كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل نمو الجنين في الرحم

مراحل نمو الجنين في الرحم


يمر الجنين بمراحل متعددة داخل رحم الأم تبدأ خلال الأيام القليلة من الحمل، فإذا كنتِ تشعرين بالفضول حول مراحل نمو الجنين في الرحم وحجمه يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة كيف يبدو الجنين داخل الرحم في كل شهر من الرحم.

Advertisement

مراحل نمو الجنين في الرحم

يتطور الجنين داخل الرحم خلال تسعة أشهر بعد انقطاع آخر دورة شهرية للأم قبل حدوث الحمل، وإليكِ مراحل نمو الجنين بالرحم من التخصيب وحتى الشهر الأخير من الحمل.

التخصيب

يعد التخصيب الخطوة الأولى في الحمل ويحدث عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة داخل قناة فالوب ثم تنقسم البويضة المخصبة إلى خلايا كثيرة وتنتقل بعد ذلك إلى الرحم وتستقر فيه ليبدأ بعد ذلك تكوّن الجنين.

الشهر الأول

مع نمو البويضة المخصبة يتشكل كيس ماء محاط بها وممتلئ بالسوائل وهو ما يسمى كيس السلى ووظيفته هي المساعدة على تهدئة الجنين، ثم تتطور المشيمة أيضًا ووظيفتها نقل المواد الغذائية من الأم إلى الطفل ونقل الفضلات للتخلص منها.

ثم يتشكل هيكل الوجه المبدئي وأماكن العيون، ويتطور الفم والفك السفلي والحلق، وتبدأ خلايا الدم في التشكل لبدء سريان الدورة الدموية.

وفي نهاية الشهر الأول يكون القلب قد تكوّن ليبدأ في النبض بمعدل 65 نبضة في الدقيقة، ويبلغ طول الجنين حوالي 1/4 بوصة.

الشهر الثاني

من مراحل نمو الجنين في الرحم خلال الشهر الثاني استمرار ملامح وجه الجنين في التطور، فتتشكل العينين والأذنين ثم تتشكل البراعم التي تتطور إلى الذراعين والرجلين وتتشكل أيضًا براعم أصابع القدم.

وأيضًا يتكون الأنبوب العصبي المسؤول عن وظائف الدماغ والنخاع الشوكي، ويتطور الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية وتبدأ العظام والغضاريف في التكون ويظهر رأس الجنين بشكل يتناسب مع بقية أجزاء جسمه، وفي نهاية الشهر الثاني يبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة.

Advertisement

الشهر الثالث

خلال الشهر الثالث تتشكل ذراعي وقدمي الجنين بشكل أوضح وتتكون يديه وأصابعه بالكامل ويصبح بإمكان الجنين فتح وغلق قبضته وفمه، وتكون الأظافر قد بدأت في النمو وتشكلت الأذنين بشكل أوضح، كما تتشكل بدايات الأسنان داخل الفك وتتطور أيضًا الأجهزة التناسلية للجنين لكن يظل من الصعب تمييز جنس الطفل بالسونار.

وفي نهاية الشهر الثالث تكون جميع الأعضاء والأطراف قد تشكلت وتستمر في النضج، ويبدأ عمل الدورة الدموية والجهاز البولي وينتج الكبد الصفراء، وخلال هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي 4 بوصات ويزن حوالي 28.3 جرام تقريبًا.

الشهر الرابع

خلال الشهر الرابع يمكن سماع نبضات قلب الجنين بوضوح من خلال الدوبلر، وتظهر الأصابع بشكل أوضح كما تتشكل الأجفان والحواجب والرموش والأظافر والشعر وتكتمل الأسنان والعظام، الآن يمكن لجنينك القيام بحركات لطيفة مثل مص الإبهام والتثاؤب والتمدد.

وأيضًا يبدأ الجهاز العصبي في العمل، كما تتطور الأعضاء التناسلية بالكامل ويمكن للطبيب معرفة جنس الجنين بسهولة من خلال الموجات فوق الصوتية، وفي نهاية الشهر الرابع يبلغ طول الجنين حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 113 جرام تقريبًا.

الشهر الخامس

من مراحل نمو الجنين في الرحم في الشهر الخامس الشعر حيث يبدأ بالنمو على رأس الطفل وتُغطى أكتافه وظهره بشعر ناعم، وأيضًا يغطي جلد الطفل بطبقة تعرف باسم الطلاء الجبني لحماية جلد الطفل من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي، وفي نهاية الشهر الخامس يبلغ طول الطفل حوالي 10 بوصات ويزن حوالي 453.5 جرام تقريبًا.

الشهر السادس

في الشهر السادس تكون عقل أصابع القدمين واليدين مرئية بشكل واضح كما تبدأ الأجفان بالتحرك ليفتح الجنين عينيه، كما يستجيب الطفل للأصوات فتظهر استجابته عن طريق زيادة النبض أو الحركة السريعة، وفي نهاية الشهر السادس يبلغ طول الطفل حوالي 12 بوصة ويزن حوالي 907 جرام تقريبًا.

الشهر السابع

يستمر الطفل في النمو خلال الشهر السابع ويكون السمع قد تطور بالكامل ويغير موضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات مثل الصوت والضوء كما يبدأ السائل الأمينوسي في النقصان، وفي نهاية الشهر السابع يبلغ طول الطفل حوالي 14 بوصة ويزن من 907 إلى 1,814 جرام تقريبًا.

Advertisement

الشهر الثامن

قد تلاحظ الأم أن الجنين يتحرك أو يركل بشكل أكبر، ويتطور دماغ الطفل بسرعة ويتمكن من الرؤية والسماع وتكون معظم أنظمة جسم الجنين قد تطورت ولكن لا تزال الرئتين لم تكتمل بعد خلال هذه المرحلة، ويكون طول الطفل حوالي 18 بوصة ويزن 2,267 جرام تقريبًا.

الشهر التاسع

يستمر الطفل في النمو وتتشكل الرئتين بالكامل، وتتطور حركاته حتى يتمكن من إغماض العينين وفتحهما وتدوير الرأس وأيضًا يتفاعل مع الأصوات والضوء واللمس.

قد تلاحظ الأم في الشهر التاسع أن الطفل يتحرك أقل من السابق بسبب ضيق المساحة، وقد يتغير وضع طفل في أي وقت من هذا الشهر ليستعد للولادة فيسقط الطفل في الحوض وغالبًا ما يكون رأس الطفل متجهًا لقناة الولادة، ويبلغ طول الطفل حوالي 18 إلى 20 بوصة ويزن حوالي 3,175 تقريبًا.

بعد التعرف على مراحل نمو الجنين في الرحم من الضروري الاهتمام بالمتابعة الطبية وحساب عمر الجنين طوال فترة الحمل، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع