كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل فطام الطفل

مراحل فطام الطفل


فطام الطفل مرحلة صعبة تمر بها كل الأمهات ويجب التعامل مع الطفل بحرص وعناية خلال هذه المرحلة، تعرفي في هذا المقال على مراحل فطام الطفل وتعرفي أيضًا على بعض النصائح الهامة للفطام.

Advertisement

ما هو أفضل وقت لفطام الطفل؟

ينصح الكثير من الأطباء بالرضاعة الطبيعية في أول 6 شهور من حياة الطفل والرضاعة الطبيعية مع بعض الأطعمة الصلبة حتى عمر السنة، ويجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية تبعاً لرغبة الطفل، وبداية الفطام هو قرار شخصي حيث يمكن أن تؤدي التغيرات في عدد مرات الرضاعة الطبيعية مع تقديم الأطعمة الصلبة في النهاية إلى الفطام، حيث يرغب الكثير من الأطفال في تجربة الكثير من الأطعمة المختلفة عند عمر السنة، كما أن هناك بعض الأطفال لا تقل رغبتهم في الرضاعة إلا عند بداية المشي، ويمكن أيضًا بداية الفطام بدون الانسياق وراء رغبة الطفل وقد يكون ذلك أصعب ولكن يمكن القيام به من خلال بعض النصائح وزيادة الحرص.

اقرئي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

مراحل فطام الطفل

يجب البدء في فطام الطفل تدريجياً وببطء لتسهيل هذه المرحلة في حياة الطفل.

المرحلة الأولى

يجب تقليل عدد مرات الرضاعة في اليوم بشكل تدريجي حتى يعتاد الطفل على كل مرة يتم الاستغناء عنها خلال اليوم، كما يساعد ذلك على تقليل إنتاج اللبن في الثدي تدريجياً حتى لا يتسبب انقطاع الرضاعة فجأة في التهاب أو ألم في الثديين.

المرحلة الثانية

يمكن تقليل مدة الرضاعة في المرة الواحدة فإذا كانت مدة الرضاعة 10 دقائق حاولي تقليلها إلى 5 دقائق، ويمكن استخدام بعض الوجبات الخفيفة الصحية مثل هريسة التفاح غير المحلاة أو كوب من الحليب المخصص للأطفال طبقاً لعمر الطفل، حيث أن الأطعمة الصلبة مكملة للرضاعة الطبيعية حتى عمر السنة، وحيث أنه من الصعب الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية قبل النوم فيمكن تأجيل ذلك إلى المراحل الأخيرة في الفطام.

المرحلة الثالثة

حاولي إلهاء الطفل وتأجيل الرضاعة بقدر المستطاع عند تقليل عدد مرات الرضاعة إلى مرتين فقط يومين، ويمكن وضع بضعة قطرات من لبن الأم على فم الطفل قبل إعطاؤه زجاجة الحليب حتى يعتاد عليها.

Advertisement

كم يستغرق فطام الطفل؟

بعد أن تعرفتي على مراحل فطام الطفل تعرفي على مدة الفطام، حيث تختلف مدة الفطام من طفل لآخر وتعتمد بشكل أساسي على سرعة اعتياد الطفل على عدم الرضاعة، كما أن التوقف فجأة عن الرضاعة الطبيعية قد يجعل الفطام يستغرق أكثر من عدة أسابيع ويصل الأمر إلى عدة أشهر.

نصائح لفطام الطفل

هناك بعض النصائح التي تساعد على تسهيل عملية الفطام وتزيد من سرعة اعتياد الطفل على توقف الرضاعة، ومنها:

تأكدي من حصوله على التغذية الكافية

عند فطام الأطفال أقل من سنة يجب استبدال الرضاعة الطبيعية بزجاجات الحليب الصناعي المخصص للأطفال، ويمكن أيضًا استخدام بعض الأطعمة الصلبة عندما يكون الطفل أكبر من 6 أشهر، ويجب تجنب لبن الأبقار أو حليب الصويا للأطفال أقل من سنة.

اقرئي أيضًا: أفضل الأكلات للأطفال مع بداية الفطام

اختيار الوقت المناسب

يجب اختيار الوقت المناسب بملاحظة استعداد الطفل للتوقف عن الرضاعة، ويجب أيضًا البدء تدريجياً وببطء لتجنب الشعور بالضغط النفسي على الأم ويجب قضاء المزيد من الوقت مع الطفل في هذه الفترة نظرا للتقلبات المزاجية للطفل عند التوقف عن الرضاعة.

استخدام اللبن الصناعي

يمكن البدء باستخدام اللبن الصناعي مع الرضاعة الطبيعية لتهيئة الطفل لتقليل عدد مرات الرضاعة، حيث يمكن استبدال مرة أو مرتين من مرات الرضاعة بزجاجة الحليب الصناعي.

Advertisement

اقرئي أيضًا: نصائح هامة لجعل الفطام أكثر سهولة

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مراحل فطام الطفل وتعرفتي على بعض النصائح الهامة لتسهيل هذه الفترة، يمكنك استشارة طبيب الأطفال بشأن استعداد الطفل للتوقف عن الرضاعة الطبيعية مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة لكل الأطفال.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع