أضف استشارتك

مرض الاكتئاب .. و حقائق و خرافات يجب عليك معرفتها

مرض الاكتئاب

إن مرض الاكتئاب لا يلتقط الرجال ، حقيقة قد لا يتعرف الرجل المكتئب و لا أحبائه ولا حتى طبيبه على اكتئابه ، ذلك لأن الرجال لا يتحدثون عن مشاعرهم مثل النساء ، حتى أن بعضهم لا يبدو عليه الحزن ، بدلا من ذلك يصبح الرجل سريع الانفعال و الغضب أو لايهدأ ، و قد يلجأ بعض الرجال للسلوك المتهور أو الشرب أو حتى المخدرات للتعامل مع اكتئابه.

 أي شخص يستطيع التغلب على مرض الاكتئاب

يمكن للشاعر أو اللاعب الظهير ، الخجول أو المنفتح ، القادم من أي خلفية عرقية أن يتغلب على مرض الاكتئاب  ، نسبة الاكتئاب للنساء إلى الرجال هي الضعف ، و ذلك لأن النساء الأسرع و الأكثر في طلب المساعدة ، و غالبا ما يكون في المراهقين و أوائل العشرينات ، و لكن يمكن أن تحدث نوبة اكتئاب في أي سن نتيجة تجارب شخصية صعبة أو من الفراغ .

مرض الاكتئاب

مرض الاكتئاب قد يحدث تدريجيا 

يمكن أن يتسلل إليك الاكتئاب تدريجيا مما يجعل اكتشافه صعبا ، يوم واحد سئ كفيل بأن تبدأ في إلغاء نشاطاتك اليومية و المناسبات الاجتماعية ، هناك حالة تسمى اكتئاب جزئي يستمر لسنوات كمرض مزمن و لكنه متوسط الشدة ، شعور بالضيق و تكسير في الجسم و يأتي بصمت على حياتك اليومية ، مع العلاج يحدث تحسن كبير خلال 4-6 أسابيع .

مرض الاكتئاب

مواضيع متعلقة

تاريخ العائلة ليس قدرا محتوما 

إذا ظهر الاكتئاب في شجرة عائلتك ، تزيد احتمالية إصابتك به ، لكن ليس من الحتمي أن تصاب به.
و لكن عليك مراقبة أعراضه لاتخاذ الإجراءات الإيجابية فورا.

اقرأ أيضاً : أعراض الاكتئاب وطرق علاجه

مرض الاكتئاب

الاكتئاب يشبه آلزهايمر

في البالغين الأكبر سنا ، يمكن أن يكون مرض الاكتئاب السبب الرئيسي للمشاكل في الذاكرة ، و الارتباك، وفي بعض الحالات الأوهام ، قد يخطئ الناس ما بين الاكتئاب و ألزهايمر نظرا لتشابه أعراضهما ، في حين أن العلاج النفسي مفيد جدا بشكل خاص للمكتئبين ، فلا تخلط بينهم لمجرد سن المريض.

مرض الاكتئاب

التفكير الإيجابي يساعد في تخطي الاكتئاب

تطورت النصيحة القديمة “التأكيد على الإيجابية عامة” إلى علاجات ، فهناك طريقة جديدة هي :العلاج السلوكي الإدراكي ،حيث يتم التحدث مع النفس و التفكير و تحديد الأمور السلبية ثم استبدالها بأفكار أكثر تفاؤلا وحالة مزاجية إيجابية ، تستخدم هذه الطريقة وحدها أو مع أدوية.

مرض الاكتئاب

الرياضة دواء لـ مرض الاكتئاب

دراسات جيدة جدا تظهر أن ممارسة التمرينات الرياضية بشكل معتدل يمكن أن تحسن من أعراض الاكتئاب ، فضلا عن بعض الأدوية خاصة في الحالات المتوسطة ، و ممارستها مع مجموعة أو صديق تضفي جو المساندة الاجتماعي مما يعزز النتيجة أكثر.

مرض الاكتئاب

بعض الأعراض ليست دائما اكتئاب 

بعض أحداث الحياة تسبب الحزن أو خيبة الأمل ، و لكن ليس مرض الاكتئاب ، فالحزن الشديد أمر طبيعي بعد وفاة ،افنصال ، أو تشخيص مرض خطير مثلا ، دليل واحد هو بحاجة للعلاج:الحزن “الثابت”،  معظم ساعات النهار ، و لكن في الأوقات الصعبة قد يبتهج الشخص في موقف من المواقف.

هناك أيام أفضل قادمة

في أعماق الاكتئاب ، لا يشعر الشخص بوجود أي أمل ، و لكن هذا الإحساس جزء طبيعي من المرض ، و ليس حقيقة واقعية ، بانتهاء آثر الاكتئاب تستبدل تلك الأفكار السلبية بأفكار إيجابية أكثر ، و تتحسن الشهية و عادات النوم ، و ربما يكون مع مستشارك النفسي مهارات عديدة تتعلمها منه للتعامل مع ضغوطات الحياة.

مرض الاكتئاب

العمل الشاق لا يساعد في حالات الاكتئاب

يصيب مرض الاكتئاب واحد من كل ستة أشخاص في مراحل معينة في حياتهم ، لذلك تكثر أنصاف الحقائق والخرافات حول طرق تخطيه ، قد يساعد الإلقاء بنفسك في العمل الشاق في تخطي حالات معتدلة من الكآبة ، ولكن الاكتئاب حالة مختلفة ، بالعكس ، يعتبر الاتجاه للعمل الشاق من أعراض الاكتئاب الشديدة خاصة في الرجال.

مرض الاكتئاب

الاكتئاب يعتبر مرضا حقيقيا

الاكتئاب هو حالة طبية خطيرة ، بل يعد على قائمة أسباب العجز عند البالغين في الولايات المتحدة ، و لكنه قد يتشابه مع الحزن العادي ، و يمكن رؤية الأدلة البيولوجية للمرض في مسح الدماغ ، و التي تظهر مستويات نشاط غير طبيعي للمواد الكيميائية في الدماغ الرئيسية التي تنقل الإشارات بين الأعصاب ، ويكون واضحا أيضا عدم توازن من يعانون من الاكتئاب.
مرض الاكتئاب

طلب المساعدة لا يعني أدوية مدى الحياة

طلب المساعدة لا يعني أنك ستُجبر على أخذ الأدوية التي يصفها لك طبيبك ، بالعكس ، أثبتت الدراسات أن التحدث يفيد كثيرا في علاج حالات مرض الاكتئاب المتوسطة و الخفيفة ، و حتى و إن تم استخدام مضادات الاكتئاب ، سيساعدك طبيبك على تحديد الوقت المناسب لوقف الدواء .

المكتئبين لا يبكون كثيرا

ليس دائما بعض الناس لا تبكي ، و لا تتصرف بحزن فظيع عندما يكونون مكتئبين ، بدلا من ذلك فهم يشعرون عاطفيا و نفسيا بـ لا شئ ، و ربما يشعر بعدم الأهمية والفائدة حتي من دون ظهور اعراض شديدة. فالاكتئاب يمنع الناس من عيش الحياة الي اقصي حد.

مرض الاكتئاب

الاكتئاب يحدث طبيعي مع تقدم السن 

تتخطى معظم الناس الأكبر سنا صعوبات الشيخوخة بدون الدخول في اكتئاب ، و لكن عندما يحدث يمكن التغاضي عنه ، فلديهم مشاكلهم الخاصة مثل: فقدان طعم الطعام ، الأوجاع الجسدية ، تغير أنماط النوم ، والتي لو حدثت تؤدي تلقائيا إلى اكتئاب ، ملحوظة:يؤدي ذلك الاكتئاب في كبار السن إلى بطء الشفاء من أي مرض جسدي أوجراحة .

التحدث لا يزيد الامور سوءا

كان يُنصح الناس بعدم الخوض في مشاكلهم و ردمها و الاستمرار في الحياة ، و لكن اليوم هناك أدلة تفيد بأن المناقشات تجعل الأمور أفضل بكثير ، فهناك أنواع من العلاج النفسي يكون من خلال عنونة الأفكار السلبية و مشاعر اللاوعي أو مشاكل العلاقات و التحدث عنها.

مرض الاكتئاب

المراهقون سعداء بطبيعتهم وليس العكس

علي الرغم من ان العديد من المراهقين مزاجيون ومجادلون ، و سريعون الغضب ، إلا أن الحزن المستمر أكثر من أسبوعين قد يكون علامة اكتئاب ، و الذي يحدث في كل 1 من أصل 11 مراهق ، علامات أخرى في المراهقين تستدعي المساعدة ، مثال : حزين باستمرار ،سريع الانفعال ، حتي مع أصدقائه ، عدم الاستمتاع بالأنشطة المفضلة لديه أو حدوث تخلف مفاجئ في مستواه الدراسي.

مرض الاكتئاب

الاكتئاب ليس صعب العلاج

الحقيقة هي أن معظم الناس الذين يتخذون  قرار بالتخلص منه، قد تخلصوا منه بالفعل ، وهناك دراسة كبيرة للمعهد الوطني للصحة العقلية بالولايات المتحدة ، أظهرت أن 70% من الناس خالون تماما من أي أعراض للاكتئاب من خلال الأدوية ، و لكن ليس من أول دواء ،و تؤكد دراسات آخرى أن العلاج بالأدوية مع العلاج النفسي بالتحدث أكثر فاعلية.

اقرأ أيضاً:

 

المصادر
medicinenet.com

3 تعليقات

  1. والدتي عمرها 70 وتعاني من الاكتئاب منذ 10 اشهر وتعالج ب cipralex السؤال.
    هل يسبب هذا الدواء الرجفه مع انها كانت تاخذ40 nurenteen لمده 5 اشهر ولا زالت ترجف كتيرا كيف معالجه الرجفه وانها تقول ان عندما ترجف قلبها يرجف معها وكل جسمها ايضا تاخذ enderal

  2. إذا شك الشخص أنه يعاني إحدى صور الإكتئاب و لو كان بشكل جزئي فمن هو الطبيب المختص و هل توجد طرق طبية حاسمة للتشخيص بأن الشخص يعاني بالفعل من الإكتئاب من عدمه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *