كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول

مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول


تابعي معنا المقال التالي الذي نستعرض فيه مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الأخير، ومعرفة مراحل نموه تساعدك في رسم صورة أوضح لكيف يبدو في الرحم خلال هذه المدة التي تسبق اللقاء.

Advertisement

كيف يحدث الحمل؟

في كل شهر ينتج المبيضين في جسم المرأة بويضة جديدة في دورة تعرف بالدورة الشهرية، وعند حدوث تخصيب للبويضة بواسطة الحيوان المنوي فإن البويضة تتحول إلى مجموعة من الخلايا تنتقل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب ثم تنغرس البويضة في جدار الرحم وهنا يبدأ الحمل.

ويحدث الحمل خلا فترة تقدر بين أسبوع أو أسبوعين من التبويض، وعند حدوث الحمل ترتفع نسبة هرمون الحمل في الجسم HCG في الدم وهو هرمون يتم إفرازه من نفس الخلايا التي تكوّن المشيمة التي يتغذى عليها الجنين طوال فترة الحمل، وهرمون الحمل هو ما تحلله اختبارات الحمل المنزلية في البول.

اقرئي أيضاً: زيادة فرصة الحمل عن طريق هذه النصائح.

مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الأخير

في بداية الحمل يُطلق على الجنين Embryo منذ التخصيب وحتى الأسبوع الثامن من الحمل، ومع الأسبوع التاسع أو العاشر يطلق عليه Fetus واختلاف المسميات يكون بسبب تكوين ونمو الجنين في بداية الحمل عن نهايته.

الثلث الأول من الحمل

في الثلث الأول من الحمل ستبدأ أعراض الحمل المبكرة والتي سيتسبب بها إرتفاع هرمون الحمل في الجسم، ومن المحتمل أن تشعر المرأة في هذه الأسابيع الأولى بإرهاق حيث أن ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم تؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم عند المرأة الحامل، هذا بالإضافة إلى زيادة معدل دخول الحمام وذلك بسبب عمل الكلية بشكل أكبر لتنقية كمية الدماء الكبيرة التي ينتجها الجسم.

Advertisement

وفي هذه الفترة يتكون قلب الجنين والرئتين والمخ والذراعين والقدمين ويبدأ الجهاز العصبي في التشكل بالإضافة إلى الحبل الشوكي، مع نهاية الشهر الأول من الحمل سيكون الجنين في حجم حبة بازلاء، ومع نهاية الشهر الثاني ستكون أكثر من ثمان أعضاء قد اكتمل نموها.

الثلث الثاني من الحمل

في الثلث الثاني من الحمل الكثير من الأعراض ستبدأ في التلاشي بشكل تدريجي حيث أن الجسم بدأ يتأقم مع التغيرات الهرمونية الجديدة، ستبدأ البطن في الظهور بشكل غير ملحوظ والجلد سيكون أكثر تيبساً حول هذه المنطقة، ومع الدخول في الأسبوع 16 من الحمل ستبدأ الأم في الشعور بأول حركات الجنين في الرحم.

سيبلغ طول الجنين مع نهاية الثلث الثاني تقريباً 10 سم ويصل وزنه إلى 30 جرام، وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو بجانب أن الكلية ستبدأ في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وسيبدأ تكوين الأضلاع.

الثلث الثالث من الحمل

في الثلث الثالث من الحمل سيبدأ الرحم الذي يكبر بالتدريج في الضغط على الحجاب الحاجز لذا ستشعر بضيق في التنفس، وسيكون هناك تورم في الوجه والقدمين وألم في الظهر ومنطقة الأرداف والحوض، كما تختبر الكثير من النساء في هذه المرحلة ظهور علامات التمدد في منطقة البطن.

مع الدخول في الشهر السابع من الحمل سيكتسب الجنين الوزن بوتيرة سريعة وستتماسك العظام عدا الجمجمة التي تكون مرنة لتسهيل عملية الولادة، ويبدأ الجنين في البكاء ومص الإصبع كما يصاب بالحازوقة حسب أبحاث هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية ACOG، ومع الدخول في الشهر التاسع سيبدأ الجنين في الاستعداد للخروج حيث ينقلب الرأس إلى نحو منطقة الحوض.

Advertisement

المتابعة الطبية للحمل

عند اكتشاف الحمل فإن أول ما يجب عليكِ فعله هو الذهاب للطبيب لمتابعة الحمل بشكل دوري والتأكد أن كل شئ على ما يرام، وفي الزيارة الأولى يجب أن تطلعي الطبيب على أي أدوية تأخذينها، وبالتالي سيطلب الطبيب مجموعة من التحليل مثل تحليل الدم وسيناقش الوزن الذي يجب اكتسابه كل شهر وصرف الفيتامينات اللازمة لفترة الحمل.

اقرئي أيضاً: أهم التحاليل اللازمة للحامل.

بعد التعرف على مراحل نمو الجنين من الأسبوع الأول ننصحك بعدم تفويت أي مراجعة طبية للتأكد من صحة الحمل وصحتك، بالإضافة إلى الالتزام بالفيتامينات اليومية وخاصةً تلك التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع