن تحتضن الأم طفلها تنسي كل الأمور المزعجة التي مرت بها أثناء الحمل، ومن هنا ما مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول ؟ لمعرفة الإجابة تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول (تكوين الزيجوت)

في الأسبوع التالي للدورة، يحفز الإستروجين الرحم لتشكيل بطانة نسيج غنية بالدم، في الوقت نفسه، يبدأ عمل المبيضين، مع نضج البويضات، تحدث الإباضة في اليوم 14 تقريبًا من الدورة الشهرية المنتظمة، عندما يتم إطلاق أحد البويضات من المبيض، عندما تتحد البويضة مع الحيوان المنوي تسمى البويضة المخصبة تلك بالزيجوت، على الفور، يبدأ في الانقسام إلى خلايا متطابقة في قناة فالوب، بعد أربعة أيام، تصل البويضة المخصبة إلى الرحم وتبدأ في الزرع، حيث ستستمر في النمو.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟

مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

مع نمو البويضة المخصبة، يتشكل كيس محكم للماء حولها، ويمتلئ تدريجياً بالسوائل (الكيس السلوي)، ويساعد على حماية الجنين النامي، تتطور المشيمة أيضًا وتنقل المغذيات من الأم إلى الطفل، وتنقل الفضلات من الطفل.

سيتشكل الوجه البدائي مع دوائر سوداء كبيرة للعيون، يتطور الفم والفك السفلي والحلق، تتشكل خلايا الدم، وستبدأ الدورة الدموية، سوف يخفق الأنبوب (القلب فيما بعد) الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع، بحلول نهاية الشهر الأول، يبلغ طول طفلك حوالي 1/4 بوصة (أصغر من حبة الأرز).

مراحل تكوين الجنين

ينقسم الحمل عامة لـ 9 أشهر مقسمة على 3 أثلات وفي كل ثلث يتطور الجنين لمرحلة ما كما يلي:

Advertisement

تطور الجنين خلال الثلث الأول من الحمل

خلال الأسابيع الثمانية الأولى، يتطور الجنين بسرعة وبحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، يزن الجنين حوالي أونصة واحدة ويقيس، في المتوسط، من ثلاث إلى أربع بوصات في الطول.

بعد 4 أسابيع بدأت عينا الجنين، آذانهم، أنفهم، العمود الفقري، الجهاز الهضمي والجهاز العصبي في التكون، يبدأ أنبوب القلب المستقبلي في النبض، عند 8 أسابيع يحتوي الجنين الآن على جميع الأعضاء، القلب يعمل، تبدأ العظام في التكون، في نهاية الشهر الثالث براعم الأسنان موجودة، تتشكل أظافر اليدين والقدمين، تفرز الكلى غير الناضجة البول في المثانة، الأعضاء التناسلية الخارجية تتشكل، يمكن للجنين أن يتحرك الآن في السائل الأمنيوسي، لكن لا يمكنكِ الشعور به.

اقرئي أيضاً: ما الفحوصات التي يتم إجرائها في الثلث الأول؟

تطور الجنين خلال الثلث الثاني

تطورت أعضاء الطفل بالكامل خلال الثلث الثاني من الحمل، يمكن للطفل أيضًا أن يبدأ في السمع والبلع، سيبدأ الطفل في التحرك، سيطور دورات النوم والاستيقاظ التي ستلاحظها المرأة الحامل، يتم تحديد أصابع يدين وقدمين الجنين جيدًا، تتشكل جفونه، حواجبه، رموشه، أظافره وشعره، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، يتثاءب، يتمدد.

بدأ الجهاز العصبي يعمل في هذه المرحلة من الحمل، تم تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل الآن، ويمكن بفحص الموجات فوق الصوتية معرفة إذا كان لديكِ ولد أو فتاة، قد تكون دقات قلب طفلك مسموعة الآن من خلال أداة تسمى دوبلر بحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك ِحوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أونصات، في الشهر الخامس يُغطى جلد طفلك بمادة بيضاء تُسمى الطلاء الجبني.

Advertisement

تطور الجنين في الثلث الثالث

في نهاية الفصل الثالث، يستمر طفلك في النمو والنضوج، تطورت رئتيه بالكامل تقريبًا، يتم تنسيق ردود الفعل عند طفلك حتى يتمكن من إغلاق العين وتحريك الرأس والإمساك بقوة والاستجابة للأصوات والضوء واللمس.

اقرئي أيضاً: ما هي الفحوصات الهامة في الثلث الثالث والاستعداد للحمل؟

وفي النهاية بعد أن عرفتِ مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول ننصحك بأهمية الفحص المنتظم بالموجات فوق الصوتية لمتابعة حركة الجنين والنبض وكل مؤشراته الحيوية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع