ADVERTISEMENT

مراحل نمو الجنين بالأسابيع

بعد التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء بعض التحاليل والفحوصات، يكون الشغل الشاغل للأم الآن هو متابعة نمو جنينها وكيف أصبح وفي أي مرحلة. سنتعرف في هذا المقال على مراحل نمو الجنين بالأسابيع وعلى بعض الأمور الأخرى المتعلقة بنمو الجنين طوال فترة الحمل.

مراحل نمو الجنين بالأسابيع

تم تقسيم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل كل مرحلة تتكون من ثلاثة أشهر، وكل مرحلة بها العديد من التغيرات والتطورات التي تحدث للجنين وصولاً لاكتمال النمو والولادة.

ADVERTISEMENT

الثلث الأول من الحمل

من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني عشر

يتم حدوث الحمل عند تخصيب البويضة، بعدها تتجه البويضة إلى الرحم عبر قناة فالوب للانغراس بجدار الرحم. خلال الأسبوع الثالث من الحمل يكون الجنين عبارة عن كرة صغيرة تسمى الكيسة الأريمية والتي تتكون من عدة مئات من الخلايا التي تتكاثر بسرعة، وتبدأ المشيمة في التكون في الأسبوع الرابع.

في الأسبوع الخامس قد تبدئين بالشعور ببعض الأعراض كألم الثدي والإعياء وقد تعانين من غثيان الصباح، ومع بداية الأسبوع السادس يبدأ أنف وفم وأذنين الجنين في التشكل. أما في الأسبوع السابع يبدأ حجم الرحم في التضاعف استعداداً لنمو الجنين.

بالحديث عن مراحل نمو الجنين بالأسابيع نكون قد وصلنا لنهاية الثلث الأول من الحمل بالوصول للأسبوع الثاني عشر، في هذه المرحلة تنمو دماغ الجنين ويكون قادر على فتح وغلق يديه وتظهر براعم الأسنان الصغيرة تحت اللثة، كما تظهر أصابع قدم طفلك الصغير وتبدأ الكلى في إخراج البول، وتتشكل لديه بصمات الأصابع وطوله يبلغ 3 بوصات تقريباً.

الثلث الثاني من الحمل

من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السادس والعشرون

في بداية الثلث الثاني من الحمل يضخ القلب 25 لتر من الدم يومياً. مع مرور الأسابيع يبدأ الهيكل العظمي لطفلك في التكون، وتتطور قدرة الجنين على السمع. من المحتمل الشعور بحركة جنينك وبالركل والرفرفة.

ADVERTISEMENT

مع الأسبوع الرابع عشر، تكون ملامح طفلك الصغيرة تقوم بتعابير مختلفة، وقد تشعرين بأنكِ أكثر نشاطاً ويقل الشعور بالغثيان. وصولاً للأسبوع السابع عشر يتطور الهيكل العظمي للجنين والحبل السري يصبح أقوى. أما في الأسبوع الثامن عشر تتطور الأعضاء التناسلية لطفلك بما يكفي لمعرفة جنس الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية.

مع الوصول للأسبوع التاسع عشر قد يكون طفلك قادر على سماعك فتحدثي معه وغني له. في الأسبوع الحادي والعشرون تبدئي في الشعور بحركة طفلك وتتكون الحواجب ويبدأ في الشعور بحركتك وتنقلاتك. في الأسبوع الخامس والعشرون يبدأ طفلك الصغير في اكتساب بعض الدهون وينمو المزيد من الشعر، وقد يبدو شعرك لامعًا أيضًا في هذه الفترة. مع نهاية الثلث الثاني من الحمل يبدأ طفلك في فتح وغلق عينيه ومص أصابعه.

الثلث الأخير من الحمل

بداية الأسبوع السابع والعشرون إلى نهاية الحمل

في نهاية الحديث عن مراحل نمو الجنين بالأسابيع نبدأ الحديث عن المرحلة الأخيرة من الحمل. يتطور فيها أظافر اليدين والقدمين والشعر، يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة أكثر من 19 بوصة ويزن حوالي 7 أرطال. مع الأسبوع الثامن والعشرين قد تكون عيون طفلك النامي قادرة على رؤية الضوء من خلال الرحم، وتستمر عضلات جنينك ورئتيه بالتطور.

وصولا للأسبوع الحادي والثلاثون قد تشعرين أكثر بركلات طفلك القوية وقد تستيقظين منها في الليل، وقد تشعرين أيضًا بانقباضات براكستون هيكس. وصولاً للأسبوع الرابع والثلاثون ينضج الجهاز العصبي المركزي والرئتين لجنينك، ومع الأسبوع السادس والثلاثون يتغير وضع الجنين ويبدأ في النزول إلى الحوض ويقترب موعد الولادة.

ADVERTISEMENT

في الأسبوع الأربعين تبدأ الآن مرحلة المخاض والولادة، ولا يستطيع طفلك البقاء بداخلك لفترة أطول، فهو يريد الخروج الآن لرؤيتك ورؤية العالم الخارجي.

في نهاية مقالنا عن مراحل نمو الجنين بالأسابيع نكون قد تعرفنا على مراحل الحمل الثلاثة ومراحل نمو الجنين خلالهم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد