5 أطعمة لتخفيف أعراض مرض الالم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي

مرض الالم العضلي الليفي من الأمراض المؤلمة، والمصاب به يعاني من آلام شديدة ومزمنة، فإذا كنت مصاب به، أو تعرف من أصيب به، سنقدم لك في هذا المقال أطعمة تعمل على تخفيف ألم فيبروميالغيا.

مرض الالم العضلي الليفي

مرض الالم العضلي الليفي أو ما يعرف بـالفيبروميالغيا، هو حالة منهكةللجسم، تسبب الألم المزمن، وتصلب العضلات، ومشاكل النوم، والقلق، والاكتئاب.

اقرأ أيضا : نصائح لكيفية التعايش و التعامل مع الألم المزمن

وهو من الأمراض المزمنة، التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتؤثر على نمط الحياة، ويحتاج المريض لتعلم كيفية التعامل مع الفيبرومياليغيا، والتخفيف من آلامه، وهناك وسائل تساعد على تخفيف ألم الالتهاب العضلي الليفي منها، ممارسة اليوجا، وتناول أنظمة غذائية متوازنة.

أطباء علاج طبيعي وإصابات ملاعب

مواضيع متعلقة

أطعمة تخفف من الالم العضلي الليفي

هناك أطعمة تخفف من آلام الفيبروميالغيا، يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي، وهي :

الحنطة السوداء

إن وجع العضلات، والتعب من أكثر أعراض مرض فيبروميالغيا شيوعا، وتحتوي الحنطة السوداء على حمض الماليك (حمض التفاح)، الذي يحارب التعب، والتهاب العضلات، لذا فكرة جيدة إضافة بعض الحنطة السوداء إلى نظامك الغذائي، ليساعدك على تخفيف ألم العضلات والتعب.

التين

التين غني بحمض الماليك، مما يجعلها من الأغذية المخففة للألم، كما يحتوي التين أيضا على إنزيم الفيسين (Ficin)، وهو إنزيم مضاد للالتهابات، يساعد على تقليل الألم، وغيرها من المشاكل الناجمة عن الالتهاب.

يحتوي التين على مستويات عالية من المغنيسيوم، والمنجنيز، وهي من المعادن، التي يعانى أحيانا مرضى الفيبروميالغيا من نقصها في الجسم، والتين الطازج يحتوي على أعلى المستويات من هذه المعادن والإنزيمات، لذا من الأفضل تناول التين الطازج.

اقرأ أيضا : فوائد التين المجفف الصحية المذهلة و أضرار الإفراط في تناوله

السبانخ والخضروات الورقية

نقص المغنيسيوم شائع في مرضى فيبروميالغيا، كما سبق وأن أوضحنا، والسبانخ غنية بالمغنيسيوم، وكذلك الخضروات الورقية الأخرى.

تناول كوب من السبانخ المطبوخة، يساعدك على مواجهة أعراض انخفاض مستويات المغنيسيوم، والتي تشمل التعب، وتشنجات العضلات، والأرق، والإجهاد.

اقرأ أيضا : انفوجرافيك | تناول السبانخ… وحسن من أداء ذاكرتك

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة كابسيسين التي تخفف من ألم المفاصل، وتدخل تلك المادة في العديد من المراهم أو البخاخات التي تستخدم كعلاج موضعي لآلام الفيبروميالغيا.

يمكنك شراء تلك العلاجات الموضعية التي تحتوي على هذه المادة، أو دهن القليل من هريس الفلفل الحار على مكان الألم، واحذر من استخدام هذه الطريقة، لو كنت من أصحاب البشرة الحساسة، كما يمكنك تناول الشطة الحمراء وإضافتها على الأطعمة، لكنها تستغرق وقتا أكثر من دهنها موضعيا حتى تخفف الألم.

الأناناس

كوب واحد فقط من هذه الفاكهة الاستوائية، يحتوي على مجموعة متنوعة من الإنزيمات، والمعادن، التي تخفف الألم الناجم عن الفيبروميالغيا، والأناناس غني بإنزيم البروميلين، ويساعد هذا الإنزيم على الحد من التورم والالتهابات.

يحتوي الأناناس على كميات عالية من المنجنيز، وهو أمر ضروري لتشكيل الكولاجين في الجسم، في كثير من الأحيان يسبب مرض الالم العضلي الليفي، إضعاف إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى حساسية أكبر للألم، لذلك عليك تناول كوب من قطع الأناناس الطازج، ليوفر لك 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز.

نرجو أن تكون استفدت من هذا المقال، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا عن مرض الالم العضلي الليفي أو أي مشكلة صحية تواجهك من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.prevention.com/food/5-foods-that-ease-fibromyalgia-pain http://www.rodalesorganiclife.com/food/5-foods-that-ease-fibromyalgia-pain

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *