ADVERTISEMENT

مراحل تكوين الطفل في بطن أمه

من المثير متابعة الحمل أول بأول لمعرفة كيف يبدو الجنين بالضبط في كل شهر ومعرفة أطوار نموه حتى موعد الولادة المنتظر، لذا للتعرف على مراحل تكوين الطفل في بطن أمه تابعي معنا المقال التالي.

مراحل تكوين الطفل في بطن أمه (الشهر الأول)

في أول أسبوعين من الحمل يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي ثم تنتقل البويضة إلى الرحم عن طريق قناة فالوب وغالباً ما يحدث هذا بعد 6 أيام من العلاقة الزوجية، ومن الأسبوع 3-4 تنقسم البويضة لعدد كبير من الخلايا وتصل للرحم بعد 4 أيام من حدوث التخصيب، ثم تتحول مجموعة الخلايا إلى ما يشبه الكرة وتطوف في الرحم لمدة 3 أيام، ويبدأ الحمل عندما تنغرس البويضة المخصبة بجدار الرحم.

ADVERTISEMENT

مراحل تكوين الطفل في بطن أمه (الشهر الثاني)

من الأسبوع 5 – 6 يكون الجنين قد بلغ نصف إنش، ويبدأ ظهور لدقات القلب وتتطور الدورة الدموية، وتظهر زوائد في الجسم تمهيداً لظهور الذراعين والساقين، ويبدأ تطور الأنبوب العصبي الذي منه ينتج النخاع الشوكي والمخ والأعصاب، وفي الفترة بين الأسبوع 7 – 8 سيبلغ طول الجنين من 7 ميللي إلى 14 ميللي وسيتشكل القلب وأصابع اليدين والقدمين وتنمو الذراع لتشكيل المرفق بالإضافة إلى العين والجفون والأذنين والشفة العليا.

مراحل تكوين الطفل في بطن أمه (الشهر الثالث)

من الأسبوع 9 – 10 يكون طول الجنين من 21 لـ 40 ملم وتنمو الأصابع أكثر ويربط الحبل السري بين الجنين والمشيمة التي تكون ملتصقة بجدار الرحم لامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في مجرى الدم، ومن الأسبوع 11 – 12 يبلغ طوله من 6 لـ 7.5 سم وتبدأ العظام في النمو وكذلك الجلد والأظافر والعضو التناسلي، وستبدأ الكلية في إنتاج البول.

غالباً ما ترتفع نسبة معدلات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، حيث أن أكثر من 15% من حالات الحمل تُجهض.

مراحل تكوين الطفل (الشهر الرابع)

بين الأسبوع 13 – 14 يبلغ طول الجنين 8 سم ويمكن معرفة جنس الجنين من خلال السونار حيث يكون العضو التناسلي واضحاً، كما يبدأ الشعر في النمو ويبدأ سطح الفم من الداخل بالتشكل، وفي الأسبوع 15 – 16 يبلغ طول الجنين 12 سم.

ADVERTISEMENT

مراحل تكوين الطفل (الشهر الخامس)

مراحل تكوين الطفل في بطن أمه في الشهر الخامس بين الأسبوع 17 – 18 تشمل ظهور شعيرات صغيرة على الجلد تساعد في حمايته، ويبلغ طوله من 15 لـ 16 سم ومع دخول الفترة بين الأسبوعين الـ 19 – 20 يكون الجنين قد بلغ 16 سم.

مراحل تكوين الطفل (الشهر السادس)

في الفترة بين الأسبوع 21 – 22 يبلغ طول الجنين تقريباً 18 لـ 19 سم كما أن النخاع الشوكي يبدأ في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتبدأ حلمات التذوق في التكوّن، ومع الأسبوع 23 – 24 يكون طول الجنين 20 سم وتبدأ الرموش والحواجب في النمو.

مراحل تكوين الطفل (الشهر السابع)

مع الأسبوع 25 -26 يدخل الحمل في المرحلة الأخيرة وهي الثلث الثالث والأخير، ويبلغ طول الجنين 23 سم وتبدأ الدهون في الدخول في تركيب جسم الجنين، ومع الأسبوع 27 – 28 يكون الجنين قد بلغ 25 سم وتبدأ الجفون في الانفصال، في هذا الشهر قد يقل الشعور بالإعياء والغثيان لكن ألم الظهر يشتد قليلاً.

مراحل تكوين الطفل (الشهر الثامن)

من الأسبوع 29 – 30 سيبلغ حجم الجنين 27 سم وإن كان الجنين ذكر سيبدأ تشكل الخصيتين والذي سيكتمل في الأسبوع الـ 40، ومع دخول الأسبوع 31 – 32 سيبلغ طول الجنين 28 سم وسيبدأ الزغب في التساقط من جسم الجنين.

ADVERTISEMENT

في هذا الشهر قد تشعرين بآلام في الظهر وحموضة وضيق في التنفس لأن حجم الرحم يزداد مما يجعله يضغط على الحجاب الحاجز والمعدة.

مراحل تكوين الطفل (الشهر التاسع)

في الفترة بين الأسبوع 33 – 34 سيبلغ طول الجنين 30 سم وسيكتمل نمو العينين وستبدأ في استشعار الضوء وسيتساقط كل الزغب على جسم الجنين، وبين الأسبوع 35 – 36 سيبلغ طول الجنين 32 سم وسيستمر في اكتساب المزيد من الدهون، وسيختفي تجعد الجلد.

في هذه المرحلة ولأن الجنين يدور إلى أسفل ستشعرين بتلاشي ضيق التنفس لكن قد تعانين من كثرة التبول وصعوبات في النوم.

وبعد التعرف على مراحل تكوين الجنين في بطن أمه ننصحك بأخذ الفيتامينات اللازمة أثناء فترة الحمل، أما الآن اكتشفي معنا المشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد