مرض الاكتئاب .. و حقائق و خرافات يجب عليك معرفتها

مرض الاكتئابإن مرض الاكتئاب لا يلتقط الرجال ، حقيقة قد لا يتعرف الرجل المكتئب و لا أحبائه ولا حتى طبيبه على اكتئابه ، ذلك لأن الرجال لا يتحدثون عن مشاعرهم مثل النساء ، حتى أن بعضهم لا يبدو عليه الحزن ، بدلا من ذلك يصبح الرجل سريع الانفعال و الغضب أو لايهدأ ، و قد يلجأ بعض الرجال للسلوك المتهور أو الشرب أو حتى المخدرات للتعامل مع اكتئابه.

ADVERTISEMENT

 أي شخص يستطيع التغلب على مرض الاكتئاب

يمكن للشاعر أو اللاعب الظهير ، الخجول أو المنفتح ، القادم من أي خلفية عرقية أن يتغلب على مرض الاكتئاب  ، نسبة الاكتئاب للنساء إلى الرجال هي الضعف ، و ذلك لأن النساء الأسرع و الأكثر في طلب المساعدة ، و غالبا ما يكون في المراهقين و أوائل العشرينات ، و لكن يمكن أن تحدث نوبة اكتئاب في أي سن نتيجة تجارب شخصية صعبة أو من الفراغ .

مرض الاكتئاب قد يحدث تدريجيا 

يمكن أن يتسلل إليك الاكتئاب تدريجيا مما يجعل اكتشافه صعبا ، يوم واحد سئ كفيل بأن تبدأ في إلغاء نشاطاتك اليومية و المناسبات الاجتماعية ، هناك حالة تسمى اكتئاب جزئي يستمر لسنوات كمرض مزمن و لكنه متوسط الشدة ، شعور بالضيق و تكسير في الجسم و يأتي بصمت على حياتك اليومية ، مع العلاج يحدث تحسن كبير خلال 4-6 أسابيع .

ADVERTISEMENT

تاريخ العائلة ليس قدرا محتوما 

إذا ظهر الاكتئاب في شجرة عائلتك ، تزيد احتمالية إصابتك به ، لكن ليس من الحتمي أن تصاب به.
و لكن عليك مراقبة أعراضه لاتخاذ الإجراءات الإيجابية فورا.

الاكتئاب يشبه آلزهايمر

في البالغين الأكبر سنا ، يمكن أن يكون مرض الاكتئاب السبب الرئيسي للمشاكل في الذاكرة ، و الارتباك، وفي بعض الحالات الأوهام ، قد يخطئ الناس ما بين الاكتئاب و ألزهايمر نظرا لتشابه أعراضهما ، في حين أن العلاج النفسي مفيد جدا بشكل خاص للمكتئبين ، فلا تخلط بينهم لمجرد سن المريض.

ADVERTISEMENT

التفكير الإيجابي يساعد في تخطي الاكتئاب

تطورت النصيحة القديمة “التأكيد على الإيجابية عامة” إلى علاجات ، فهناك طريقة جديدة هي :العلاج السلوكي الإدراكي ،حيث يتم التحدث مع النفس و التفكير و تحديد الأمور السلبية ثم استبدالها بأفكار أكثر تفاؤلا وحالة مزاجية إيجابية ، تستخدم هذه الطريقة وحدها أو مع أدوية.

الرياضة دواء لـ مرض الاكتئاب

دراسات جيدة جدا تظهر أن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل معتدل يمكن أن تحسن من أعراض الاكتئاب ، فضلا عن بعض الأدوية خاصة في الحالات المتوسطة ، و ممارستها مع مجموعة أو صديق تضفي جو المساندة الاجتماعي مما يعزز النتيجة أكثر.

بعض الأعراض ليست دائما اكتئاب 

بعض أحداث الحياة تسبب الحزن أو خيبة الأمل ، و لكن ليس مرض الاكتئاب ، فالحزن الشديد أمر طبيعي بعد وفاة ،افنصال ، أو تشخيص مرض خطير مثلا ، دليل واحد هو بحاجة للعلاج:الحزن “الثابت”،  معظم ساعات النهار ، و لكن في الأوقات الصعبة قد يبتهج الشخص في موقف من المواقف.

ADVERTISEMENT

هناك أيام أفضل قادمة

في أعماق الاكتئاب ، لا يشعر الشخص بوجود أي أمل ، و لكن هذا الإحساس جزء طبيعي من المرض ، و ليس حقيقة واقعية ، بانتهاء آثر الاكتئاب تستبدل تلك الأفكار السلبية بأفكار إيجابية أكثر ، و تتحسن الشهية و عادات النوم ، و ربما يكون مع مستشارك النفسي مهارات عديدة تتعلمها منه للتعامل مع ضغوطات الحياة.

العمل الشاق لا يساعد في حالات الاكتئاب

يصيب مرض الاكتئاب واحد من كل ستة أشخاص في مراحل معينة في حياتهم ، لذلك تكثر أنصاف الحقائق والخرافات حول طرق تخطيه ، قد يساعد الإلقاء بنفسك في العمل الشاق في تخطي حالات معتدلة من الكآبة ، ولكن الاكتئاب حالة مختلفة ، بالعكس ، يعتبر الاتجاه للعمل الشاق من أعراض الاكتئاب الشديدة خاصة في الرجال.

الاكتئاب يعتبر مرضا حقيقيا

الاكتئاب هو حالة طبية خطيرة ، بل يعد على قائمة أسباب العجز عند البالغين في الولايات المتحدة ، و لكنه قد يتشابه مع الحزن العادي ، و يمكن رؤية الأدلة البيولوجية للمرض في مسح الدماغ ، و التي تظهر مستويات نشاط غير طبيعي للمواد الكيميائية في الدماغ الرئيسية التي تنقل الإشارات بين الأعصاب ، ويكون واضحا أيضا عدم توازن من يعانون من الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

طلب المساعدة لا يعني أدوية مدى الحياة

طلب المساعدة لا يعني أنك ستُجبر على أخذ الأدوية التي يصفها لك طبيبك ، بالعكس ، أثبتت الدراسات أن التحدث يفيد كثيرا في علاج حالات مرض الاكتئاب المتوسطة و الخفيفة ، و حتى و إن تم استخدام مضادات الاكتئاب ، سيساعدك طبيبك على تحديد الوقت المناسب لوقف الدواء .

المكتئبين لا يبكون كثيرا

ليس دائما بعض الناس لا تبكي ، و لا تتصرف بحزن فظيع عندما يكونون مكتئبين ، بدلا من ذلك فهم يشعرون عاطفيا و نفسيا بـ لا شئ ، و ربما يشعر بعدم الأهمية والفائدة حتي من دون ظهور اعراض شديدة. فالاكتئاب يمنع الناس من عيش الحياة الي اقصي حد.

الاكتئاب يحدث طبيعي مع تقدم السن 

تتخطى معظم الناس الأكبر سنا صعوبات الشيخوخة بدون الدخول في اكتئاب ، و لكن عندما يحدث يمكن التغاضي عنه ، فلديهم مشاكلهم الخاصة مثل: فقدان طعم الطعام ، الأوجاع الجسدية ، تغير أنماط النوم ، والتي لو حدثت تؤدي تلقائيا إلى اكتئاب ، ملحوظة:يؤدي ذلك الاكتئاب في كبار السن إلى بطء الشفاء من أي مرض جسدي أوجراحة .

ADVERTISEMENT

التحدث لا يزيد الامور سوءا

كان يُنصح الناس بعدم الخوض في مشاكلهم و ردمها و الاستمرار في الحياة ، و لكن اليوم هناك أدلة تفيد بأن المناقشات تجعل الأمور أفضل بكثير ، فهناك أنواع من العلاج النفسي يكون من خلال عنونة الأفكار السلبية و مشاعر اللاوعي أو مشاكل العلاقات و التحدث عنها.

المراهقون سعداء بطبيعتهم وليس العكس

علي الرغم من ان العديد من المراهقين مزاجيون ومجادلون ، و سريعون الغضب ، إلا أن الحزن المستمر أكثر من أسبوعين قد يكون علامة اكتئاب ، و الذي يحدث في كل 1 من أصل 11 مراهق ، علامات أخرى في المراهقين تستدعي المساعدة ، مثال : حزين باستمرار ،سريع الانفعال ، حتي مع أصدقائه ، عدم الاستمتاع بالأنشطة المفضلة لديه أو حدوث تخلف مفاجئ في مستواه الدراسي.

الاكتئاب ليس صعب العلاج

الحقيقة هي أن معظم الناس الذين يتخذون  قرار بالتخلص منه، قد تخلصوا منه بالفعل ، وهناك دراسة كبيرة للمعهد الوطني للصحة العقلية بالولايات المتحدة ، أظهرت أن 70% من الناس خالون تماما من أي أعراض للاكتئاب من خلال الأدوية ، و لكن ليس من أول دواء ،و تؤكد دراسات آخرى أن العلاج بالأدوية مع العلاج النفسي بالتحدث أكثر فاعلية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
medicinenet.com
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد