كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل نمو الجنين حتى الولادة

مراحل نمو الجنين حتى الولادة


تشعر الكثير من الأمهات بالرغبة في معرفة كيف ينمو الجنين داخل الرحم، وقد اكتشف العلماء الكثير عن مراحل نمو الجنين حتى الولادة تعرفي معنا في هذا المقال على كيفية تطور الجنين طوال فترة الحمل.

Advertisement

كيفية حساب عمر الحمل؟

عمر الحمل الطبيعي يكون 9 أشهر وهو ما يعادل 40 أسبوعاً، وفي الغالب تكون الطريقة الأكثر دقة لحساب الحمل هي حساب الحمل بالأسابيع وليس بالشهور.

يختلف عمر الحمل عن عمر الجنين حيث يبدأ حساب عمر الحمل من آخر يوم في الدورة الشهرية، أما عمر الجنين فيبدأ من اليوم الذي حدث فيه انغراس البويضة في الرحم فيكون هذا اليوم هو اليوم الفعلي لحدوث الحمل.

مراحل نمو الجنين حتى الولادة

يتم تقسيم مراحل نمو الجنين إلى ثلاث مراحل تستمر كل منها لمدة من 12 إلى 14 أسبوع من مدة الحمل، وتشكل هذه المراحل ما يلي:

في الثلث الأول من الحمل

تشمل هذه المرحلة حدوث الإخصاب وانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم والتي تبدأ في الانقسام بشكل سريع لتصل إلى أضعاف حجمها في غضون أيام قليلة، ثم تنقسم هذه الخلايا إلى ثلاث طبقات حيث تنمو الطبقة الخارجية لتكوّن المشيمة بينما تتطور الطبقات الداخلية لتكوّن الجنين.

بمرور الأسابيع ينمو الجنين وتبدأ أطرافه في الظهور، وتظهر الأجزاء التي ستتطور فيما بعد لتصبح صيوان الأذن والعين، وتتكون الشفة والأنف كما تبدأ الرقبة والجذع في النمو، وبنهاية هذه المرحلة تتكون أمعاء الطفل وتكتمل ملامح الوجه وتظهر الأصابع.

في الثلث الثاني من الحمل

في هذه المرحلة يتم تحديد أصابع الجنين بشكل جيد، وتتكون الأظافر والرموش وتظهر براعم الأسنان وتزداد كثافة العظام كما يبدأ الطفل في مص إبهامه داخل الرحم، كما تنمو عضلات الوجه وتظهر بعض التعابير على وجه الجنين، ويبدأ الجهاز العصبي أيضاً في التطور، كما تنمو الأعضاء التناسلية ويمكن تحديد جنس الجنين بشكل واضح في منتصف الشهر الرابع، كما يمكن سماع نبض قلب الجنين ويظهر شعر ناعم على جسمه.

Advertisement

تشمل هذه المرحلة أيضاً شعور الأم بأول حركات الجنين غالباً في منتصف الشهر الرابع، ويغطي الجسم طبقة من مادة لزجة حتى تحمي الجنين من السوائل المحيطة به، وفي نهاية هذه المرحلة يمكن للطفل فتح عينيه وتظهر بصمات الأصابع ويمكن للجنين الاستجابة للأصوات عن طريق بعض الحركات الاهتزازية.

في الثلث الثالث من الحمل

تستمر مراحل نمو الجنين حتى الولادة حيث يصبح شكل الجنين أقرب ما يكون لشكله عند الولادة، وقد تلاحظ الأم زيادة في وزنها بسبب زيادة وزن الجنين، وتصبح العظام أكثر صلابة وتتراكم الدهون تحت الجلد ويبدأ السائل الأمنيوسي في التناقص ويكتمل نمو الجهاز الهضمي.

تشمل هذه المرحلة تطور وظائف الإحساس والحواس الخمسة كما يستطيع الجنين التمييز بين النور والظلام، والنوم لفترات متقطعة ويستطيع سماع صوت الأم وتمييزه وتنتظم درجة حرارة جسمه وتشير بعض الدراسات إلى قدرة الجنين على رؤية الأحلام داخل الرحم.

في نهاية هذه المرحلة يبدأ الجنين في تعديل وضعه والنزول برأسه إلى أسفل منطقة الحوض مباشرة خلف عنق الرحم ليكون في وضع الاستعداد للولادة، ولذلك قد تلاحظ الأم قلة في معدل حركات الجنين بسبب ضيق الحوض الذي يحد من حركة الجنين.

نصائح لصحة جيدة للأم والجنين أثناء الحمل

يتطلب الحمل الكثير من الاهتمام بصحة الأم والجنين حتى تكتمل مراحل نمو الجنين حتى الولادة بدون حدوث أي مضاعفات على الأم والجنين وفيما يلي بعض النصائح للأم أثناء فترة الحمل ومنها:

  • الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم ليلاً.
  • تناول الفيتامينات طوال فترة الحمل ويفضل من قبل حدوث الحمل خاصة حمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

اقرئي أيضاً: فوائد حمض الفوليك أثناء الحمل

Advertisement
  • ممارسه التمارين الرياضية التي تساعد على تقليل التوتر وتنشيط الدورة الدموية والتحكم في الوزن.
  • اتباع نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: هل من الآمن ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين حتى الولادة يجب الاهتمام بصحتك والمتابعة مع الطبيب طوال فترة الحمل مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي ودوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع