ADVERTISEMENT

مراحل زراعة الأسنان

الحصول على زراعة الأسنان هو أكثر من مجرد لصق بعض الأسنان في فمك، فإذا كنت تريد أن تعرف أكثر عن مراحل زراعة الأسنان لتحسن من شكل أسنانك، يمكنك متابعة المقال.

زراعة الأسنان

جراحة زرع الأسنان هي إجراء يستبدل جذور الأسنان بمعادن تشبه المسامير اللولبية، ويتم ذلك لاستبدال الأسنان التالفة أو المفقودة بأسنان اصطناعية لتبدو بشكل طبيعي. ويمكن لجراحة زراعة الأسنان أن تقدم بديلاً مرحبًا به عن أطقم الأسنان أو الجسور التي لا تتناسب بشكل جيد مع الشخص الذي يريد تحسين شكل أسنانه.

ADVERTISEMENT

ويعتمد إجراء عملية زراعة الأسنان على نوع المادة التي يتم زراعتها وحالة عظم الفك أيضاً. وقد تتضمن جراحة زرع الأسنان العديد من الإجراءات، التي تتطلب من العظام أن تلتئم بإحكام حول المادة المزروعة. ولأن شفاء العظام هذا يتطلب وقتًا، فقد تستغرق زراعة الأسنان عدة أشهر.

وتوضع المادة المستخدمة في زراعة الأسنان جراحياً في عظم الفك، حيث تعمل كجذور للأسنان المفقودة، ونظرًا لأن التيتانيوم الموجود في هذه المادة يثبت في عظم الفك، فلن تتحرك أو تتسبب في تلف العظم بالطريقة التي يمكن أن تسببها أطقم الأسنان.

بشكل عام، قد تكون زراعة الأسنان مناسبة لك إذا كان:

  • لديك واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة.
  • عظم الفك لديك بلغ النمو الكامل.
  • لديك أنسجة صحية في الفم.
  • لا تعاني من ظروف صحية تؤثر على شفاء العظام.
  • غير قادر أو غير راغب في ارتداء أطقم الأسنان.
  • مستعد للالتزام عدة أشهر لهذه العملية.
  • لا تدخن التبغ.

مراحل زراعة الأسنان

تستغرق مراحل زراعة الأسنان الوقت حتى تصل إلى شكلها النهائي من خلال الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT
  • استشارة الطبيب

أول شيء يتم القيام به هو استشارة طبيب الأسنان، حيث أنه سيقوم بإجراء فحص شامل للأسنان من خلال عمل أشعة لمعرفة حالة الأسنان، كما أنه سيوضح خطة العلاج والإجراءات التي تتم أثناء زراعة الأسنان.

  • تطعيم العظام وإزالة الأسنان

إذا أجريت عملية ترقيع العظام من قبل، فقد يستغرق الأمر من 4 إلى 12 شهرًا قبل أن يكون الفك جاهزًا للزرع الأول، ولا بد هذه المرة أن يُسمح بالشفاء بالكامل للعظام.

  • وضع مادة الزرع

سوف تكون جاهزًا لوضع المادة التي تستخدم في زراعة الأسنان، وهي المسمار المعدني الذي يدخل في العظم ويكون بمثابة الأساس. ويمكن أن يستغرق هذا الإجراء من ساعة إلى ساعتين، وستكون نائماً بسبب التخدير. ويمكن أن تستغرق عملية الشفاء فترة تصل إلى 5 أشهر للفك السفلي و7 أشهر للفك العلوي. وبمجرد التئام الفك، ستكون جاهزًا للمرحلة التالية.

  •  التاج المؤقت

من خلالها سيقوم طبيب الأسنان بوضع التاج المؤقت (طوق الشفاء) وهي قطعة معدنية مستديرة على المعدن المزروع سابقاً، وسيبقى لمدة 10-14 يوما، وهذا يساعد على توجيه أنسجة اللثة بالطريقة المناسبة للشفاء.

ADVERTISEMENT

وبعد هذا الوقت الذي يجب أن تلتئم فيه أنسجة الفم، سيقوم طبيب الأسنان بإزالته والانتقال إلى الخطوة التالية.

  • وضع الدعامة

في هذه الخطوة يتم وضع الدعامة، وهو الجزء الذي يثبت في الزرع ويدعم التاج، ثم يوضع التاج المؤقت مرة أخرى لمدة 4 إلى 6 أسابيع، بينما تستمر أنسجة الفم في الشفاء وتتشكل حول السن الاصطناعية كما في أسنانك الطبيعية.

  • وضع التاج الدائم

تعد هذه أهم وآخر مرحلة من مراحل زراعة الأسنان من خلال وضع التاج وهو جزء من شكل الأسنان، ويمكن أن يكون مثبت في الدعامة. وهناك نوعان من التيجان؛ تيجان قابلة للإزالة وتيجان ثابتة.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على مراحل زراعة الأسنان والوقت اللازم لذلك، يمكنك متابعة الطبيب إذا كنت تريد في الحصول على أسنان أفضل. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/dental-implant-surgery/about/pac-20384622
https://www.authoritydental.org/dental-implants-process
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد